الثلاثاء 14 مايو 2024

ننشر نص البيان المشترك حول زيارة الرئيس السيسي إلى أوزباكستان

أخبار5-9-2018 | 11:22

ينشر "الهلال اليوم"  نص البيان المشترك الذي صدر في نهاية المباحثات التي أجراها الرئيس عبد الفتاح السيسي مع نظيره الأوزبكي شوكت ميرضيائيف.


"بدعوة من فخامة رئيس جمهورية أوزبكستان شوكت ميرضيائيف قام رئيس جمهورية مصر العربية عبد الفتاح السيسي بزيارة رسمية إلى جمهورية أوزبكستان في 5 سبتمبر 2018م.

 

 خلال اللقاءات والمباحثات المثمرة التي جرت في أجواء ودية ناقش الزعيمان جميع جوانب التعاون الثنائي واسع النطاق وتبادلا الآراء حول القضايا الدولية الملحة، وأكد الطرفان بكل ارتياح على تقارب وجهة نظرهما في جميع المسائل التي تمت مناقشتها.

 

استعرض الرئيسان سير تنفيذ المعاهدات والاتفاقيات الثنائية التي تم توقيعها مسبقاً وأكدا على ضرورة تفعيل التعاون الثنائي ذي المنفعة المتبادلة في المجالات السياسية والتجارية والاقتصادية والاستثمارية والابتكارية والعلمية والفنية والسياحية والثقافية.

 

وإن الطرفين حرصا على تنمية وتوثيق التعاون الشامل والمصالح المشتركة وتطوير قاعدة الاتفاقيات الثنائية، كما أعربا عن استعدادهما لعقد المشاورات السياسية على مختلف المستويات وتعزيز علاقات الشراكة.

 

وأعرب رئيس جمهورية مصر العربية عبد الفتاح السيسي عن تقديره لاستراتيجية أعمال التنمية في جمهورية أوزبكستان في 5 محاور خلال الأعوام 2017 – 2021م التي يتم تطبيقها حالياً في أوزبكستان بالإضافة الى الإصلاحات الديمقراطية التي تمارس في أوزبكستان تحت رعاية الرئيس شوكت مرضيائيف في جميع الاتجاهات لبناء الدولة والمجتمع وتحرير الاقتصاد.

 

وبدوره أعرب رئيس جمهورية أوزبكستان عن تقديره لجهود رئيس جمهورية مصر العربية في مجال الأمن السياسي والإصلاحات الاقتصادية التي تنجز في محاربة التطرف والإرهاب ومساعيه الرامية إلى الحوار البناء مع الشباب بغية تنمية مستقبل المجتمع. وتم الإعراب بكل ارتياح عن جدوى الأعمال البناءة وتنفيذ المشاريع الضخمة التي تتحقق فى جمهورية مصر العربية.

 

إن الرئيسين من منطلق دعمهما للتعاون الاقليمى والدولي أكدا على أهمية تطبيق عملية السلام الشامل في جمهورية أفغانستان الإسلامية في أسرع وقت ممكن وذلك تحت قيادة الشعب الأفغاني.

 

وأعرب الرئيسان عن ارتياحهما للجهود والمواقف المتطابقة من موضوع استقرار أفغانستان وإعادة إعمارها ودعا الى تعزيز العمل المشترك وتوسيع التعاون من خلال المؤتمرات متعددة الأطراف حول قضية أفغانستان.

 

وفي هذا الصدد أكد الزعيمان على استعدادهما للتعاون من أجل تنفيذ بيان طشقند الصادر عن مؤتمر عملية السلام والتعاون في مجال الأمن والتعاون الإقليمي حول أفغانستان الذي عقد في أوزبكستان خلال الفترة 26 – 27 مارس 2018.

 

أكد الزعيمان مرة أخرى على تأييدهما بان جميع النزاعات والخلافات يجب حلها بالمفاوضات السياسية والمبادرات السلمية والوساطة في إطار المعاهدات الدولية وميثاق هيئة الأمم المتحدة.

 

أعرب الرئيسان عن قلقهما من تزايد تحديات الإرهاب الدولي والتطرف الديني والهجرة غير الشرعية وتهريب المخدرات والجرائم المنظمة العابرة للحدود والتهديدات الإقليمية الأخرى.

 

أن الطرفين أكدا على أهمية تطوير التعاون الثنائي في المجالات التجارية والاقتصادية والاستثمارية والابتكارية والعلمية والفنية والسياحية والثقافية، وكذلك التعاون فى مجال الزراعة من خلال تبادل الخبرة المتقدمة ونتائج البحوث العلمية.

 

وفي هذا الصدد يرحب الرئيسان بعقد اجتماعات دائمة ومثمرة للجنة الحكومية الاوزبكستانية المصرية المشتركة للتعاون الاقتصادي والعلمي والفني.

 

أكد الرئيسان على ضرورة مواصلة الجهود الرامية الى تطوير العلاقات التجارية والاقتصادية بين البلدين وزيادة حجم التبادل التجاري.

 

أعرب الجانب الأوزبكي عن استعداده للتصدير الى الأسواق المصرية المنتجات عالية الطلب عليها مثل منتجات الأجهزة الإلكترونية والسيارات والمعادن والكيمياء والبتروكيماويات والصناعات الخفيفة والأغذية والزراعة وغيرها من المنتجات، بالإضافة الى استعداد مصر للتصدير للسوق الأوزبكى الأدوية والمعدات الطبية والسجاد المميكن والمفروشات والستائر والبتروكيماويات والخدمات الرقمية والجلود والرخام والسيراميك والمنتجات البلاستيكية.

 

وعلاوة على ذلك وبهدف توفير الظروف المريحة للتبادل التجارى الثنائى والتنويع الكامل لمحتوياته ومناقشة المسائل الخاصة بزيادة حجمه تمت الموافقة على عقد المباحثات بين الجهات ذات الصلة من كلا الطرفين.

 

دعا الرئيسان الى تفعيل تبادل زيارات رجال الأعمال من كلا البلدين والمشاركة فى المعارض التى تقام فى أوزبكستان ومصر وتشجيع المحافظات من البلدين على عقد اتفاقيات تآخى فيما بينهما.

 

كما اتفق الطرفان على إقامة علاقات التعاون الوثيقة خلال تبادل الخبرة المتقدمة ونتائج البحوث العلمية في مجال الزراعة.

 

أكد الرئيسان على أن تعميق التعاون في مجال تطوير طرق المواصلات والنقل التى تضمن خروج سريع ومثمر إلى الأسواق الخارجية والتي من شانها أن تسهم فى زيادة حجم التجارة الدولية بين البلدان، ومؤكدين فى هذا الشأن على أهمية قناة السويس كممر مائي عالمي، وما يمكن أن توفره المنطقة الاقتصادية لقناة السويس من بيئة مناسبة لتصنيع المنتجات الأوزبكية وتسهيل وصولها للأسواق العالمية.

 

  وفي هذا الصدد رحب الطرفان بجهود شركات الخطوط الجوية للبلدين الرامية الى تنظيم الرحلات الجوية بين البلدين بهدف توفير الظروف المريحة لتطوير التعاون الإقليمي وممارسة الأعمال الحرة والسياحة والعلاقات الثقافية.

 

أكد الزعيمان على أهمية تأييد إقامة تعاون بين كل من اتحاد شباب أوزبكستان ووزارة التربية البدنية والرياضة الاوزبكستانية ووزارة الشباب والرياضة المصرية وتطوير العلاقات بين البلدين في هذا المجال.

    Dr.Radwa
    Egypt Air