الأحد 16 يونيو 2024

الناتو يحث أوكرانيا على التنفيذ الكامل لقانون الأمن القومي

23-5-2019 | 13:15

أكد ممثل حلف شمال الأطلسي (ناتو) في أوكرانيا ألكسندر فينيكوف اليوم الخميس ضرورة تركيز أوكرانيا على التنفيذ الكامل لقانون الأمن القومي والتشريعات الثانوية الأخرى.

ونقلت وكالة أنباء "يوكرين فورم" الأوكرانية عن فينيكوف - خلال الاجتماع السادس حول الإصلاح البرلماني والعام في كييف - قوله "من وجهة نظر الناتو كان اعتماد قانون الأمن القومي في يونيو 2018 خطوة أساسية في تقريب أوكرانيا من المعايير والمبادئ الأوروبية الأطلسية".

وأضاف أن الناتو يدعو أوكرانيا إلى التركيز على التنفيذ الكامل لهذا القانون بما في ذلك تطبيق وتنفيذ تشريعات ثانوية أخرى في الوقت المناسب .

وذكر ممثل الناتو أن دعم إصلاح قطاع الدفاع والأمن هو أحد الأهداف الرئيسية لحزمة المساعدة الشاملة لحلف الناتو والتي وافق عليها قادة الدول الأعضاء في حلف الناتو والحكومات في عام 2016.

كما أشار إلى أنه على مدى السنوات الخمس الماضية كان التركيز الاستراتيجي لمستشاري الناتو هو تقديم الدعم والمساعدة للمؤسسات لوضع وتنفيذ الوثائق الاستراتيجية.

وقال فينيكوف إنه واثق من أن هذا العام سيكون حاسماً بالنسبة لأوكرانيا بما في ذلك قطاع الدفاع والأمن وأنها ستكون صفحة جديدة في تاريخ أوكرانيا، وقال إنه من المهم ألا تفقد البلاد هذا الزخم الإصلاحي لأن الناتو يدعم عمليات الإصلاح النشطة.

وقد بدأ سريان قانون أوكرانيا الجديد بشأن الأمن القومي في 8 يوليو 2018، ويحدد القانون مبادئ الأمن القومي والدفاع والأهداف والمبادئ الأساسية لسياسة الدولة التي ستضمن حماية المجتمع وكل مواطن من التهديدات.