الثلاثاء 14 مايو 2024

«الكرملين»: طاقم «سويوز إم-إس 10» على قيد الحياة

11-10-2018 | 12:23

أكد المتحدث الصحفي باسم الرئاسة الروسية (الكرملين) دميتري بيسكوف، أن أفراد طاقم مركبة الفضاء "سويوز إم إس-10"، والتي هبطت اضطراريا بعد حادث الصاروخ الحامل لها، على قيد الحياة.

وقال بيسكوف للصحفيين اليوم الخميس: " الحمد لله رواد الفضاء على قيد الحياة بحسب المعلومات التي تصلنا، ومن الجيد أن أنظمة الأمان وأفراد الطاقم عملوا بشكل صحيح" ، مضيفا " سيتم إبلاغ الرئيس بوتين بكافة المعلومات اللازمة"، مشيرا إلى أن قادة قطاع الفضاء الروسي يجرون تحقيقا في الحادث.

وذكر بيان للمنطقة العسكرية الروسية المركزية اليوم أن مظليين عسكريين روس توجهوا على متن الطائرة "إيه إن-26" إلى مكان تواجد رواد الفضاء ، مضيفا أن المعطيات تشير إلى أن كبسولة الإنقاذ التي يتواجد على متنها رواد الفضاء تقع على بعد 25 كيلومترا من مدينة جيزكازجان بجمهورية كازاخستان. 

كما أوضح البيان أن طائرات الإنقاذ المروحية في طريقها إلى مكان الكبسولة الآن.

من جانبه، صرح المتحدث باسم لجنة حالات الطوارئ التابعة لوزارة الشئون الداخلية في كازاخستان، نورسلطان نورخميتوف، بأن طاقم صاروخ سويوز - الذي سقطت مركبته اليوم الخميس - على قيد الحياة ولا يحتاج إلى أخصائيين من بلاده، وقال نورخميتوف : " سقطت كبسولة الصارخ في منطقة كاراجاندا ، ورواد الفضاء على قيد الحياة وبصحة جيدة ولا يحتاجون لمساعدتنا". 

وكانت مركبة الفضاء "سويوز ام اس-10" قد هبطت اضطراريا في كازاخستان بسبب مشكلة في الصاروخ الحامل لها ،وكان على متن هذه المركبة الفضائية رائد الفضاء الروسي ألكسي اوفيتشينين، ورائد الفضاء الأميركي نيك هايج. 

    Dr.Radwa
    Egypt Air