الأحد 16 يونيو 2024

مصر والعالم في 24 ساعة.. السيسي يفتتح الملتقى العربي الأول لمدارس ذوي الاحتياجات الخاصة غدا.. والحكومة تبحث الفرص الاستثمارية

تحقيقات30-9-2018 | 20:04

شهدت مصر والعالم اليوم عددا من الأحداث السياسية والاجتماعية والاقتصادية والرياضة التي شغلت الرأي العام، واستحوذت على اهتمام وشغف المتابعين والمهتمين  بالقضايا الإقليمية والمحلية والدولية.

«الهلال اليوم» تسلط الضوء على أبرز الملفات والقضايا التي شغلت الرأي العام وسلطت عليها وسائل الإعلام المختلفة الضوء وحظيت باهتمام واسع.


رئيس الحكومة يبحث ضخ استثمارات جديدة في مصر

التقى الدكتور مصطفى مدبولى، رئيس مجلس الوزراء، رجل الأعمال الكويتى محمد عبد العزيز الشايع، رئيس مجلس إدارة مجموعة الشايع والوفد المرافق له، لبحث فرص ضخ استثمارات جديدة بمصر، والتوسع فى الاستثمارات القائمة، وذلك بحضور الدكتورة سحر نصر، وزيرة الاستثمار والتعاون الدولى.

الرئيس يستعرض الخطوات التنفيذية لإنشاء الجامعات

اجتمع الرئيس عبد الفتاح السيسي اليوم مع الدكتور مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء، الدكتور خالد عبد الغفار وزير التعليم العالي والبحث العلمي، لعرض الخطوات التنفيذية لخطة إنشاء الجامعات الجديدة، سواء الدولية أو الأهلية أو التكنولوجية ذات الصلة بالتعليم الفني والمهني في مختلف ربوع مصر، وكذلك جهود جذب الاستثمارات الأجنبية إلى قطاع التعليم العالي وإبرام عدد من اتفاقيات التوأمة مع مجموعة من أفضل الجامعات على مستوى العالم.

كما عرض وزير التعليم العالي استعدادات العام الدراسي الجامعي الجديد، وما يتخلله من إعادة إحياء الأنشطة الرياضية والثقافية، فضلاً عن تنظيم عدد من الندوات الطلابية لتعزيز الهوية الوطنية، وكذلك ما تم بشأن تطوير منظومة إدارة شئون الطلاب الوافدين.

السيسي يتابع الموقف التنفيذي لمشروعات الإسكان

كما بحث الرئيس عبد الفتاح السيسي اليوم مع  الدكتو مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء، الموقف التنفيذي لمشروعات الإسكان الجاري تنفيذها على مستوى الجمهورية، ومن بينها المدن الجديدة لاسيما العاصمة الإدارية والعلمين الجديدة والمنصورة الجديدة.

كما تم استعراض الموقف التنفيذي لتطوير المناطق العشوائية ومثلث ماسبيرو، فضلاً عن مستجدات تنفيذ مشروعات الصرف الصحي على مستوى الجمهورية.

مصر تطلق المرحلة الأولى للقضاء على فيروس سي بـ9 محافظات

وعلى صعيد آخر، أطلقت الحكومة المصرية مبادرة الرئيس عبدالفتاح السيسي للقضاء على "فيروس سي" والكشف عن الأمراض غير السارية، تحت اسم" 100 مليون صحة" وتبدأ غدا الاثنين، في 9 محافظات من محافظات الجمهورية، وأكدت الدكتورة هالة زايد وزيرة الصحة أن هذه المبادرة يجرى تنفيذها على 3 مراحل، وغدا المرحلة الأولى منها.

وعقد مجلس الوزراء، اليوم، مؤتمرا صحفيا موسعا، للإعلان عن إطلاق مبادرة الرئيس عبد الفتاح السيسي، للكشف المبكر عن فيروس سى، والأمراض غير السارية، والتى تستهدف نحو 50 مليون مصري، بحضور وزراء الصحة والتنمية المحلية والشباب ومسئولو عدد من الجهات.

«التضامن»: صرف المعاشات من ماكينات الصرف الآلية.. غدا

وجهت غادة والي وزيرة التضامن الإجتماعي رؤساء صندوقي التأمين الاجتماعي بقطاعيه الحكومي والعام والخاص باتخاذ كافة الاستعدادات اللازمة لبدء صرف معاشات شهر أكتوبر، اعتباراً من غدا الإثنين الأول من شهر أكتوبر لعدد 7.6 مليون قائم بالصرف بقيمة إجمالية 12.7 مليار جنيه، وتيسير عمليات الصرف مع ضمان انتظام الصرف من المنافذ المختلفة.

وزير الطيران المدني يستقبل سفير ألمانيا بالقاهرة

استقبل اليوم الفريق يونس المصري وزير الطيران المدني يوليوس جيورج لوي سفير المانيا لدي جمهورية مصر العربية لبحث العلاقات الثنائية في مجال الطيران المدني.

في بداية اللقاء أكد الفريق يونس المصري ان مصر وألمانيا تربطهما علاقات تاريخية وطيدة، حيث أن هناك تعاون مستمر بين البلدين في مختلف المجالات وبخاصة مجال النقل الجوي مشيداً بدعم ألمانيا لمصر في مجال التدريب وأمن المطارات، وأشار سيادته انه قد وضع على قمة أولوياته سلامة وأمن الطيران منذ توليه مسئولية الطيران المدني.

الرئيس السيسي يهنئ نظيره القبرصي بيوم الاستقلال

فيما بعث الرئيس عبد الفتاح السيسي، ببرقية تهنئة إلى فخامة الرئيس نيكوس أناستاسيادس رئيس جمهورية قبرص، بمناسبة الاحتفال بيوم الاستقلال، كما أوفد الرئيس السيسي، كريم الديواني الأمين برئاسة الجمهورية إلى سفارة جمهورية قبرص بالقاهرة للتهنئة بهذه المناسبة.

السيسي يهنئ نظيره الصيني بذكرى تأسيس الجمهورية

بعث الرئيس عبد الفتاح السيسي أيضا برقية تهنئة إلى رئيس جمهورية الصين الشعبية، شي جين بينغ؛ بمناسبة الاحتفال بذكرى تأسيس الجمهورية، كما أوفد الرئيس السيسي، أحمد محمد إيهاب الأمين برئاسة الجمهورية، إلى سفارة جمهورية الصين الشعبية بالقاهرة؛ للتهنئة بهذه المناسبة.

مجلس جامعة القاهرة يعلن فوز 30 عالمًا وباحثًا بجوائز عام 2017

وإلى ملف التعليمي، إذ أعلن مجلس جامعة القاهرة في اجتماعه، الأحد، برئاسة الدكتور محمد عثمان الخشت، رئيس الجامعة، أسماء الفائزين بجوائز الجامعة لعام 2017، بأنواعها، "التميز، والجامعة التقديرية، والجامعة للتفوق العلمي، والتشجيعية"، وفاز بالجوائز 30 عالمًا وباحثًا من مختلف القطاعات الأكاديمية، وبلغت قيمة جوائزهم 2 مليون و120 ألف جنيه.

السيسي يفتتح الملتقى العربي الأول لمدارس ذوي الاحتياجات الخاصة.. غدا

يفتتح الرئيس عبد الفتاح السيسي، غدًا الإثنين، فعاليات الملتقى العربي الأول لطلاب مدارس ذوي الاحتياجات الخاصة والدمج وذلك بقاعة المؤتمرات الكبرى بمدينة السلام بشرم الشيخ، بحضور الدكتور مصطفى مدبولي رئيس الوزراء والدكتور طارق شوقي، وزير التربية والتعليم، واللواء خالد فودة، محافظ جنوب سيناء، وعدد من وزراء التعليم العرب حيث يشارك في الملتقى 5 دول عربية وهي: "السعودية- البحرين- الإمارات- الكويت- الأردن" وتستمر فعاليات المؤتمر من 1 اكتوبر وحتى 4 أكتوبر.

 

البابا تواضروس: لا أفهم في السياسة ولكني مواطن مصري

وإلى الولايات المتحدة، حيث زار البابا تواضروس الثاني، بابا الإسكندرية بطريرك الكرازة المرقسية، كنيسة القديسة العذراء مريم والقديس باخوميوس في ستون بينت بنيويورك.

وأجاب البابا تواضروس عن سؤال: "لماذا تتدخل الكنيسة فى السياسة؟! حيث يقال إن زيارة البابا لكنيسة القديسة العذراء تمهيدا لزيارة الرئيس عبد الفتاح السيسي"، قائلا: "أنا أستغرب من يسأل هذا السؤال، أولًا: الرئيس خامس مرة يأتي إلى هنا وأنا أول مرة آتي فمن كان يمهد له من قبل؟ بالإضافة إلى أن زيارتي كان مرتبًا لها السنة الماضية ولكن تم تأجيلها بسبب حالتي الصحية".

وزير الشباب يشهد اجتماع الجمعية العمومية للاتحاد الأفريقي لكرة القدم

فيما شهد الدكتور أشرف صبحي وزير الشباب والرياضة،صباح اليوم الأحد، فعاليات الجمعية العمومية غير العادية للاتحاد الأفريقي لكرة القدم والمنعقدة بمدينة شرم الشيخ بمحافظة جنوب سيناء، وبحضور جياني إنفانتينو رئيس الاتحاد الدولي لكرة القدم " الفيفا"، وأحمد أحمد رئيس الاتحاد الأفريقي لكرة القدم "الكاف"، وأعضاء المكتب التنفيذي وأعضاء الجمعية العمومية للكاف.

السجن 3 سنوات لسكرتير عام محافظة السويس بقضية الرشوة

قضت الدائرة التاسعة بمحكمة شمال القاهرة اليوم الأحد، بمعاقبة المتهم الأول فى قضية رشوة سكرتير محافظة السويس "محمود سرحان" بالسجن 3 سنوات، حضوريا، والمتهم الثانى "محمد على سنوات، غيابياً، وإعفاء على عمر، ونصرة سالم من العقوبة.

الإندبندنت: رئيسة وزراء بريطانيا قد تقدم المزيد من التنازلات بشأن خطة "تشيكرز"

ذكرت صحيفة "الإندبندنت" البريطانية أن رئيسة الوزراء تيريزا ماي قد تكون مستعدة لتقديم مزيد من التنازلات مع الاتحاد الأوروبي بشأن خطتها للخروج من الاتحاد المعروفة بـ"خطة تشيكرز"، التي رفضها الاتحاد ولاقت نقدا لاذعا.

وقالت الصحيفة على موقعها الإلكتروني اليوم الأحد إن ماي في تصريحاتها التي جاءت تزامنا مع افتتاح مؤتمر حزب المحافظين السنوي في بيرمنجهام خاطرت بإغضاب أعضاء حزبها من المتشككين في الاتحاد الأوروبي.

وحثت ماي بروكسل خلال حوار تليفزيوني على توضيح نقاط قلقهم بشأن خطتها بالتفصيل وطرح ما لديهم من مقترحات مضادة، معتبرة أن خطة تشيكرز هي في الوقت الحالي الخطة الوحيدة المتاحة على الطاولة والتي تحقق تصويت الشعب على الخروج بالطريقة التي حددتها.

البشير يحسم الجدل بشأن تأجيل الانتخابات السودانية

أكد الرئيس السوداني، عمر البشير، أنه لن يتم تأجيل الانتخابات الرئاسية المقرر إجراؤها في العام 2020.

وقال البشير في كلمة ألقاها أمام ملتقى شبابي في العاصمة الخرطوم، يوم الأحد، إن “الانتخابات ستشهد لأول مرة استخدام السجل المدني في قوائم المرشحين، مما يزيل العبء عن المرشحين في إحضار قوائم الناخبين”.