الثلاثاء 14 مايو 2024

حلقة نقاشية بجامعة جنوب الوادي عن محو الأمية

29-3-2017 | 17:24

شهد الدكتور عباس منصور؛ رئيس جامعة جنوب الوادى؛ حلقة نقاشية بين الشركاء بمحافظة قنا لوضع آليات لتحفيز الأميين للالتحاق بفصول تعليم الكبار؛ لتفعيل "مبادرة قرية بلا أمية".

وعقدت الحلقة النقاشية بجامعة جنوب الوادى بحضور الحسينى عبد الفتاح مدير عام فرع الهيئة العامة لمحو الأمية وتعليم الكبار بقنا؛ وممثلين عن الاتحاد الإقليمى للجمعيات الأهلية؛ ومديرى إدارات محو الأمية بمراكز ومدن محافظة قنا؛ وبعض العمد والمشايخ بقرى المحافظة؛ بالإضافة إلى أساتذة من الجامعة.

 وأكد رئيس الجامعة أن قضية محو الأمية تولى لها الدولة اهتماما كبيرا؛ لما لها من دور فى التنمية والتقدم بالمجتمع.. مشيرا إلى أن جامعة جنوب الوادى أقامت العديد من المؤتمرات والمبادرات للمساهمة فى قضية محو الأمية والقضاء عليها.

كما أكدا على دور الأهالى فى القرى بحث أفراد المجتمع على التعليم والتوعية بخطورة هذه الظاهرة فى المجتمع؛ مشير إلى استعداد الجامعة للقيام بتعديل مناهج تدريس محو الأمية بحيث تتماشى مع السلوك والقضايا الحالية من خلال تشكيل لجنة تنسيقية من الهيئة والجامعة.

 وأشاد الحسينى عبد الفتاح مدير عام الهيئة؛ بالدعم المستمر من رئيس الجامعة لفرع الهيئة بقنا داعيا إلى أن تتبنى الجامعة تعديل المناهج وإقامة دورة تثقيفية للذين أنهوا برنامج محو الأمية؛ وعقد مؤتمر لرموز محافظة قنا والعمد والمشايخ والجمعيات الأهلية والبنوك لإعداد ورقة عمل تكون منهج علمى تسير عليه برامج الهيئة.

 ومن جانبه عرض الدكتور عربى أبو زيد مدير عام إدارة قوص التعليمية؛ رؤية مستقبلية وآليات لجذب الدارسين لتنفيذ مبادرة "قرية بلا أمية" - من خلال عقد ملتقى للتواصل مع الدارسين فى القرى - وإنشاء صندوق لتمويل برنامج محو الأمية بالقرى تكون موارده من التبرعات وتتولى إدارته لجنة تضم بعض الشخصيات والجمعيات الأهلية.

 وفى نهاية الحلقة النقاشية قدم الحاضرون العديد من المقترحات والآليات التى تساهم فى تنفيذ برامج الهيئة للقضاء على الأمية.. كما حضر الجلسة الدكتور سيد طه نائب رئيس الجامعة السابق.

    Dr.Radwa
    Egypt Air