السبت 8 يونيو 2024

أبرز 8 أسباب للإصابة بانتفاخ البطن

سيدتي30-3-2019 | 16:45

بالتأكيد يعد انتفاخ البطن بعد وجبة كبيرة من الأمور الشائعة التى تحدث للكثير مع االكثيرين وهو الأمر العرضى الذى ينتهى سريعا مع هضم الطعام , ولكن قد يعانى البعض من الإصابة بالانتفاخ فى مرات متكررة وبصورة شبه دائمة , ويرجع ذلك إلى العديد من الأسباب بعضها بسبب السلوكيات الغذائية الخاطئة والبعض الآخر يرجع لسبب مرضى فإذا كنت تعانين من هذه المشكلة فإليك أبرز أسباب الإصابة بانتفاخ البطن .

1-  تناول الأكل بسرعة وبكميات كبيرة أحد أسباب الإنتفاخ وهو الأمر الذى يتسبب تكراره فى تراكم الدهون فى البطن وزيادة الوزن .

2-  يؤدى تناول الكثير من الملح إلى احتفاظ الجسم بالمياه وبالتالى التسبب فى الإنتفاخ .

3-  تؤدى الإصابة بمرض الإضرابات الهضمية (خلل مناعى لايتحمل المصابون به مادة الغلوتين) إلى الإصابة بانتفاخ البطن والمعدة والشعور بالغثيان والإرهاق إلى جانب فقدان الوزن .

4-  يمكن أن يكون الإمساك أحد أسباب الإصابة بالانتفاخ , يمكن أن تؤدى بعض التمارين الرياضية والأطعمة الغنية بالسوائل مثل الفواكة والخضروات إلى التخلص من هذه المشكلة بسهولة

5-  قد تؤدى الإصابة بالحساسية من اللاكتوز إلى انتفاخ المعدة .

6-  تحتوى بعض الأطعمة مثل الثوم والكرنب والخرشوف وبراعم بروكسل والحبوب الكاملة على مادة تعرف ب fructo-oligosaccharide التى تتسبب فى الغازات والانتفاخ .

7-  يمكن أن يؤدى ابتلاع الهواء إلى الإصابات بالغازات وانتفاخ البطن وهو الأمر الذى ينجم عن عدة أسباب مثل احتساء المشروبات بالشاليمو أو مضغ العلكة أو تناول الطعام بسرعة .

8-  الإصابة بسوء امتصاص الفركتوز