الأحد 30 يونيو 2024

«دعاء الكروان .. فاطمة.. أسماء» .. كيف عالجت سينما المرأة قضاياها؟

28-3-2017 | 09:28

كتب : خالد فؤاد

لايختلف اثنان على أن هناك عشرات من الأفلام التى تم تقديمها منذ نشأت السينما المصرية سعت وبصدق نيات صناعها لمناقشة أهم وأبرز قضايا المرأة المصرية والعربية .

البعض منها نجح فى التعبير عن قضاياها بشكل واقعي وصل بالفعل لقلوب وعقول ملايين المشاهدين بواقعيتها والبعض الآخر لم يترك أى أثر ربما للمعالجة الخاطئة والمبالغ فيها ، وربما للتناول الساذج من قبل صناعها ، والبعض الآخير للأسف الشديد تاجر بقضاياها ومعاناتها بأشكال وطرق مختلفة ومن ثم لاتستحق مجرد الحديث عنها أو ذكر أسمائها .

الأفوكاتو مديحة

يعد فيلم " الأفوكاتو مديحة" ليوسف وهبى ومديحة يسرى فى مقدمة الأفلام التى تناولت إحدى قضايا المرأة المصرية فى النصف الأول من القرن الماضى والتى كان يعانى منها المجتمع بشدة وهى قضية تعليم الفتيات وتمرد بعضهن وعدم مراعاة التقاليد والأعراف من خلال مديحة التى أصبحت محامية التى قامت بافتتاح مكتب محاماة بالمدينة ، وتمردت على حياة وطباع الريف.

الاستاذة فاطمة

وإذا كانت الأفوكاتو مديحة استسلمت بدرجة كبيرة للفشل وأيقنت بشكل أو بآخر أن مهنة المحاماة اقرب لطبيعة الرجل فقد كان الأمر مختلفاً مع "الأستاذة فاطمة" فاتن حمامة فى الفيلم الشهير الذى تم تقديمه فى قالب أقرب للكوميديا وشارك فى بطولته كمال الشناوى وعبدالوارث عسر وعبدالفتاح القصرى حيث تصر فاطمة على افتتاح مكتب للمحاماة تعلن تحديها لخطيبها.

دعاء الكروان

ولم يكن هذا هو الفيلم الوحيد لسيدة الشاشة العربية الذى يتم فيه التركيز على واحدة من أهم قضايا المرأة ، ففى حقبتى الستينيات والسبعينيات وبعد أن وصلت لقمة درجات النضج الفنى ، كان الاهتمام الأكبر لفاتن حمامة هو التركيز على أدق وأهم القضايا التى تؤرق المرأة المصرية والعربية فقدمت لنا فى هذا الإطار ثلاثة افلام تعد من أهم الآفلام التى قدمتها السينما العربية منذ نشأتها وهى بترتيب إنتاجها "دعاء الكروان" فيحكي قصة معاناة الفتاة الصعيدية الفقيرة التى يقوم أهلها بتشغيلها فى الخدمة بالبيوت من خلال شخصية هنادى زهرة العلى التي يقتلها خالها باسم الشرف وتداعيات ذلك على حياة أختها آمنة التى تمتهن نفس المهنة وتسعى للانتقام لمقتل شقيقتها .

الحرام

والفيلم الثانى لسيدة الشاشة هو فيلم "الحرام" الذي يعد من كلاسيكيات السينما المصرية الذي رشح لجائزة السعفة الذهبية في مهرجان كان السينمائي عام 1965ويروي قصة الزوجة الصعيدية التي اعتدى عليها أحد شباب القرية فأخفت حملها عن الناس والزوج المريض خشية الفضيحة والعار الفيلم المأخوذ عن رواية الدكتور يوسف إدريس تحمل نفس الاسم يناقش قضايا الجهل والفقر والمجتمع الذكوري الذى يرى المرأة دائماً سلعة رخيصة.

أفواه وأرانب

والفيلم الثالث "افواه وأرانب" الذى شاركها بطولته الفنانان الكبيران فريد شوقى ومحمود ياسين ويتناول قضية الفتاة التي يتم إجبارها بسبب الفقر على الزواج.

احكى ياشهر زاد

ومع اختلاف الزمن بقدوم الألفية الجديدة وتغيير نوعية المشاكل التى تواجه المرأة والفتاة المصرية والعربية ، تغير الآسلوب الذى لجأ له صناع السينما لطرح مشاكلها وقضاياها ، فشاهدنا مجموعة من الافلام الجميلة التى تعد الأهم فى السنوات العشر الماضية لعل من أبرزها " احكى ياشهر زاد" للكاتب الكبير وحيد حامد لمنى زكى ويحكى مجموعة من القصص لفتيات يعانين وأخريات يحاولن مقاومة رغباتهن في بيئة فقيرة ومعدمة ورجال مستغلين للأعراف الاجتماعية غير المنصفة للمرأة والعديد من القضايا الاجتماعية والنفسية التي تمر بها بنات حواء.

أسماء

ويحكي عن معاناة ملايين النساء المطحونات في عجلة الحياة، بجانب افتقادهن الحب في حياتهن الزوجية والعاطفية، دارت أحداث فيلم " اسماء" للنجمة هند صبرى والفنان الراحل خالد صالح فيستعرض بشكل واقعى ، الرجل الشرقي الذي أصابته الهموم والمسئولية وأعباء الحياة حتى يصل به الآمر للتبلد فى المشاعر.

678

ومع انتشار ظاهرة التحرش الجنسى تم تقديم مجموعة من الأفلام التى بحثت فى جوهر المشكلة وأسبابها لعل من ابرزها " 678" حيث تناول الظاهرة السيئة حول معاناة المرأة المتحرش بها نفسيا والأسباب الاقتصادية والاجتماعية التي أدت لانتشارها بهذا الشكل .

بنتين من مصر

وحول تأخر سن الزواج والتأثير السلبى لهذا على الفتيات تم تقديم الفيلم الرائع "بنتين من مصر" بطولة صبا مبارك وزينة، إخراج محمد أمين وتم فيه تسليط الضوء الضغط النفسى والاجتماعى للفتيات اللاتى مضى بهن القطار بدون زواج .

فتاة المصنع

ومن أبرز الأفلام التى تم تقديمها قبل عامين من الآن وناقش مشكلة كبيرة تعانيها آلاف الفتيات المصريات العاملات بالمصانع ويتعرضن للكثير من الضغوط النفسية والعائلية فيلم "فتاة المصنع" للمخرج الراحل محمد خان الذى غاص فى عالم وأعماق الفتيات الفقيرات ومايتعرضن له من ضغوط متنوعة ومختلفة بالمصانع التى يعملن بها وتصبح سمعتهن منتهكة حتى قبل التفريط فى شرفهن .

يوم للستات

ولعل آخر الآفلام التى تم تقديمها فى هذا الصدد وقام صناعه بتسليط الضوء من خلاله على مجموعة من القضايا المتشابكة والمعقدة التى تعانيها الكثير من النساء فى هذا العصر فيلم "يوم للستات" بطولة الهام شاهين ونيللى كريم وفاروق الفيشاوى ومحمود حميدة وسوسن بدر إخراج كاملة أبوذكرى .

حيث تم افتتاح حمام سباحة جديد بإحدى المناطق الشعبية ليصبح حديث الجميع، خاصة مع تخصيصه يوم الأحد للسيدات فقط، وهو ما يؤدي إلى جمع العديد من السيدات المنحدرات من خلفيات اجتماعية مختلفة، حيث تحلم عزة منذ زمن بارتداء ملابس السباحة، وتجد شامية من يستمع إليها حين تتحدث عن حياتها الخاصة، وتحاول ليلى تجاوز حزنها على ابنها الراحل وهكذا مع العديد من المشاكل والقضايا الأخرى شديدة الصعوبة والتعقيد.