الخميس 23 مايو 2024

رئيس «تعليم البرلمان»: مبادرات الرئيس تعالج أزمات مزمنة.. و«نور حياة» تحمي أبصار النشء

26-1-2019 | 14:06

قال الدكتور سامي هاشم، رئيس لجنة التعليم بمجلس النواب، إن الرئيس عبد الفتاح السيسي أطلق مجموعة من المبادرات الرائدة في مصر خاصة خلال الآونة الأخيرة أبرزها حملة 100 مليون صحة وحياة كريمة لرعاية الفئات الأكثر احتياجا، واليوم مبادرة نور حياة لعلاج أسباب ضعف وفقدان الإبصار.


وأوضح هاشم، في تصريح لـ"الهلال اليوم"، أن هذه المبادرة تحمل أهمية كبرى في الوقت الحالي وتعمل على الوقاية المبكرة من الإعاقات البصرية وخاصة في مرحلة الطفولة مما يسهم في توفير حياة سليمة للطفل في بقية مراحل حياته، مضيفا إن مصر تقف على قدم المساواة مع الدول المتقدمة في الاهتمام بملفات الصحة والنشء.


وأكد أن المسوحات الشاملة التي تجريها الدولة تعمل على ضمان حياة صحية وكريمة للمواطنين وخاصة الأطفال ليكونوا عناصر منتجة في مرحلة الشباب، مضيفا "أشكر الرئيس على تبنيه مبادرات تعالج جروح قديمة وأزمات مزمنة في المجتمع المصري.


وأشار إلى أن أهم عنصرين لتقدم الأمم هما الصحة والتعليم، والرئيس خصص  2019 عاما للتعليم وتتبنى الدولة منظومة جديدة لتصبح المنظومة التعليمية مماثلة للدولة المتقدمة، إلى جانب مبادرات للقضاء على الأمراض الخطيرة التي يعاني منها المواطنون والمبادرة بعلاجهم قبل أن يطلبوا العلاج.


وأضاف رئيس لجنة التعليم إن مصر تعيش مرحلة من مراحل الازدهار، وسيقدم البرلمان ولجنة التعليم كل الدعم لإنجاح المبادرات التي تتبناها الدولة، مشيرا إلى أن اللجنة ستجري زيارات ميدانية إلى المدارس في الفصل الدراسي الثاني للمساعدة في إنجاح منظومة التعليم الجديدة ومبادرات الرئيس وخاصة "نور حياة" ومتابعة المسح الطبي للأطفال.


ويطلق الرئيس عبد الفتاح السيسي، اليوم، في احتفالية لصندوق تحيا مصر، مبادرة نور حياة والتي تستهدف مكافحة مسببات العمى وضعف الإبصار لغير القادرين، بتوقيع الكشف على نحو 10 ملايين طالب بالمرحلة الابتدائية على مستوى الجمهورية بالإضافة إلى 2 مليون مواطن من الحالات الأولى بالرعاية وتوفير مليون نظارة طبية وإجراء 250  ألف عملية جراحية فى العيون.


كما تستهدف المبادرة تقديم الخدمات البصرية لنحو 2 مليون مواطن وإجراء ما يزيد عن 200 ألف تدخل جراحي مع العلاج والمتابعة للحد من ضعف وفقدان الإبصار مع توفير خدمة مميزة للفئات الأكثر احتياجا، كما تستهدف العمل على إعادة دمج وتمكين ضعاف البصر ورفع الوعي لدى المواطن للوصول بمصر خالية من الإعاقة البصرية التي يمكن تجنبها.