الإثنين 13 مايو 2024

«فهمي»: كلمة الرئيس بـ «الحزام والطريق» شاملة.. وأكدت عمق العلاقات المصرية الصينية

أخبار26-4-2019 | 14:17

قال الدكتور طارق فهمي، أستاذ العلوم السياسية، إن الرئيس عبد الفتاح السيسي تحدث اليوم في منتدى مبادرة الحزام والطريق بصفتين رئاسته لمصر وللاتحاد الأفريقي، مضيفا أن كلمته أمام المنتدى كانت مهمة وشاملة وأكدت طبيعة وعمق العلاقات المصرية الصينية المتميزة، كما أكدت أيضا الحضور المصري في المحافل الدولية.


وأوضح فهمي، في تصريح لـ"الهلال اليوم"، أن مشاركة الرئيس في المنتدى لها نتائج إيجابية حيث تؤكد الحضور والدور المصري تجاه أفريقيا والصين والتكتلات الدولية، كما أنها فرصة لعقد لقاءات ثنائية مع الكثير من قادة العالم وكذلك أيضا تسويق الفرص الاستثمارية الواعدة للاقتصاد المصري.


وأضاف أن زيارة الرئيس لبكين سيكون لها تداعيات إيجابية أيضا وستدفع المشروعات المشتركة بين مصر والصين لتدخل حيز التنفيذ، موضحا أن الرئيس عمق التواجد والعلاقات المصرية مع دول آسيا كالصين واليابان وكوريا والهند.


وأشار إلى أن  تفعيل مبادرة الحزام والطريق سيكون له تداعيات إيجابية في ربط الطرق اللوجيستية في العالم، حيث تربط مناطق مختلفة بالعالم باقتصاديات ناشئة ربطا لوجيستيا وإستراتيجيا بين المناطق والطرق التجارية والموانئ والمرافق العالمية، ومصر طرف فاعل في هذه المبادرة وتدعمها.


وأكد أن مصر تمتلك فرصا واعدة وإمكانيات طائلة وعلاقات متميزة مع دول الصين وآسيا، وسيكون لها دور في عمليات التنفيذ وستخدم حركة التجارة الإقليمية إلى الشرق الأوسط والعالم العربي، بما سيعمل على تنشيط الموانئ التجارية وفتح مناطق صناعية جديدة حيث تتماشى المبادرة مع الطرح المصري بالانفتاح على التجارة العالمية، وتدرك الصين أهمية مصر وترغب في زيادة التعاون معها.

    Dr.Radwa
    Egypt Air