الإثنين 30 سبتمبر 2024

حقوق الإنسان بالعدل تعقد ورشتين حول المعاملة الجنائية للأطفال

25-12-2018 | 15:23

قام قطاع حقوق الإنسان بوزارة العدل برئاسة المستشار حسام عبد الرحيم وتحت إشراف المستشارة سوزان فهمي مساعد وزير العدل لقطاع حقوق الإنسان والمرأة والطفل بالشراكة مع هيئة تيردي زوم، وبدعم من منظمة الأمم المتحدة للطفولة "يونيسف مصر" بتنظيم حلقتين نقاشيتين، وذلك فى إطار مذكرة التفاهم بين وزارة العدل ومنظمة اليونيسيف وبالتنسيق مع مركز الدراسات القضائية.

 

وشارك فى الحلقتين عدد من القضاة ووكلاء النيابة بالنيابات ومحاكم الطفل والخبراء الاجتماعيين وأعضاء لجان حماية الطفولة وضباط شرطة الأحداث بمحافظة الإسكندرية.

 

وقد تناولت الحلقات النقاشية عدة موضوعات تتعلق بالمعاملة الجنائية للطفل فضلاً عن عرض المشروع التجريبي الذي سيتم بدئه الأيام القليلة القادمة حول العدالة التصالحية بمحافظة الإسكندرية وذلك بمحاولة النأي بالأطفال مرتكبي الجرائم البسيطة عن المحاكمات الجنائية.

 

ومن أهم التوصيات التى صدرت عن المناقشات: دعم تفعيل مبدأ المصلحة الفضلى للطفل فى كل إجراء يتخذ بشأنه. و العمل على إزالة التحديات أمام لجان حماية الطفولة فى التعامل مع الأطفال المعرضين للخطر داخل نظام العدالة الجنائية، و التأكيد على أن يكون تدبير الإيداع بمؤسسات الرعاية الاجتماعية هو الملاذ الأخير ولأقصر فترة ممكنة، والعمل على تفعيل المبادئ التوجيهية للأمم المتحدة الخاصة بمعاملة الأطفال المجنى عليهم والشهود، و إنشاء محكمة نموذجية للطفل بالإسكندرية أسوة بالمحكمة المزمع افتتاحها فى محافظة الجيزة.