الإثنين 20 مايو 2024

"البروتين" عنصر أساسي لبناء عضلات الجسم.. تعرف على منتجاته الطبيعية

26-3-2017 | 23:39

يعتبر البروتين من العناصر المهمة للجسم حيث يمد الجسم بالأحماض الأمينية، كما له دور في زيادة حجم وقوة العضلات، وينصح به بنسبة مقبولة أثناء "الدايت" حسب احتياج الجسم والحالة، وينصح بتناوله للأطفال خاصة في مراحل النمو الأولى للمساعدة في بناء الجسم والعضلات.

أما عن أهم الأطعمة التي تحتوي على هذا العنصر فيذكرها الدكتور محمد حلمي استشاري التغذية وعضو الجمعية الأمريكية للسمنة والنحافة والتغذية العلاجية.

السمك

85 جرامًا من سمك السلمون المطبوخ تحتوى على 19 جراما من البروتين، كما يوفر لك السمك مستويات عالية من أحماض أوميجا 3 الدهنية الأساسية الصحية ومستويات جيدة من اليود، والذي يحافظ على الغدة الدرقية التي من شأنها تنظم عملية التمثيل الغذائي.

الفراخ

85 جرامًا من صدور الفراخ المشوي تحتوى على 26 جراما من البروتين، والفراخ تحتوى على الزنك الذي يساعد في دعم جهاز المناعة.

الديك الرومي

85 جرامًا من صدر الديك الرومي تحتوى على 26 جراما من البروتين، والديك الرمي يحتوى على حمض التريبتوفان الأميني الذي يساعدك على النوم.

اللحم الضاني

85 جراما من اللحم الضاني المطبوخ يوفر لك 23 جرامًا من البروتين، ويعد واحداً من أفضل مصادر عنصر الحديد والذي يساعد في تعزيز إنتاج خلايا الدم الحمراء ودعم مستويات الطاقة الصحية.

الجمبري

36 جرام من الجمبري يعطيك 6 جرام من البروتين، كما يمد الجسم باليود اللازم لإنتاج هرمونات الغدة الدرقية.

العدس

100 جرام من العدس المطبوخ يوفر لك 9 جرام من البروتين، مما يجعله مصدر نباتي ممتاز من الأحماض الأمينية كما يعزز مستويات عالية من الألياف الغذائية لدعم مستويات الكويلسترول، ويحتوى العدس أيضاً على الحديد الذي يساعد على نقل الأكسجين في جميع أنحاء الجسم.