السبت 29 يونيو 2024

العراق يناشد الدول المانحة الوفاء بوعودها

28-5-2019 | 15:53

ناشدت وزارة الهجرة والمهجرين العراقية، اليوم الثلاثاء، الدول المانحة الوفاء بوعودها تجاه العراق لغرض إعادة الاستقرار للمناطق المحررة.


جاء ذلك خلال لقاء وزير الهجرة والمهجرين العراقي نوفل بهاء موسى، الممثل المقيم لبرنامج الأمم المتحدة الإنمائي UNDP في العراق، زينة علي أحمد، بمقر الوزارة.


كانت الكويت، احتضنت مؤتمر إعمار العراق في فبراير 2018، وخصصت عبره الدول المانحة إسهامات بقيمة 30 مليار دولار لإعادة الإعمار والبناء.


ووفق بيان للوزارة، بحث الطرفان ملفات مشتركة خاصة بقضايا النازحين والعائدين، فضلا عن ملف الاستقرار في المناطق المحررة، والسبل الكفيلة لحل المشاكل التي تواجههم في تلك المناطق.


وأكد وزير الهجرة على أهمية دور برنامج الأمم المتحدة الإنمائي، في مطالبة الدول المانحة بزيادة المنح المالية المقدمة للعراق، لغرض إعادة الاستقرار للمناطق المحررة.


وتعمل الحكومة العراقية على تمهيد الطريق أمام عودة الأسر النازحة لمناطقهم المحررة، مع توفير الخدمات الأساسية، من خلال التنسيق مع الوزارات المعنية ومنظمات الأمم المتحدة والجهات الداعمة.


وقدرت الحكومة العراقية العام الماضي، وفقا لدارسة أجراها خبراء عراقيون ودوليون، الحاجة الفعلية لإعادة إعمار البلاد بـ88.2 مليار دولار على مدى 10 سنوات.


وتعرضت البنى التحتية (مشاريع الماء والكهرباء والمؤسسات الصحية والتعليمية والمؤسسات الخدمية) في المحافظات الشمالية والغربية إلى دمار على مدى 3 سنوات من القتال بين القوات العراقية وتنظيم “داعش”، الذي فرض سيطرته على ثلث مساحة البلاد منتصف 2014.