الإثنين 17 يونيو 2024

مكتبة اﻹسكندرية تستضيف فعاليات يوم دعم الفتيات في مجال العلوم والتكنولوجيا

فن27-10-2018 | 14:19

استضافت مكتبة الإسكندرية فعاليات يوم دعم الفتيات في مجال العلوم والتكنولوجيا؛ اليوم السبت، في إطار مبادرة أطلقتها مؤسسة "GPP" الألمانية بالتعاون مع جمعية سيدات أعمال ألمانيا "VDU" و5 جمعيات سيدات أعمال من منطقة الشرق الأوسط من مصر ولبنان وتونس والجزائر لتشجيع الفتيات في دول المبادرة على دراسة العلوم والتكنولوجيا وتشجيعهن لبدء مشروعاتهن الخاصة في هذه المجالات.


ويمثل مصر في هذه المبادرة جمعيتي سيدات أعمال إسكندرية "ABWA" وسيدات أعمال مصر 21 "BWE21"، وقررت الجمعيتان البدء في سلسلة محاضرات وورش عمل تضم فتيات المرحلة الثانوية والجامعية والخريجات ورائدات الأعمال في مجال العلوم والتكنولوجيا لمساعدتهن في تحقيق أهدافهن وتخطي العقبات التي تواجههن. 


واستعرضت الدكتورة رجاء عبده ممثلة جمعية سيدات أعمال إسكندرية، دور الجمعية في تمكين السيدات ومساعدتهن في تطوير ذاتهن وإمدادهن بالمهارات التي تمكنهن من الدخول إلى بيئة الأعمال، مؤكدة أن مجال العلوم والتكنولوجيا أصبح سمة العصر الحالي وتدور حوله الحياة اليومية للإنسان، ولذلك تسعى الجمعية إلى تشجيع الأجيال الجديدة وخاصة السيدات والفتيات في الدخول لهذا المجال وتحقيق النجاح به.


من جنبها قالت ليلى بسيوني، المدير التنفيذي لجمعية سيدات أعمال مصر 21، إن الجمعية تسعى إلى جعل السيدات قادرات على الوصول إلى المعلومات التي تساعدهن على الدخول إلى بيئة الأعمال، مستعرضة ما قدمته الجمعية للمرأة المصرية خلال عشرين عامًا منذ نشأتها.


وقالت الدكتورة ماجدة الشاذلي، مقررة فرع المجلس القومي للمرأة بالإسكندرية، إن المجلس يهدف إلى تمكين المرأة في مختلف المجالات، مشيرة إلى أن عمل المجلس على أرض الواقع أوضح لها أن التمكين التكنولوجي لن يجدي نفعًا في ظل انتشار الأمية، فكان لابد من العمل على التمكين الثقافي في البداية، مؤكدة أن المجلس يعمل على تفعيل الاستراتيجية الوطنية لتمكين المرأة 2030.


واستعرضت دور المجلس في تغيير سلوك المواطنات اللاتي انتقلن إلى المنطقة الحضارية الجديدة بشاير الخير 1 بمنطقة غيط العنب، حيث تم العمل على تغيير سلوكهن ومساعدتهن في عمل مشروعات صغيرة تمكنهن من توفير مصدر دخل لهن، موضحة أن التغيير بنسبة 50% يعد نجاحًا كبيرًا يحقق خلال عام واحد.


وفي الختام استعرض عدد من السيدات والفتيات قصص نجاحهن والصعوبات التي واجهتهن لتحقيق أهدافهن في ريادة الأعمال، بحضور عدد من طالبات الجامعة المصرية اليابانية للعلوم والتكنولوجيا، وعضوات جمعية سيدات الأعمال، بالإضافة إلى المهتمات بريادة الأعمال.