الإثنين 17 يونيو 2024

2018..عام الإنجازات في الرياضة المصرية.. مصر تحقق إنجازا تاريخيا في أولمبياد الشباب..المشاركة في "مونديال 2018" بروسيا الأبرز للكرة المصرية.. وصلاح أفضل لاعب في قارة أفريقيا

تحقيقات30-12-2018 | 14:32

ساعات قليلة تفصلنا عن انتهاء عام 2018 الذي كان شاهدا على العديد من الإنجازات التي تحققت في سماء الرياضة المصرية.. حيث شهد العديد من الإنجازات المصرية في البطولات والاستحقاقات الدولية في مختلف الألعاب والرياضيات.


ونرصد من خلال التقرير التالي، أبرز الإنجازات التي حققتها الرياضة المصرية خلال عام 2018، سواء في الألعاب الجماعية، أو المنافسات الفردية، في العديد من المسابقات القارية والعالمية.


ولعل الحدث الأهم للرياضة المصرية في عام 2018، كان المشاركة التاريخية للبعثة المصرية في دورة الألعاب الأولمبية للشباب التي أقيمت في الأرجنتين في شهر أكتوبر الماضي، حيث نجحت البعثة المصرية في تحقيق إنجاز تاريخي في أولمبياد الشباب، لتصبح تلك المشاركة هي الأفضل في تاريخ المشاركات المصرية، إذ جاءت مصر في المركز الـ 22 بالدورة، وهو الرقم الأفضل لمصر في تاريخ مشاركاتها بدورات الألعاب الأولمبية للشباب.


وحصدت البعثة المصرية على 12 ميدالية متنوعة، بواقع 3 ميداليات ذهبية، وميداليتين فضيتين، و7 ميداليات برونزية، بعدما شاركت مصر بـ 68 لاعبا ولاعبة في 23 رياضة أولمبية من أصل 32 لعبة مسجلة في برنامج الدورة.


الثلاث ذهبيات جاءت عبر ثنائي لعبة الخماسي الحديث سلمى عبدالمقصود، وأحمد الجندي بميداليتين ذهبيتين، بجانب ياسمين نصر التي حصدت ذهبية وزن 53 كجم في الكاراتيه، بينما حصدت نسمة سيد الميدالية فضية رفع الأثقال وزن 58 كجم، وروان أيمن فضية رمي المطرقة، أما الميداليات البرونزية السبع فجاءت عن طريق مازن العربي في منافسات السلاح، وعبد الرحمن سامح في السباحة، وإياد عادل في التايكوندو، وعبد الله جلال في رفع الأثقال، وأحمد محمود في المصارعة، ومنتخب كرة الصالات، وأحمد الصاوي في الملاكمة.


كما شهد عام 2018، إنجازا رياضيا آخر لمصر في الدورات المجمعة، حيث نجحت البعثة المصرية في احتلال المركز الخامس بدورة ألعاب البحر المتوسط التي أقيمت في مدينة تاراجونا الإسبانية في يونيو الماضي.


وحققت مصر المركز الخامس في الترتيب العام للدورة بعدما حصدت 45 ميدالية متنوعة (18 ذهبية و11 فضية و16 برونزية)، لتحتل مصر المركز الأول عربيا وإفريقيا، وتصدرت إيطاليا الترتيب في الدورة برصيد 152 ميدالية، تلتها إسبانيا برصيد 117 ميدالية، ثم تركيا في المركز الثالث برصيد 92 ميدالية، وفرنسا في المركز الرابع برصيد 95 ميدالية "ولكن برصيد ذهبيات أقل"، ثم مصر في المركز الخامس برصيد 45 ميدالية.


ونجح الرياضة المصرية في تصدر ترتيب الميداليات النهائي لرياضة رفع الأثقال برصيد 9 ذهبيات وفضية وبرونزيتين، بالإضافة إلى تصدر الترتيب النهائي لرياضة الملاكمة برصيد ثلاث ذهبيات، وحققت إنجازا فريدا هذا العام من خلال المشاركة المميزة في دورة الألعاب الإفريقية للشباب التي أقيمت في الجزائر في شهر يوليو الماضي.


وأحرزت مصر لقب الدورة بشكل عام، بعد الحصول على 199 ميدالية متنوعة (101 ميدالية ذهبية، و55 فضية، و43 برونزية)، لتحافظ مصر على لقب الدورة للمرة الثانية على التوالي بعد فوزها باللقب في النسخة الماضية عام 2014 في بوتسوانا، فيما جاءت الجزائر – مستضيف الدورة - في المركز الثاني، بعد حصولها على 71 ميدالية ذهبية و71 ميدالية فضية و83 ميدالية برونزية.


وحول كرة القدم، الرياضة الشعبية الأولى في مصر، سنجد أن إنجاز المشاركة في بطولة كأس العالم "مونديال 2018" في روسيا هو الأبرز للكرة المصرية في 2018، وذلك بعد أن تمكن المنتخب المصري من بلوغ المونديال بعد غياب دام 28 عاما عن آخر ظهور للفراعنة في الحدث الكروي الأبرز في العالم.


وبعد أن تمكن المنتخب الوطني من تصدر ترتيب مجموعته في التصفيات الإفريقية المؤهلة للمونديال، شارك الفراعنة في كأس العالم للمرة الثالثة فقط في التاريخ، بعد الظهور في نسختي عامي 1934 و1990.. إذ تواجد منتخب مصر في المجموعة الأولى للمونديال إلى جانب منتخبات "روسيا والسعودية وأوروجواي"، ولكن المنتخب الوطني تعرض لثلاث هزائم في دور المجموعات من أوروجواي بهدف نظيف، ومن روسيا بنتيجة 1-3، وأخيرا من المنتخب السعودي بنتيجة 1-2.


ومن أبرز الإنجازات المصرية في كرة القدم أيضا خلال 2018، هو تألق نجم المنتخب الوطني محمد صلاح لاعب فريق ليفربول الإنجليزي، وحصده للعديد من الجوائز العالمية خلال هذا العام، وقد تمكن محمد صلاح، الذي رفع علم مصر في العديد من الملاعب والبطولات الأوروبية، خلال هذا العام من تحقيق إنجازات فريدة، لعل أبرزها احتلاله المركز الثالث في قائمة أفضل لاعبي العالم في 2018، والتي أعلن عنها الاتحاد الدولي لكرة القدم "فيفا" ضمن جوائز "ذا بيست"، وذلك بعد الثنائي الكرواتي لوكا مودريتش لاعب ريال مدريد الإسباني والذي توج بالجائزة، والبرتغالي كريستيانو رونالدو نجم يوفنتوس الإيطالي.


ونال محمد صلاح كذلك العديد من الجوائز والألقاب الفردية، وأهمها حصوله على جائزة أفضل لاعب في الدوري الإنجليزي، وكذلك هداف الدوري الإنجليزي في الموسم الماضي، وأفضل لاعب في قارة إفريقيا في اختيارات الاتحاد الإفريقي لكرة القدم "كاف"، وكذلك في استفتاء هيئة الإذاعة البريطانية "بي بي سي" لعامي 2017 و2018.


كما فاز صلاح بجائزة بوشكاش لأجمل هدف في العالم في 2018، حيث توج بالجائزة عن هدفه مع ليفربول في مرمى فريق إيفرتون في الموسم الماضي من الدوري الإنجليزي، كما جاء صلاح في المركز السادس لجائزة "بالون دور 2018" المقدمة من مجلة فرانس فوتبول الفرنسية، فيما قاد الفرعون المصري فريقه ليفربول الإنجليزي للتأهل للمباراة النهائية لبطولة دوري أبطال أوروبا موسم 2017-2018.


وعلى مستوى الفرق المصرية، فقد تمكن النادي الأهلي من بلوغ المباراة النهائية لبطولة دوري أبطال إفريقيا للعام الثاني على التوالي، ولكنه خسر اللقب القاري لصالح فريق الترجي التونسي، كما تأهل فريق المصري البورسعيدي للمربع الذهبي لكأس الكونفدرالية الإفريقية لأول مرة في تاريخه.

ويعد الإنجاز الأبرز لكرة القدم المصرية في عام 2018، هو حصول منتخب مصر لكرة الصالات للشباب على الميدالية البرونزية في دورة الألعاب الأولمبية للشباب التي أقيمت في الأرجنتين في أكتوبر الماضي، بعد الفوز على المنتخب الأرجنتيني بنتيجة 5-4 في مباراة تحديد الثالث والرابع بأولمبياد الشباب.


أما كرة اليد، سنجد أن كرة اليد المصرية حققت إنجازات قارية عديدة في 2018، حيث توج المنتخب الوطني لكرة اليد للشباب بقيادة مديره الفني طارق محروس، بلقب بطولة إفريقيا للشباب التي أقيمت في المغرب في شهر سبتمبر، ليتأهل لبطولة كأس العالم، بعدما نجح في الفوز على نظيره التونسي في المباراة النهائية للبطولة 30-22، ليتمكن الفراعنة من تحقيق الانتصار في كل مباريات البطولة القارية على كل من نيجيريا 39-27، وغينيا 47-21، وأنجولا 29-17، والمغرب 30-20، والجزائر 28-18، وأخيرا تونس 30-22.


كما توج منتخب مصر لكرة اليد للناشئين، بلقب بطولة إفريقيا التي أقيمت في المغرب أيضا، بعد الفوز على المنتخب التونسي في النهائي 22-16، ليتأهل إلى بطولة العالم 2019 في مقدونيا.


ونجح المنتخب الأول لكرة اليد هو الآخر في التأهل لبطولة كأس العالم المقرر إقامتها في ألمانيا والدنمارك، وذلك بعدما تأهل للمباراة النهائية لبطولة إفريقيا التي أقيمت في الجابون في شهر يناير، لكنه خسر النهائي أمام نظيره التونسي 24-26، ولكنه تأهل لبطولة كأس العالم المقرر انطلاقها الشهر المقبل، حيث وقع منتخب مصر في مجموعة تضم منتخبات "السويد والمجر وأنجولا والأرجنتين وقطر".


وعلى المستوى الفردي، تمكن ممدوح هاشم لاعب منتخب مصر لكرة اليد من تحقيق إنجاز فريد، حيث توج مع فريقه مونبيليه الفرنسي بلقب بطولة دوري أبطال أوروربا، وفي الإسكواش حقق أبطال مصر في اللعبة العديد من البطولات والألقاب في عام 2018.. إذ نجح منتخب السيدات في التتويج بلقب بطولة العالم للفرق للمرة الرابعة في تاريخه والتي أقيمت في الصين بعد الفوز على المنتخب الإنجليزي في النهائي، وحققت اللاعبة رنيم الوليلي إنجازا تاريخيا بعدما أصبحت أكثر اللاعبات المصريات فوزا بلقب بطولة العالم للفرق، حيث ساهمت في الفوز بالألقاب الأربعة لمصر.


ونجح محمد الشوربجي المصنف الأول على العالم في حصد لقب بطولة هونج كونج المفتوحة للاسكواش، بعد تغلبه في المباراة النهائية على مواطنه علي فرج، كما حصلت رنيم الوليلي على لقب وصيف البطولة بعد خسارتها في النهائي أمام نظيرتها جولي كينج، وفي التصنيف العالمي للعبة، استمر محمد الشوربجي في صدارة التصنيف العالمي للرجال، وجاء المصري الآخر علي فرج في المركز الثاني، كما استعادت رنيم الوليلي صدارة التصنيف العالمي للسيدات، وتراجعت مواطنتها نور الشربيني للمركز الثاني.


كما توج المنتخب المصري لرجال الإسكواش بجائزة محمد بن راشد آل مكتوم للإبداع الرياضى لعام 2018، عن فئة الفريق العربي.


وفي رياضة رفع الأثقال، تمكن أبطال مصر من تحقيق إنجازات فريدة وألقاب وميداليات متنوعة، أبرزها بطولة إفريقيا للشباب والناشئين والتي هيمنت مصر على ميدالياتها، بعدما جاءت في المركز الأول برصيد 24 ميدالية متنوعة.


وفي دورة ألعاب البحر المتوسط، حصل منتخب مصر على المركز الأول بين منتخبات رفع الأثقال في الدورة، وذلك برصيد 12 ميدالية ( 9 ذهبيات، وفضية، وبرونزيتين).


وفي بطولة العالم لرفع الأثقال للشباب، نجحت البعثة المصرية في الحصول على 11 ميدالية متنوعة (4 ذهبيان، و4 فضيات، و3 برونزيات)، إذ حصدت البطلة المصرية سارة سمير الذهبيات الثلاث لوزن 96 كجم، بينما حققت إسراء السيد ذهبية وفضيتين في وزن 63 كجم.


وفي بطولة إفريقيا للكبار، حصدت مصر 12 ميدالية ذهبية، وذلك رغم المشاركة بالصف الثاني للمنتخب، أما في دورة الألعاب الأولمبية للشباب، حصلت مصر على ميداليتين، الأولى لنعيمة سعيد التي حصدت فضية وزن 58 كجم، والثانية لعبد الله جلال بحصوله على الميدالية البرونزية في وزن 77 كجم.


وفي بطولة العالم للكبار، حقق الرباع المصري محمد إيهاب إنجازات فريدة بعدما توج بـ "ذهبية الخطف وفضية المجموع وبرونزية النتر في وزن 81 كجم"، كما حطم إيهاب الرقم العالمي للخطف، فيما حصدت سارة سمير فضية وزن 71 كجم، وذلك بعد تحقيقها فضية منافسات "النتر" في وزن 141 كجم، وبرونزية منافسات "الخطف" في وزن 111 كجم.


ونتجه للحديث عن الإنجازات المصرية في رياضة الخماسي الحديث خلال عام 2018، حيث توج منتخب مصر بذهبية الفرق في بطولة العالم للناشئين، كما توج منتخب مصر للناشئات بالميدالية الفضية في منافسات الفرق أيضا، كما حصدت مصر ذهبية الزوجي المختلط .


وفي كأس العالم للكبار، حصلت مصر على الميدالية الفضية في منافسات الزوجي المختلط، وفي بطولة العالم للشباب، حقق أحمد الجندي الميدالية الذهبية.. أما الإنجاز الأبرز للخماسي الحديث المصري في 2018 هو حصد مصر لذهبيتي الجنسين في دورة الألعاب الأولمبية للشباب في الأرجنتين من خلال البطل أحمد الجندي، والبطلة سلمى أيمن.


أما عن حصاد السباحة المصرية في 2018، فكانت فريدة عثمان هي البطلة الأبرز للسباحة المصرية هذا العام، بعدما حصدت لقب أفضل لاعبي البعثة المصرية بشكل عام في دورة ألعاب البحر المتوسط، حيث توجت فريدة بذهبيتي سباقي "50 متر فراشة" و"50 متر حرة"، بالإضافة إلى فضية سباق "100 متر فراشة" في الدورة.


كما توج السباح المصري مروان القماش ببرونزيتي سباقي "200 متر حرة" و"400 متر حرة"، فيما حصل عبد الرحمن سامح على فضية سباق "50 متر فراشة"، وذلك في دورة ألعاب البحر المتوسط أيضا، وفي بطولة إفريقيا للسباحة، فهيمنت مصر على ميداليات البطولة، من خلال حصد 24 ميدالية ذهبية عن طريق كل من "يوسف القماش، ومروان القماش، ومحمد سامي، وسميحة محسن، وهانيا مورو، وعبد الرحمن سامح، ورويدا هشام، وفريدة عثمان، وعلي خلف الله".


كما حصل عبد الرحمن سامح على الميدالية البرونزية في سباق "50 متر حرة" ضمن منافسات دورة الألعاب الأولمبية للشباب بالأرجنتين.


وإذا تحدثنا عن الكاراتيه المصري في 2018، سنجد العديد من الإنجازات، أبرزها حصول مصر على ثلاث برونزيات في بطولة العالم للكبار، من خلال "جيانا فاروق وشيماء أبو اليزيد وبرونزية منتخب الكوميتيه سيدات".


وفي دورة ألعاب البحر المتوسط، حقق الكاراتيه المصري خمس ميداليات عن طريق كل من جيانا فاروق التي حصدت فضية وزن 61 كجم، وأحمد الأصفر بحصوله على فضية وزن 84 كجم، بجانب برونزية أريج سعيد في وزن 50 كجم، وبرونزية مالك سلامة في وزن 60 كجم، وبرونزية أحمد رجب في وزن 84 كجم، وحصلت البطلة المصرية ياسمين نصر الجويلي على الميدالية الذهبية في وزن كجم ضمن منافسات دورة الألعاب الأولمبية للشباب، لتصبح أول ميدالية ذهبية لمصر في التاريخ الأولمبي.


كما سيطرت مصر على بطولة إفريقيا للكاراتيه للكبار، من خلال الحصول على سبع ميداليات ذهبية عبر "سارة عاصم، جيانا فاروق، ومحمد الكتبي، وعائشة عبد الرحمن، وعبد الله ممدوح".


ولحديث عن رياضة التايكوندو والتي حصدت بها مصر العديد من الميداليات أيضا في المسابقات والبطولات الدولية المختلفة خلال 2018، ففي بطولة إفريقيا للكبار، حققت مصر 11 ميدالية (3 ذهبيات، 4 فضيات، 4 برونزيات)، وفي دور ألعاب البحر المتوسط، توج البطل المصري سيف عيسى بفضية وزن 80 كجم، كما توجت رضوى رضا بفضية وزن 57 كجم، وأيضا أحرزت هداية ملاك برونزية وزن 67 كجم.. أما في أولمبياد الشباب، فحصل إياد بركات على برونزية منافسات وزن 73 كجم.


كما فازت البطولة هدايا ملاك بالميدالية الفضية في بطولة كرواتيا المفتوحة في وزن 67 كجم، بجانب حصولها على ذهبية بطولة فرنسا المفتوحة في وزن 67 كجم، وفي بطولة الجائزة الكبرى بتايوان، حصد البطل سيف عيسى على برونزية وزن 80 كجم، كما حصل اللاعب ذاته على الميدالية البرونزية في بطولة الجائزة الكبرى بمانشستر لوزن 80 كجم أيضا، وفي بطولة روسيا المفتوحة، توج عبد الرحمن خلف بذهبية وزن 78 كجم، وتوجت هدايا ملاك بالميدالية الذهبية في وزن 67 كجم.


أما في رياضة المصارعة، فخلال عام 2018 حصدت مصر العديد من الميداليات الدولية أيضا، إذ حقق منتخب مصر للكبار ذهبيتين وفضيتين وبرونزية في بطولة إفريقيا ضمن منافسات المصارعة الحرة.. أما في منافسات المصارعة الرومانية، فحصدت مصر 3 ذهبيات و4 فضيات وبرونزيتين.


كما توج المصري حسن حسن بالميدالية الفضية في بطولة الجائزة الكبرى للكبار في المجر، بجانب حصوله على فضية بطولة العالم للشباب بسلوفاكيا، وبرونزية بطولة الجائزة الكبرى ببولندا.


وفي دورة ألعاب البحر المتوسط، أحرز منتخب مصر 6 ميداليات (ذهبية وفضيتين و3 برونزيات)، كما حصل أحمد السيد على برونزية المصارعة الحرة في أولمبياد الشباب بالأرجنتين، وكان الإنجاز الأبرز للمصارعة المصرية، هو حصول محمد السيد "كيشو" على الميدالية الذهبية في بطولة العالم للمصارعة الرومانية تحت 23 عاما، كما حقق حقق عبد اللطيف منيع برونزية وزن ١٣٠ كجم ضمن البطولة ذاتها.


وفي حصاد رياضة الملاكمة المصرية في 2018، نجحت مصر في حصد ثلاث ذهبيات في بطولة إفريقيا للشباب، بجانب ثلاث ذهبيات في دورة ألعاب البحر المتوسط، وبرونزيتين في بطولة العالم للشباب، كما توج أحمد الصاوي بميدالية برونزية في أولمبياد الشباب.


أما الجودو المصري، فنجحت مصر خلال 2018 في حصد ثلاث ذهبيات وأربع فضيات وثلاث برونزيات في بطولة إفريقيا، بجانب ذهبية وفضية في دورة ألعاب البحر المتوسط، كما حصد محمد عبد الموجود فضية بطولة الجائزة الكبرى بالمجر، وحصل رمضان درويش على ذهبية كأس أوروبا لوزن 100 كجم، وبرونزية بطولة الجائزة الكبرى بطشقند.


أما رياضة السلاح، فتوج محمد حمزة ببرونزية كأس العالم للشباب لسلاح الشيش بإسبانيا، كما حصد منتخب مصر المركز الأول في بطولة إفريقيا للكبار بعد الحصول على 18 ميدالية (6 ذهبيات، 6 فضيات، 6 برونزيات)، كما حصل مازن العربي على برونزية سلاح السابر في أولمبياد الشباب.


وفي رياضة الرماية، حقق الرامي المصري عزمي محيلبة الميدالية الفضية في بطولة كأس العالم للاسكيت، فيما حصد أحمد قمر فضية مسابقة التراب، وأحرزت عفاف الهدهد برونزية رماية المسدس وذلك في دورة ألعاب البحر المتوسط.


وحول رياضة الجمباز، فحصد منتخب مصر المركز الأول في بطولة إفريقيا للجمباز الفني، والمركز الأول أيضا في بطولة إفريقيا للجمباز الإيقاعي.. كما حصل علي زهران على برونزية بطولة الجائزة الكبرى في كرواتيا، وفضية كأس العالم للتحدي في المجر.


وفي رياضة الفروسية، فتوج المصري نائل نصار بثلاثة ألقاب عالمية، وهي كأس العالم في أمريكا، والجائزة الكبرى في أمريكا، وكأس العالم الثاني في أمريكا.


كما توج عبد القادر ببرونزية دورة ألعاب البحر المتوسط، وحصل سامح الدهان على على لقب الجائزة الكبرى بباريس، والجراند سلام في كندا.


أما في رياضة تنس الطاولة، فتمكنت دينا مشرف من تحقيق لقب كأس إفريقيا للسيدات، وحصل عمر عسر على لقب الكأس ذاته للرجال، كما توج منتخب مصر بمنافسات الفرق.. وفي دورة ألعاب البحر المتوسط، حصدت دينا مشرف أيضا على ذهبية الفردي للسيدات.


وفي رياضة ألعاب القوى، فحصدت مصر في بطولة إفريقيا ذهبية و4 فضيات وبرونزية، كما حصد مصطفى الجمل فضية رمي المطرقة في كأس العالم لأبطال القارات، فيما حصلت روان أيمن على فضية رمي المطرقة في أولمبياد الشباب.