السبت 8 يونيو 2024

وول ستريت جورنال: الولايات المتحدة والصين على أعتاب التوصل لاتفاق تجاري

4-3-2019 | 13:04

ذكرت صحيفة (وول ستريت جورنال) الأمريكية أن الصين والولايات المتحدة تشهدان المرحلة الأخيرة للانتهاء من إبرام اتفاق تجاري.

جاء ذلك بعدما عرضت بكين تخفيض الرسوم الجمركية وتخفيف القيود على السلع الأمريكية ومن بينها المنتجات الزراعية والكيماويات والسيارات بينما تنظر واشنطن في رفع غالبية العقوبات ، إن لم تكن كلها ، المفروضة ضد منتجات صينية منذ العام الماضي .. بحسب الصحيفة.

وقالت مصادر اطلعت على الأمر من كلا الجانبين : إنه برغم العقبات المتبقية ، تطورت المحادثات بين واشنطن وبكين بقدر فتح المجال أمام إمكانية التوصل لاتفاق رسمي خلال القمة التي ستعقد بين الرئيس الأمريكي دونالد ترامب ونظيره الصيني شي جين بينج، على الأرجح في 27 مارس الجاري، وذلك بعدما يختتم شي زيارته لإيطاليا وفرنسا.


وذكرت المصادر أن الاتفاق بدأ يتشكل عقب المحادثات التجارية التي أجريت بين الطرفين الأمريكي والصيني في واشنطن فبراير الماضي..محذرة من أن العراقيل لاتزال قائمة وسيواجه كل طرف مقاومة داخلية محتملة بأن شروط الاتفاق تحابي الطرف الآخر.

وذكرت الصحيفة أن الاتفاق سيشمل شراء غاز طبيعى بقيمة 18 مليار دولار من شركة (شينير إنرجي) الأمريكية ، كنوع من التحفيز للجانب الأمريكي.