الأحد 9 يونيو 2024

«عز العرب»: الحملات الطبية بالمدارس تنهض بالمنظومة الصحية وتوفر العلاج المبكر للأمراض

أخبار13-2-2019 | 15:58

قال الدكتور محمد عز العرب، المستشار الطبي للمركز المصري للحق في الدواء، إن حملة الكشف عن أمراض الأنيميا والتقزم والسمنة بين طلاب المدارس في المرحلتين الابتدائية والإعدادية هي استكمال للحملات التي بدأت الدولة في تنفيذها خلال الأشهر الماضية كحملة 100 مليون صحة وحملة نور حياة لمكافحة فقدان البصر.


وأوضح عز العرب، في تصريح لـ"الهلال اليوم"، أن هذه الأمراض يمكن الوقاية منها بالاكتشاف المبكر والتغذية السليمة وبعض الإضافات للوجبات المدرسية، مشيرا إلى أن المجتمع كله يحيي مثل تلك الحملات ويدعمها وهذا اتضح في النجاح الذي حققته حملة 100 مليون صحة للكشف عن فيروس والأمراض غير السارية كالسكر والضغط والسمنة.


وأضاف إن هذه الحملات كلها تصب في صالح النهوض بالمنظومة الصحية في مصر وخاصة أن الدولة تعمل على توفير سبل علاج الأمراض والاكتشاف في مرحلة مبكرة وكذلك الوقاية وتقديم التوعية الصحية اللازمة، مضيفا أن السمنة لها مخاطر ومضاعفات واكتشافها وعلاجها في مرحلة النشء مهم مع ضرورة التوعية بكيفية تجنبها.


وأشار إلى أن مرض التقزم يمكن علاجه عبر مكملات غذائية وأملاح معدنية كالزنك، وخاصة أنه يمكن علاجه في مراحل ما قبل سن 18 سنة للفتيات وسن 21 سنة للأولاد، مضيفا أن الإصابة بالأنيميا أيضا ترجع لسوء التغذية وخاصة في القرى والنجوع والريف ولها أسباب عديدة منها نقص الحديد أو الأنيميا الوراثية أو الخلل في التمثيل الغذائي.


وأكد أن المكتشف من هذه الحملات قد يفوق ما خصصت من أجله، حيث يمكن من خلال التحاليل والفحص ورؤية صورة الدم أن تكشف عن أمراض أخرى، مضيفا أن تكاتف أجهزة الدولة المعنية كوزارات الصحة والتعليم والتخطيط سيدفع لنجاح هذه الحملة كما نجحت حملة 100 مليون صحة.