الإثنين 24 يونيو 2024

55 عامًا من ازدهار العلاقات الاقتصادية بين مصر وفيتنام.. و11 شركة مستثمرة في القاهرة

اقتصاد8-3-2019 | 20:09

على مدار 55 عامًا، شهدت العلاقات التجارية والاقتصادية بين مصر و فيتنام، تطورا كبيرا، حيث تعد مصر ثاني أكبر شريك تجارى إفريقي لفيتنام، وخلال السنوات الأخيرة، منذ تولي الرئيس عبد الفتاح السيسي رئاسة مصر، توسع حجم التبادل التجاري فبلغ حجم التبادل التجاري بين البلدين عام 2017 حوالي 377 مليون دولار مقارنة بنحو 266 مليون دولار خلال عام 2016، بارتفاع بلغت نسبته 41.7%.

وتحتفل السفارة المصرية اليوم بمرور 55 عامًا على العلاقات الدبلوماسية بين مصر وفيتنام، حيث نظمت السفارة المصرية في فيتنام بالتعاون مع وزارة الثقافة والرياضة والسياحة الفيتنامية، وبالتنسيق مع وزارة الخارجية الفيتنامية، عرضا لفرقة المسرح المصري للعرائس المائية فى العاصمة الفيتنامية هانوى.

رصدت "الهلال اليوم"، أبرز العلاقات التجارية والاستثمارية بين البلدين، حسبما كشفت وزارة التجارة والصناعة وزارة التخطيط  في تقارير سابقة لهم.

- بلغ حجم التبادل التجارى بين مصر وفيتنام عام 2017 حوالي 377 مليون دولارن مقارنة بنحو 266 مليون دولار خلال عام 2016، بارتفاع بلغت نسبته 41.7%.

- خلال زيارة الرئيس السيسى  لفيتنام 2017، بحث سبل تعزيز العلاقات الثنائية بين البلدين، كما أكد الرئيس الفيتنامى خلالها حرص دولته على زيادة حجم التبادل التجاري مع مصر لمليار دولار فى المستقبل.

- تعد مصر ثاني أكبر شريك تجارى إفريقي لفيتنام.

- أهم الصادرات المصرية للسوق الفيتنامى، تتمثل في الجلود المدبوغة وقطع الغيار والقشريات الحية أو الطازجة.

- فيما تتمثل الواردات المصرية من فيتنام في الإطارات من المطاط والأجهزة الكهربائية وجوز الهند والكاجو والأقمشة التركيبية وخيوط القطن، والشاي والبن والفلفل المجفف والأسماك المجمدة.

- احتلت فيتنام المرتبة الـ 117 بين الدول الأجنبية المستثمرة في مصر بنحو 11 شركة بإجمالي رأسمال مصدر بلغ حوالي 710 آلاف دولار.

- شهدت الدولتان توقيع اتفاق تعاون في مجال المشروعات الصغيرة ومتناهية الصغر بين الصندوق الاجتماعي للتنمية سابقاً في مصر وهيئة التنمية الصناعية في فيتنام.

- توقيع مذكرة تفاهم فى مجال الاشتراك فى المعارض والأسواق الدولية بين الهيئة العامة لشئون المعارض بمصر ومركز المعارض والمؤتمرات بفيتنام.

- عقد آخر دورة لمجلس رجال الأعمال المصري الفيتنامي المشترك فى يوليو 2009 بالقاهرة بحضور 130 رجل أعمال مصرى و80 رجل أعمال فيتناميين من قطاعات التعاون المختلفة  تبعه إقامة منتدى لرجال الأعمال من مصر وفيتنام فى مجالات البترول والبناء والتشييد فى نوفمبر 2009 وذلك على هامش زيارة وزير البناء الفيتنامي إلى مصر.