الأحد 16 يونيو 2024

«الشهابي»: هذه أبرز توصيات جلسة الحوار الأورومتوسطي.. والشباب المصري أبهر المشاركين بالمنتدى

أخبار5-11-2018 | 20:53

قال إبراهيم الشهابي، عضو تنسيقية شباب الأحزاب، إن منتدى شباب العالم في نسخته الثانية شهد حوارا جادا وواسع الأفق بين كل المشاركين، فضلا عن مشاركات متنوعة من الشباب المصري، مضيفا أن المنتدى في دورتيه استطاع أن ينتج نخبة شبابية في كافة المجالات أبهرت شباب العالم.

وأوضح في تصريح لـ"الهلال اليوم"، أن الإبهار لم يكن فقط في التنظيم الدقيق للمنتدى والجلسات الذي نفذه شباب البرنامج الرئاسي لتأهيل الشباب إنما على مستوى الأفكار والاتجاهات التي طرحها الشباب المصري في كافة القضايا المطروحة، مؤكدا أن المنتدى قدم صورة مضيئة للغاية لمصر حتى على مستوى السياحة.


وأضاف الشهابي أن واحدة من أهم جلسات المنتدى عقدت اليوم خاصة بالحوار الأورومتوسطي وقسمت إلى ثلاثة أجزاء الأول للجانب السياسي والأمني والثاني للمحور الاقتصادي والثالث للجانب الاجتماعي، موضحا أن أهم توصيات الجلسة كانت إنشاء منتدى أورومتوسطي للشباب لتقريب وجهات النظر بين دول جنوب وشمال البحر المتوسط.


وأشار إلى أن الجلسة أوصت أيضا بتعزيز سبل مكافحة الإرهاب وقيام الدول الأوروبية بمسئولياتها تجاه الدول الممولة للإرهاب وتوظفه لتحقيق أهداف إستراتيجية، مضيفا أنها أوصت بتطوير التكامل الاقتصادي بين دول شمال وجنوب المتوسط بما يضع حلولا جذرية لمشكلتي الهجرة غير الشرعية واللاجئين.


وأكد أن تلك المشكلتين ترتبطان بعاملين هما ضعف التنمية في الدول التي تخرج منها الهجرة غير الشرعية وانهيار مؤسسات الدولة نتيجة الفوضى والإرهاب، مضيفا أن الجلسة أوصت أن يعيد الاتحاد الأوروبي سياسات إنفاقه لأنهم أعلنوا أنهم تحملوا 12 مليار يورو لاحتواء اللاجئين لذلك، فالحل ليس زياد عدد المخيمات أو توسيع معسكرات اللجوء.


وألمح إلى أن الجلسة اقترحت إجراء الاتحاد الأوروبي إصلاحات وإعادة إعمار الدول التي أصابتها الحروب واتخاذ موقف تجاه الدول الراعية للإرهاب.