الجمعة 31 مايو 2024

مقتل 5 أشخاص في اشتباكات بين الجيش الكونغولي ومتمردي الهوتو شرقي البلاد

5-9-2018 | 15:49

لقى 5 أشخاص على الأقل مصرعهم، في اشتباكات اندلعت بين الجيش الكونغولي ومتمردي الهوتو الروانديين، في إقليم "روتشورو" شمالي "كيفو" شرقي البلاد.


وقالت مصادر مدنية - حسبما ذكر راديو "فرنسا الدولي" اليوم الأربعاء - إن تبادل إطلاق النار بين الجانبين استمر عدة ساعات وأسفر عن مقتل خمسة أشخاص على الأقل، بينهم ثلاثة جنود ومدنيان، وإصابة ثلاثة أشخاص آخرين، تم نقلهم إلى مستشفى "روتشورو".


ومن جانبه، أكد الميجور "جيوم ندجيكي" المتحدث باسم الجيش الكونغولي في شمال كيفو أنهم يهاجمون الجماعات المسلحة بعمق لقطع نقاط الإمداد الخاصة بهم، كما تم إفشال محاولة احتلال أحد مواقعهم في "روجاري"، وأعرب "ندجيكي" عن أسفه لإصابة اثنين من عناصر الجيش في هذه العملية.


وتصاعدت التوترات بين متمردي الهوتو والمجتمعات المحلية المجاورة منذ أن شن جيش الكونجو هجوما عسكريا العام الماضي على ميليشيا الهوتو الرئيسية في المنطقة، مما أدى إلى نزوح أعداد كبيرة من المقاتلين والمدنيين.


يذكر أن جيش الكونغو الديمقراطية ينفذ عمليات عسكرية ضد متمردي الهوتو الروانديين المعروفين باسم القوات الديمقراطية لتحرير رواندا.. وكان وجود الجماعة على الأراضي الكونغولية يمثل ذريعة في السابق لسلسلة هجمات نفذتها رواندا عبر الحدود.