الإثنين 1 يوليو 2024

وزير المالية: أعضاء مجلس إدارة "الآسيوي للاستثمار" يبحثون بالقاهرة سبل تعزيز التعاون مع مصر

اقتصاد17-11-2018 | 15:16

 يزور القاهرة، الاثنين المقبل، وفد من أعضاء مجلس إدارة البنك الآسيوي للاستثمار في البنية التحتية (AIIB) الذي أسسته الصين عام 2016، برأسمال 100 مليار دولار، بمشاركة 87 دولة بينها مصر.

وقال الدكتور محمد معيط وزير المالية ومحافظ مصر لدى البنك الآسيوي - في بيان اليوم السبت - إن الزيارة هي الأولى لقيادات البنك لدولة عضو خارج آسيا والخامسة في مسيرة البنك منذ عام 2016، ما يعكس ثقل مصر إقليميا ودوليا إلى جانب اهتمام البنك بزيادة حجم المساعدات التي يقدمها لمصر لتمويل المشروعات التي يوليها الجانبين أولوية كبيرة.

وأضاف أنه من المقرر أن يلتقي الوفد مع رئيس مجلس الوزراء الدكتور مصطفى مدبولي، إلى جانب المشاركة في عدة اجتماعات مع كبار المسئولين بالحكومة المصرية لبحث أوجه التعاون بين الجانبين.

وتابع وزير المالية أنه سيعقد اجتماعا موسعا مع وفد البنك الآسيوي خلال الزيارة - التي تستمر حتي يوم الجمعة 23 نوفمبر الجاري - حيث سيعرض هو وأحمد كجوك نائب وزير المالية للسياسات المالية وعضو مجلس الإدارة التنفيذى للبنك الآسيوي، التطورات الاقتصادية التي تشهدها مصر وأهم السياسات والإصلاحات التي تطبقها القاهرة، وما حققته من مؤشرات للتعافي الاقتصادي، مع عرض لأهم المشاريع الاستثمارية الجاري تنفيذها حاليا والمشروعات المستهدفة خلال السنوات المقبلة والتي يمكن للبنك المشاركة في تمويلها، خاصة في مجال تحسين وتطوير البنية التحتية.

وقال إنه من المقرر في هذا الصدد أن يلتقي أعضاء المجلس التنفيذي مع رئيس هيئة قناة السويس للتعرف على أهم مشاريع البنية التحتية التي تساعد على الربط بين آسيا وإفريقيا من خلال مصر، إلى جانب بحث عدد من المشروعات المتعلقة بتنويع مصادر إنتاج الطاقة وتطوير شبكة الطرق والموانئ المصرية بشكل يسهم في تعزيز القدرة التنافسية لمصر وربطها بالدول الأسيوية، إلى جانب استعراض خطط الحكومة لحفز معدلات النمو خلال السنوات المقبلة والهادفة لزيادة معدل النمو إلى 8% بحلول عام 2022، وهو ما يتطلب زيادة الاستثمارات الكلية بنسبة 25% عن مستوياتها الحالية.

وأضاف أنه سيناقش مع الوفد أيضا إمكانات زيادة محفظة التعاون بين الجانبين، حيث يبلغ حجم استثمارات البنك حاليا 5 مليارات دولار موزعة على 28 مشروعات في العديد من الدول. ويساهم البنك حاليا في تمويل عدد من مشروعات الطاقة الشمسية بمنطقة بنبان بمحافظة أسوان بقيمة 210 ملايين دولار، بخلاف التوقيع بالأحرف الأولى على اتفاق لمساهمة البنك الآسيوي في تمويل مشروع للصرف الصحي بالتعاون مع البنك الدولي بقيمة 300 مليون دولار.

وأوضح الوزير أن البنك الأسيوي يتعاون مع العديد من البنوك التنموية متعددة الاطراف ومؤسسات التمويل الدولية لتعزيز علاقات آسيا بمختلف المناطق الجغرافية في العالم، حيث يقدم البنك الآسيوي تمويل لمشروعات عديدة حول العالم، وبشكل مشترك مع البنك الدولي والأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية، والبنك الإسلامي للتنمية، والبنك الأسيوي للتنمية، والبنك الإفريقي للتنمية، وصندوق التنمية الإفريقي والبنك الأوروبي للإنشاء والتعمير وبنك الاستثمار الأوروبي وبنك التنمية الأمريكي وبنك التنمية الجديد التابع لتجمع البريكس.

وقال إن خدمات البنك التمويلية تغطي قطاعات الطاقة بانواعها المختلفة ماعدا الفحم والبترول الي جانب النقل والبنية التحتية وامدادات المياه والصرف الصحي ومشاريع البيئة والتنمية الحضرية والخدمات اللوجستية.