الإثنين 23 سبتمبر 2024

اتحاد الكتاب العرب يعقد مؤتمرا استثنائيا في القاهرة بعد غد

فن21-10-2018 | 14:50

 يعقد الاتحاد العام للأدباء والكتاب العرب مؤتمرا استثنائيا في القاهرة خلال الفترة من 23 وحتى 26 أكتوبر الجاري على مستوى رؤساء اتحادات وروابط وأسر وجمعيات ومجالس الأدباء والكتاب العرب، برئاسة الأمين العام الشاعر الإماراتي حبيب الصايغ؛ لمناقشة الصيغة النهائية لتعديلات النظام الأساسي للاتحاد العام ولائحته التنفيذية.

وقال الأمين العام للاتحاد حبيب الصايغ - في بيان له اليوم الأحد - : إن الاتحاد شكل لجنة لاقتراح وصياغة التعديلات تحت إشرافه و برئاسة اتحاد كتاب مصر وعضوية (الدكتور وجيه فانوس أمين عام اتحاد الكتاب اللبنانيين، الدكتور عمر قدور رئيس الاتحاد القومي للأدباء والكتاب السودانيين، يوسف شقرة رئيس اتحاد الكتاب الجزائريين، محمود الضمور رئيس رابطة الكتاب الأردنيين وطلال الرميضي أمين عام رابطة الأدباء في الكويت،)، مشيرا إلى أن اللجنة عقدت اجتماعين في أبو ظبي والقاهرة وتوصلت إلى صيغة مقترحة سيتم طرحها للنقاش في المؤتمر العام الاستثنائي؛ تمهيدا لإقرارها والعمل بها.

وأضاف الصايغ أن آخر تعديل تم إدخاله على النظام الأساس تم إقراره في المؤتمر العام الـ24 الذي عقد في ليبيا في أكتوبر 2009 خلال أمانة الكاتب الكبير محمد سلماوي .. لافتا إلى أن التسارع الكبير في العالم وفي دول الوطن العربي استدعى إعادة النظر في بعض مواد النظام الأساس ليساير المستجدات ويلبي حاجات الأدباء والكتاب العرب.

وأشار إلى أنه سينعقد على هامش اجتماعات المؤتمر الاستثنائي ، اجتماع لمجلس أمناء (جائزة الإبداع العربي في مواجهة الإرهاب)، برئاسة الأمين العام وعضوية (الدكتور علاء عبد الهادي رئيس نقابة اتحاد كتاب مصر، صلاح الدين الحمادي رئيس اتحاد الكتاب التونسيين، طلال الرميضي أمين عام رابطة الأدباء الكويتيين، يوسف شقرة رئيس اتحاد الكتاب الجزائريين، ناجح المعموري رئيس الاتحاد العام للأدباء والكتاب العراقيين، الدكتور يوسف الحسن مستشار اتحاد كتاب وأدباء الإمارات وسمير درويش من مصر مقررا).

ومن المقرر أن تعقد نقابة اتحاد كتاب مصر (مؤتمر الترجمة وسؤال التكامل الثقافي العربي) يوم السبت الموافق 27 أكتوبر الجاري، ويتضمن الافتتاح كلمة رئيس شعبة الترجمة الأستاذ فاروق عبدالله، كلمة رئيس المؤتمر الدكتور حمدي إبراهيم، كلمة رئيس مكتب الترجمة بالاتحاد العام للأدباء والكتاب العرب رئيس اتحاد الكتاب التونسيين صلاح الدين الحمادي، كلمة الأمين العام للاتحاد العام للأدباء والكتاب العرب حبيب الصايغ، كلمة الدكتور علاء عبد الهادي رئيس النقابة العامة لاتحاد كتاب مصر.

كما يتضمن المؤتمر 3 جلسات، الجلسة الأولى بعنوان (نحو استراتيجية عربية موحدة لمشروعات الترجمة العربية)، الجلسة الثانية بعنوان (المشكلات العملية للترجمة) والجلسة الثالثة والأخيرة بعنوان (الحماية القانونية لحقوق الترجمة) بمشاركة مترجمين وأكاديميين من مصر.

يذكر أن الاتحاد العام للأدباء والكتاب العرب سيعقد مؤتمره العام الـ27 نهاية ديسمبر القادم في مدينة أبو ظبي بضيافة اتحاد كتاب وأدباء الإمارات.