الأربعاء 26 يونيو 2024

ترامب يصف ماتيس بـ «الكلب المعتدل» !!

16-9-2018 | 14:27

يدرس الرئيس الأميركي دونالد ترامب، إقالة وزير دفاعه جيمس ماتيس بعد الانتخابات النصفية للكونجرس في نوفمبر المقبل "بآخر أكثر وفاء له"، وفقا لما أوردته صحيفة نيويورك تايمز السبت.

 

ونقلت الصحيفة عن مصادر لم تسمها في وزارة الدفاع الأميركية (البنتاجون) قولها، إن ترامب "غاضب مما يردده ماتيس بأنه الوحيد الراشد في الإدارة ويعتقد أن وزير دفاعه موال للحزب الديمقراطي وليس له، وبدأ بمناداته بالكلب المعتدل، بدلا من المسعور، وهي الكنية التي عرف بها الجنرال خلال عمله في الجيش".!!

 

وقال هؤلاء إن أيام ماتيس في البنتاجون باتت معدودة، وترمب يدرس استبداله بعد الانتخابات النصفية للكونجرس في نوفمبر المقبل.

 

ومن المرشحين عضوا مجلس الشيوخ الجمهوريان توم كوتون وليندسي جراهام، لكن كليهما قالا خلال الشهر الجاري إن المنصب لم يعرض عليهما، ولا يرغبان بتوليه.

 

وكان الصحافي في جريدة واشنطن بوست بوب وودوارد قال في كتابه "الخوف: ترامب في البيت الأبيض" الذي طُرح في الأسواق هذا الأسبوع، إن ماتيس يتجاهل بعض الأوامر التي ترده من ترامب مثل طلب الأخير باغتيال الرئيس السوري بشار الأسد، ويصفه بأن لديه إدراكا لا يتجاوز "طلاب الصف الخامس أو السادس الابتدائي".

 

لكن ماتيس نفى في تصريحات صحافية مطلع الشهر الجاري المزاعم التي أوردها وودوارد.