الإثنين 3 يونيو 2024

«الكهرباء»: 22 ألف ميجاوات إضافة للشبكة القومية في 2018

1-4-2017 | 17:29

كشف وكيل أول وزارة الكهرباء للتخطيط والمتابعة، الدكتور محمد موسى عمران، عن دخول حوالي 22 ألف ميجاوات جديدة إلى الشبكة القومية، بحلول العام المقبل، مشيرا إلى أن التنافسية هي المحرك الذي يقود أسواق الطاقة، وهي أفضل طريقة لخلق مناخ يشجع على النمو الاقتصادي، ويخلق فرص العمل، والابتكار.

وأكد عمران، في كلمة ألقاها نيابة عن وزير الكهرباء، الدكتور محمد شاكر، بمؤتمر زيادة القدرة التنافسية، في نقابة المهندسين، اليوم، أن الطلب، والعرض، على الطاقة، يتم تحديدهما بطريق أفضل من خلال أسواق تنافسية.

 وأضاف أن قطاع الطاقة في مصر واجه العديد من التحديات، منها نقص الوقود، وانخفاض إنتاجية محطات توليد الكهرباء، وارتفاع الدعم المقدم للطاقة، مع ضعف السياسات، والتشريعات، الداعمة لتوفير بيئة جاذبة للاستثمار، وعدم توافر الآليات المالية المناسبة، بالإضافة إلى زيادة النمو في استهلاك الطاقة، بما يفوق معدل نمو الناتج المحلي الإجمالي، ومعدل زيادة السكان، الذي يزيد من اتساع الفجوة بين الإنتاج، والطلب على الطاقة.

ولفت إلى أن قطاع الكهرباء، نجح خلال العامين الماضيين في سد الفجوة بين الإنتاج، والطلب على الكهرباء، عن طريق إضافة حوالي6882  ميجاوات، منها3632  ميجاوات كخطة عاجلة.

وبالإضافة إلى ذلك فهناك حوالي21952  ميجاوات قيد التنفيذ، ستضاف إلى الشبكة القومية بحلول عام 2018 ، ومعظم هذه المشاريع بالتعاون مع القطاع الخاص.