السبت 18 مايو 2024

أيمن سلامة يوضح أهمية استضافة مصر لمؤتمر «نواب العموم»

أخبار19-9-2018 | 17:08

قال الدكتور أيمن سلامة، أستاذ القانون الدولي  إن مصر دائما سباقة في عقد وتأسيس الآليات والمنتديات القانونية والقضائية والعملية المعنية بمكافحة الجرائم الدولية، مضيفا أن مؤتمر نواب العموم الأفريقي الأوروبي المنعقد في شرم الشيخ منذ أمس ويستمر حتى غد يكتسب أهميته من عدة جوانب.

وأوضح في تصريح لـ"الهلال اليوم"، أن المؤتمر يعتبر اللقاء الأول للتعاون الإقليمي بين نواب عموم الدول الأفريقية والأوروبية للتعاون القضائي بين السلطات القضائية المعنية في القارتين لمجابهة جريمتي الهجرة غير الشرعية والجريمة المنظمة لما تمتلكه هاتين الجريمتين من آثار وتداعيات وخيمة على مختلف الأصعدة في القارتين.

وأكد سلامة أن من هذه التداعيات تهديد السلم والأمن الإقليمي في القارتين الأفريقية والأوروبية وكذلك تداعياته الاقتصادية والاجتماعية الخطيرة التي تهدد أول ما تهدد التنمية والاستقرار والاستمرار في البناء المستدام فيهما على المستويين الاقتصادي والاجتماعي، مضيفا أن التعاون القضائي بين الأجهزة القضائية في القارتين يعد أحد الأدوات المهمة لمواجهة الجريمتين.

وأضاف أن إبرام اتفاقيات ثنائية بين الدول المعنية من أجل تسليم المجرمين مرتكبي تلك الجرائم المشار إليها سواء الإتجار بالبشر أو الهجرة غير المشروعة هو أحد أدوات التعاون القضائي بين دول القارتين، مشيرا إلى أن هناك تعاون آخر في مجال الإنابة القضائية بين أوروبا وأفريقيا.

وأكد خبير القانون الدولي أهمية الأدوار الفاعلة لكل من مكتب النائب العام المصري وإدارة التعاون الدولي في وزارة العدل المصرية من أجل عقد هذا المؤتمر المهم الذي يعكس بحث عن الإستراتيجية العامة للدولة المصرية في مجال مكافحة الجريمة المنظمة وكذلك الهجرة غير الشرعية.

ولليوم الثاني على التوالي تستضيف شرم الشيخ المؤتمر الأول للنواب العموم الأفريقي الأوروبي بشأن التعاون القضائي الدولي وملاحقة جرائم الاتجار بالبشر وتهريب المهاجرين، والذي افتتحه النائب العام المصري المستشار نبيل صادق أمس، وتستمر أعماله حتى غدا، حيث يناقش بجرائم الاتجار بالبشر وتهريب المهاجرين والقوانين المتعلقة بمكافحة تلك الجرائم وتجارب الدول المختلفة للحد منها.

    الاكثر قراءة