الإثنين 23 سبتمبر 2024

أبو ستيت: حريصون على تحقيق تنمية ريفية وزراعية متكاملة للمزارع والمربي الصغير

أخبار21-12-2018 | 14:40

تفقد الدكتور عز الدين أبوستيت وزير الزراعة واستصلاح الأراضي، اليوم الجمعة، يرافقه اللواء أحمد إبراهيم محافظ أسوان، والدكتورة منى محرز نائب وزير الزراعة للثروة الحيوانية والداجنة، والدكتور محمد سليمان رئيس مركز البحوث الزراعية، أعمال التنمية في قرية كلابشة الحديدة بمحافظة أسوان.

وأعرب وزير الزراعة عن سعادته البالغة، بما تم إنجازه من أعمال تنمية وتطوير بالقرية، والتي تعد ضمن قرى التوطين التابعة لمشروع خلق أصوال ثابتة للمجتمعات الفقيرة حول بحيرة السد العالي، التابع للجهاز التنفيذي لمشروعات التنمية الشاملة بالوزارة. 

وأكد أبوستيت حرص الوزارة على تحقيق تنمية زراعية شاملة، ودعم القرية المصرية، بما يسهم في تحقيق تنمية ريفية متكاملة.. لافتا إلى أنه سيتم دعم هذه القرى بالمزيد من التقاوي المحسنة، ودورات وندوات إرشادية وتوعية، والقوافل البيطرية المجانية، بما يأتي في صالح المزارع والمربي الصغير.

بدوره، استعرض الدكتور علي حزين رئيس مجلس إدارة الجهاز التنفيذي لمشروعات التنمية الشاملة، ما تم إنجازه مؤخرا من أعمال تطوير وتنمية بالقرية، وخاصة عمليات تطوير الري وتحسين خواص التربة، موضحا أن عملية التطوير كانت ضرورية وحتمية لحل مشاكل عدم وصول المياه إلى الأراضي الزراعية وكثرة تعطل الطلمبات، حيث كان يتم ضخ المياه مباشرة من المحطة العائمة إلى الأراضي الزراعية مباشرة بالرغم من فارق المنسوب الكبير بين المحطة العائمة والأراضي الزراعية.

وأشار إلى أن عملية التطوير تضمنت صيانة محطة الطلمبات العائمة بالكامل وتركيب طلمبات جديدة عليها وتغير خطوط الطرد المتهالكة بخطوط مصنوعة من البي في سي (1800 متر) وإقامة حوض للتهدئة سعتة 2100 متر مكعب، وكذلك تم تركيب ماكينات هيموانزا حديثة قدرة 2200 متر مكعب/ ساعة وضغط 6 بار، فضلا عن حفر مصرف رئيسي حول الأراضي الزراعية (بطول 10 كم) لخفض منسوب مياه الصرف.

وتبعد قرية كلابشة الجديدة عن مدينة أسوان بحوالي 110 كم، وتضم حوالي 150 منزلا منتفعا مبنية بنظام القباب، و6 محلات تجارية، ومجمع مدارس ابتدائي إعدادي وثانوي، ومبنى اجتماعي ومخبز ومحطة تنقية مياه ومطحن ومسجد ووحدة صحية وجمعية تنمية مجتمع وجمعية زراعية واستراحات للعاملين في إدارة القرية، وكذلك تم استصلاح 750 فدانا، بواقع 5 أفدنة لكل منتفع. 

ويقوم وزير الزراعة واستصلاح الأراضي، والدكتورة مني محرز نائب الوزير، والدكتور محمد سليمان ووفد رفيع من قيادات وزارة الزراعية والهيئات التابعة لها بزيارة إلى محافظتي أسوان والأقصر، لتفقد عدد من المشروعات الزراعية ومشروعات الإنتاج الحيواني والسمكي بالمحافظتين.