الإثنين 10 يونيو 2024

سلطنة عمان تستضيف الاجتماع رفيع المستوى للشركاء في الشرق الأوسط

10-1-2019 | 14:22

استضافت العاصمة العمانية مسقط الاجتماع رفيع المستوى للشركاء في الشرق الأوسط لبحث تعزيز التعاون الاقتصادي واستقرار الأمن الإقليمي والدولي في المنطقة وتعزيز التنمية الاقتصادية والتعاون الاستراتيجي في مجال الطاقة بين الولايات المتحدة والشركاء في منطقة الشرق الأوسط.


وتعكس استضافة السلطنة اجتماع الشركاء في منطقة الشرق الأوسط، أهمية الأدوار التي تضطلع بها السلطنة بقيادة السلطان قابوس بن سعيد سلطان عُمان لتفعيل التعاون الدولي، والسياسات الرامية لدعم الاستقرار الإقليمي وإحلال السلام العالمي.


رعى الاجتماع يوسف بن علوي بن عبد الله الوزير المسئول عن الشؤون الخارجية في سلطنة عمان، بحضور الدكتور عبد اللطيف بن راشد الزياني الأمين العام لمجلس التعاون لدول الخليج العربية ومشاركة نخبة  من كبار المسئولين.

في ضيافة السلطنة شاركت مصر بالاجتماع رفيع المستوى، كما اشترك فيه مجموعة من المسئولين يمثلون دول مجلس التعاون  الخليجي، والأردن بالإضافة إلى أمريكا.


ناقش الاجتماع سبل تطوير العلاقات بين الولايات المتحدة وشركائها في منطقة الشرق الأوسط في مختلف المجالات؛ وصولا بها إلى المستوى الاستراتيجي بما يحقق الترابط القائم على المصالح والمنافع المتبادلة بين اقتصاديات هذه الدول والجانب الامريكي ويعزز من الأمن والاستقرار الاقليمي والدولي.


من جانبه أعرب جون  بولتون ، مستشار الأمن القومي الاميركي عن تقديره للسلطنة لاستضافتها الاجتماع رفيع المستوى للتنمية الاقتصادية والتعاون في مجال الطاقة الذي عقد اليوم في مسقط.


في اتجاه مواز ستواصل سلطنة عمان  في  عام 2019 الاهتمام بتعزيز وتفعيل دور مجلس التعاون الخليجي، ومن هذه المنطلقات استقبل  الشيخ  صباح  الأحمد أمير الكويت   يوسف بن علوي بن عبد الله الوزير المسئول عن الشؤون الخارجية ، و عبداللطيف  الزياني، كما التقيا مع الشيخ صباح  الخالد، نائب رئيس مجلس الوزراء ووزير الخارجية الكويتي.