السبت 15 يونيو 2024

نصائح تخلصك من الوزن الزائد بسهولة

1-4-2017 | 14:42

يعانى معظم الشباب من زيادة واضحة فى الوزن نتيجة تناول الوجبات الجاهزة والسريعة التي تحتوي على كميات كبيرة من الدهون والسعرات الحرارية، مما يجبرهم على الدخول فى أنظمة رجيم قاسية دون نتيجة لصعوبة تنفيذها.

وفي هذا السياق يوضح "الدكتور مجدي نزيه عزمي - أستاذ التثقيف الغذائي بالمعهد القومي للتغذية" أن هناك خطوات بسيطة تمكنك من الحفاظ على رشاقتك، ومنها:
الوجبات الأساسية:

تثبيت مواعيد تناول الوجبات أليوميه وتنظيمها، كما يجب توزيع نمط الغذاء الأسبوعي على أساس ( يومين أسماك – يومين دجاج  – يومين بقوليات – يوم لحم أحمر).
الرياضة :

مزاولة رياضة المشي لمدة لا تقل عن 30 دقيقة يومياً، فهي من الرياضات السهلة والتي لا تحتاج إلى مكان محدد لممارستها لتستمعي بها في الهواء المنعش.

الإفطار :

من الوجبات الأساسية التي لا يجوز لكي تفويتها، حيث أنها تمد الجسم بالطاقة والحيوية التي تساعدك على إتمام يومك بنشاط، لذلك احرصي على أن تتكون من  الألبان والبيض وكذلك الخضروات المختلفة بالإضافة إلي الفواكه سواء الكاملة او العصير، كما ينصح إيضا بتناول المخبوزات المصنوعة من الحبوب الكاملة.

الحلويات :

أثبتت العديد من الدراسات أن الإفراط في تناول الحلويات المصنعة يؤدي إلى زيادة الوزن ما ينتج عنه مشكلات صحية خطير كارتفاع ضغط الدم و أمراض الجهاز الهضمي.

لذلك ينصح " عزمي" باختيار الأطعمة قليلة الدسم كالحليب الخالي الدسم مع نشا الذرة وبعض المنكهات المحببة إليك أو أيس كريم زبادي خالي الدسم مع السكر الخالي من السعرات والفاكهة، كما يمكنك استبدال الحلويات بثلاث تمرات مع قهوة الصباح او ملعقة عسل ابيض صغيرة مع شريحة خبز بالقمح الكامل، وغيرها من البدائل الصحية والمميزة عن الحلويات العالية في السعرات الحرارية والضارة للجسم.

ويؤكد "أستاذ التثقيف الغذائي بالمعهد القومي للتغذية" على ضرورة تناول جرعات مرتفعة من الماء فى مختلف أوقات اليوم، حتى تساعد على تنقية الجسم من السموم المختلفة، مشيراً إلى أهمية إتباع طرق الطهي المسلوقة أو المشوية أو المطبوخة بدون دهون .