السبت 11 مايو 2024

وزير المالية: ملتزمون بسداد مستحقات الشركاء الأجانب لقطاع البترول

30-3-2017 | 17:02

أ ش أ

أكد وزير المالية عمرو الجارحي التزام الحكومة بسداد مستحقات الشركاء الأجانب لقطاع البترول، وذلك لزيادة استثماراتها في البحث والاستكشاف والتنقيب عن البترول والغاز بمصر، وبالتالي المزيد من الاكتشافات البترولية لتحقق مصر الاكتفاء الذاتي من البترول والغاز.
وقال الجارحي، خلال المؤتمر الثالث للتواصل المجتمعي الذي عقدته الوزارة اليوم تحت عنوان "نسعى للإصلاح الشامل لمستقبل واعد"، إن مشروع الموازنة يتضمن منحا بقيمة 1ر1 مليار جنيه فقط، مشيرا إلى أن المنح التي حصلت عليها مصر من الأشقاء العرب رغم أهميتها ومساهمتها في سنوات سابقة في تخفيض عجز الموازنة العامة خاصة عام 2014 /2015 .
وحول الدولار الجمركي، قال إنه سيصدر قرارا الأحد المقبل بسعر الدولار الجمركي ومدة سريانه.
ومن جانبه، قال محمد يحيى ممثل البنك الدولي لمنطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا إن استمرار وزارة المالية في تنفيذ مبادرة موازنة المواطن وإطلاق البيان المالي التمهيدي للعام الثالث على التوالي أمر يستحق الإشادة خاصة في ظل الضغوطات التي تواجه الحكومة المصرية.
وأضاف أن هذه المبادرات مهمة لأنها تعزز من مستويات الشفافية والإفصاح ومشاركة المجتمع في صياغة توجهات السياسات المالية بما يضمن تفهم أكثر للمواطنين للتحديات الاقتصادية.
ومن ناحيته، أشاد أحمد رجب نائب الرئيس التنفيذي للمركز المصري للدراسات المالية بحرص قيادات وزارة المالية على المشاركة في حوار مجتمعي حول الموازنة العامة الجديدة وإتاحة الفرصة لمنظمات المجتمع المدني للمشاركة في صياغة السياسات العامة، داعيا لمزيد من التعاون بين مراكز البحوث والوزارات الأخرى.

    Dr.Radwa
    Egypt Air