الإثنين 24 يونيو 2024

بعد هجوم «أوهايو».. قصة 10 هجمات إرهابية تلقتها أمريكا في 100 عام

26-3-2017 | 17:44

في حلقة جديدة من سلسلة الهجمات الإرهابية، التي اجتاحت العالم في الفترة الأخيرة، قتل شخص واحد على الأقل، وجُرح 14 آخرون، اليوم، الأحد، إثر إطلاق نار داخل ملهى ليلي في سينسيناتي بولاية أوهايو، بحسب ماذكرت وسائل الإعلام الأمريكية

ونقل التلفزيون المحلي عن مسؤول بالشرطة، يدعى بول نويديجيت، قوله إن مئات الأشخاص كانوا في ملهي "كاميو" عندما بدأ إطلاق النار، مؤكدا سقوط عدد كبير من الضحايا.

وبالطبع فهذه ليست الحادثة الإرهابية الأولى التي تتعرض لها الولايات المتحدة الأمريكية، لذا يستعرض "الهلال اليوم" أبرز الهجمات الإرهابية التي نفذت في أمريكا.

انفجار "وول ستريت"

في ظهر يوم 16 سبتمبر عام 1920، وفي الوقت الذي يفد فيه مئات الموظفين والعمال في "وول ستريت" لتناول الغداء في فترة الراحة أتت عربة يجرها حصان محملة بالديناميت وانفجرت قاذفة الشظايا المعدنية وألسنة النيران ومحولة هذا الجزء الحيوي من عالم الاقتصاد المالي إلى منطقة حرب، حيث قتل 39 شخصا وجرح المئات.

قاعة استرلينج بجامعة ويسكونسن

وفي 24 أغسطس عام 1970 تم تفجير قاعة استرلينج بجامعة ويسكونسن، مما أسفر عن مقتل باحث(33 عاما) نتيجة للانفجار، وفي 24 ينايرعام 1975 وقع انفجار في مطعم صغير بنيويورك أسفر عن أربعة قتلى، واعتبر هذا الحادث واحدًا من 49 اعتداء نسبت بين 1974 و1977 إلى مجموعة القوات المسلحة للتحرير الوطني البورتوريكي القومية.

مطار لاجوارديا في نيويورك

وفي 29 ديسمبرعام 1979 انفجرت قنبلة في قسم الأمتعة الشمالي في مطار لاجوارديا في نيويورك، أسفر عن مقتل 11شخصا وجرح 75 آخرين.

مطار كنيدي بنيويورك

وفي 6 مايو عام 1981 وقع انفجار في مراحيض محطة شركة بانام في مطار كنيدي بنيويورك، أسفر عن مقتل شخص، وتبنت الهجوم مجموعة "المقاومة المسلحة البورتوريكية".

محاولة تفجير مركز التجارة العالمي

وفي عام 1993 جرت محاولة لتفجير مركز التجارة العالمي، والتي اعتقل على أثرها الشيخ عمر عبد الرحمن، وذلك باستخدام شاحنة مفخخة لقتل الآلاف من الأمريكيين ولكنها لم تنجح بسبب قوة أساس المبنى حيث أسفر عن قتل ستة أشخاص وجرح 1042 آخرين فقط.

تفجير المبنى الاتحادي في أوكلاهوما

وفي عام 1995 قام المواطن الأميركي اليميني المتطرف تيموثي مكفاي بتفجير شاحنة ملغومة ضخمة أسفرت عن تدمير المبنى الاتحادي في أوكلاهوما وقتل 168 شخصاً.

قطار أريزونا

وفي أكتوبر عام 1995 انحرف قطار كان يقوم برحلة بين ميامي ولوس أنجلوس عن مساره في أريزونا بعد تعرضه لاعتداء تبنته مجموعة غير معروفة تحمل اسم «أبناء الجستابو».

وأسفر الاعتداء عن مقتل شخص وإصابة أكثر من 80 آخرين، والاعتداء كان مرتبط بمأساة واكو: (80 قتيلا في أبريل 1993 حين اقتحمت الشرطة مزرعة واكو في تكساس التي كان يسيطر عليها أتباع طائفة الداوديين).

أحداث 11 سبتمبر

وفي يوم 11 سبتمبر 2001، وقعت الهجمات الإرهابية الأشهر في أمريكا، والتي دمرت برجي مركز التجارة العالمي في نيويورك، وجزءا من مبنى البنتاجون في واشنطن، وكادت تدمر البيت الأبيض أو الكونجرس، غير أن الطائرة الرابعة التي اشتركت في الهجوم سقطت في ولاية بنسلفانيا قبل أن تصل إلى العاصمة واشنطن، مما أدى إلى مقتل 2976 شخصا.

محاولة تفجير في ميدان "تايمز سكوير"

وفي أوائل مايو 2010 جرت محاولة تفجير في ميدان "تايمز سكوير" في حي مانهاتن، اتهم فيها فيصل شهزاد، الأمريكي من أصل باكستاني،روتبنت حركة طالبان الباكستانية محاولة الاعتداء الفاشلة، وبثت شريطا على موقع يوتيوب، يوضح مسؤوليتها عن محاولة التفجير باعتباره رداً منها على اغتيال قياديين في تنظيم القاعدة في العراق وضحايا تسببت بها هجمات قامت بها طائرات أمريكية في باكستان.

ماراثون بوسطن 2013

وفي ظهر يوم 15 إبريل 2013، وقع تفجيران متتاليان في مدينة بوسطن بولاية ماساشوسيتس الأمريكية،  قرب خط نهاية ماراثون بوسطن 2013، الذي شارك فيه أكثر من 27 ألف شخص واحتشد عشرات الآلاف من المتفرجين على جانبي الشارع لمتابعة الماراثون، وأسفر التفجير عن وفاة ثلاثة أشخاص وأصابة ما لايقل عن 176 آخرين.