الخميس 30 مايو 2024

صفاء حجازي

26-3-2017 | 10:29

كتب : أحمد السعيد

صفاء حجازي إعلامية ورئيسة اتحاد الإذاعة والتلفزيون المصري منذ أبريل 2016، وهي أول سيدة تتولى هذا المنصب وثاني رئيس للاتحاد عقب ثورة 30/6 ، خلفًا لعصام الأمير الذى تمت إقالته من المنصب في نفس الشهر ، وقد تخرجت فى قسم المحاسبة في كلية التجارة من جامعة المنصورة عام 1984. ويلقبها العاملون في ماسبيرو بلقب " المرأة الحديدية ".

بدايتها الإعلامية :

التحقت صفاء حجازي بالعمل الإعلامي بعد إعلان قرأته في إحدي الصحف عن طلب مذيعات، ونجحت في اختبار الإذاعة المصرية بعد حصولها على حوار مع رئيس الحكومة عاطف صدقي ، فيما نجحت كذلك في تسجيل برنامج مع كامل الشناوي ومصطفى أمين عن سيرة كوكب الشرق أم كلثوم ، وتزامنت بدايتها في التليفزيون المصري مع بدء انطلاق الفضائية المصرية سنة 1990، حيث بدأت كقارئة نشرة. وقد سافرت حجازي لتغطية حرب الخليج بناءً على طلب من التليفزيون المصري.

عملها الإعلامي :

طيلة عشرين عامًا، قدمت صفاء حجازي برنامج " بيت العرب " على التليفزيون المصري، من تمويل جامعة الدول العربية، فيما قامت بإجراء حوارات مع ملوك وروؤساء الدول العربية، فضلا عن تغطيتها أحداث القمم العربية ونشاط الجامعة العربية.

في 2007، تم منعها من الظهور على التليفزيون المصري، وفي العام التالي، أصيبت حجازي بمرض أقعدها عن الظهور في التليفزيون لمدة عام كامل، والذي تسبب بدوره في فقدانها ما يزيد علي العشرين كيلوجرامًا من وزنها.

في 2013، قامت الإعلامية درية شرف الدين، وزيرة الإعلام بتعيينها كرئيسة لقطاع الأخبار خلفًا لإبراهيم الصياد، الذي خرج على المعاش في تلك الفترة، بعد فشل القطاع في تغطية أحداث كرداسة، لتكون بذلك أول سيدة في هذا المنصب.