الأربعاء 26 يونيو 2024

بعد ارتفاع إنتاج «ظهر» لـ2 مليار قدم مكعب يوميا.. خبراء: الزيادة ستقلل الاستيراد وتحقيق الاكتفاء الذاتي من الغاز نهاية العام الجاري.. والحقل سيوفر 2.5 مليار دولار سنويا

تحقيقات7-9-2018 | 17:18

خبير بترولي: تحقيق الاكتفاء الذاتي من الغاز نهاية العام الجاري

أسامة كمال: زيادة إنتاج «ظهر» ستقلل الاستيراد.. والحقل سيوفر 2.5 مليار دولار سنويا

 

أكد خبراء بقطاع البترول أن زيادة معدل الإنتاج اليومي من حقل ظهر إلى 2 مليار قدم مكعب من الغاز ستعمل على تقليل العجز بين حجم الإنتاج والاستهلاك كما ستقلل من معدل الاستيراد، موضحين أن مصر اقتربت من تحقيق الاكتفاء الذاتي من الغاز مع نهاية العام الجاري حتى الوصول إلى الطاقة الإنتاجية القصوى للحقل بمعدل 2.7 مليار قدم مكعب مما سيعمل على توفير 2.5 مليار دولار سنويا تخدم المشروعات التنموية.

وأعلنت وزارة البترول اليوم، ارتفاع إنتاج حقل ظهر ليصل إلى 2 مليار قدم مكعب غاز طبيعى يومياَ ليضيف إنجازاً جديداً لما تحقق فى تنمية هذا الكشف العملاق، فيما قال المهندس طارق الملا، وزير البترول والثروة المعدنية، إن ما تحقق من إنجاز قياسى يحسب للكوادر البترولية التى تعمل على تنمية المشروع الذى يحظى بدعم ومتابعة واعية من القيادة السياسية.

وأضاف أنه كان لدعم الرئيس عبد الفتاح السيسى ومتابعته المستمرة وتوجيهاته بتذليل العقبات أكبر الأثر في نجاح المشروع الذى صار إنجازه والإسراع بوضعه على الإنتاج قصة نجاح عالمية سواء من حيث التوقيتات والأرقام القياسية التي حققها أو التقنيات الحديثة التي استخدمها.

وأكد الملا أن زيادة إنتاج حقل ظهر وكذلك مشروعات تنمية حقول الغاز الطبيعى الكبرى التى ينفذها قطاع البترول ستسهم بقوة فى تحقيق الاكتفاء الذاتى من الغاز الطبيعى وسد الفجوة بين الإنتاج المحلى والاستهلاك وتحقق خطة الدولة فى زيادة الإنتاج بما يسهم فى تخفيف العبء عن كاهل الموازنة العامة للدولة.

 

2.5 مليار دولار سنويا

المهندس أسامة كمال، وزير البترول الأسبق، قال إن حقل ظهر منذ بدء إنتاجه في ديسمبر من العام الماضي ووضع له برنامجا زمنيا لزيادة معدل الإنتاج اليومي منه حتى الوصول لطاقته الإنتاجية القصوى، مضيفا أن وزارة البترول والشركات العاملة في الحقل تعمل على الإسراع بمراحل الإنتاج للوصول إلى مرحلة الاكتفاء الذاتي.

وأوضح كمال في تصريحه لـ"الهلال اليوم"، أنه بعد وصول معدل الإنتاج اليومي منه إلى 2 مليار قدم مكعب غاز يوميا فإن هذا سيعمل على تقليل معدل الاستيراد من الخارج وتقليل العجز بين حجم الإنتاج والاستهلاك، مضيفا أنه من المنتظر الوصول إلى مرحلة الاكتفاء الذاتي من الغاز الطبيعي مع الربع الأول من 2019.

وأشار إلى أن كان مخططا الوصول إلى مرحلة الطاقة الإنتاجية القصوى للحقل مع نهاية 2019 بمعدل إنتاج يومي 2.7 مليار قدم مكعب من الغاز لكن هناك خطى وبرامج للإسراع في العمل ومجهود ضخم يبذله قطاع البترول وشركات إنبي وبتروجيت للوصول إلى هذا المعدل في أقرب وقت ممكن بحد أقصى الربع الثاني من 2019.

وأضاف أن الوصول إلى معدل إنتاج 2.7 مليار قدم مكعب غاز يوميا سيعمل على توفير نحو 2.5 مليار دولار سنويا أي ما يعادل 45 مليار جنيه يمكن توجيهها إلى أبواب مختلفة كبرامج الرعاية الصحية وتطوير التعليم وخطوط المترو التي تعمل الدولة على تنفيذها خلال الفترة الحالية وستشكل فارقا كبيرا في الخطط التنموية والمشروع.

 

الاكتفاء الذاتي

ومن جانبه، قال الدكتور مدحت يوسف، نائب رئيس هيئة البترول الأسبق، إن ما يتحقق في حقل ظهر هو إنجاز سيكون له مرودا إيجابيا على الاقتصاد المصري، مضيفا أنه بعد ارتفاع معدل الإنتاج إلى 2 مليار قدم مكعب يوميا فإن مرحلة الاكتفاء الذاتي باتت قريبة وستتحقق مع نهاية العام الجاري.

وأوضح يوسف في تصريح لـ"الهلال اليوم"، أنه مع هذه الزيادة فإن حجم الإنتاج المصري اليومي من الغاز وصل إلى أكثر من 6.1 مليار قدم مكعب يوميا، مضيفا أن كل زيادة في حجم الإنتاج تؤدي إلى تقليل الأعباء عن الموازنة العامة للدولة وتقليل العجز الناتج عن الفارق بين حجم الإنتاج ومعدل الاستهلاك.

وأكد أن مصر أيضا يمكنها الشراء من حصة الشريك الأجنبي في الحقل بسعر أقل من السعر العالمي، مضيفا أنه مع بدء العام الجديد ستشهد مصر بداية تصديرها من الغاز بعد تحقيق فائض في الإنتاج.

وأضاف أنه أيضا مع عام 2019 سيصل الحقل إلى مرحلة الطاقة القصوى للإنتاج بمعدل 2.7 مليار قدم مكعب يوميا من الغاز.