الخميس 13 يونيو 2024

«الشهابي»: مصر تشجع الدول الأفريقية على تبنى سياسات وبرامج للقضاء على الفساد

أخبار10-6-2019 | 17:32

اعتبر ناجى الشهابى رئيس حزب الجيل، أن  المنتدى الأفريقي الأول  لمكافحة الفساد الذى يعقد فى مدينة شرم الشيخ يومى ١٢-١٣ يونيو الجارى بمشاركة نحو ٥٥ دولة أفريقية وعربية و٢٠٠ مسئول رفيع المستوى، قادر على نقل  التجربة المصرية في مكافحة الفساد ووضع آليات لمجابهة تلك الظاهرة التي تخسر بسببها القارة السمراء نحو ٥٠ مليار دولار نجاحا جديدا للسياسة الخارجية المصرية واستعادة لدورها الرائد فى محيطها العربي والإفريقي.

وأضاف الشهابي لـ«الهلال اليوم» أن هذا المنتدى  يأتي استجابة لدعوة الرئيس عبدالفتاح السيسي التى أعلنها فى ختام المنتدى الثالث إفريقيا 2018، وطالب فيها بإطلاق المرحلة الثانية من الاستراتيجية الوطنية لمكافحة الفساد 2019 - 2022 وتفعيل نشاط الأكاديمية الوطنية لمكافحة الفساد، وقدم فيها 250 منحة تدريبية للكوادر الإفريقية، العاملة فى مجال الوقاية من الفساد.

ولفت "الشهابي" إلى أن الرئيس السيسي أكد في دعوته ضرورة التعاون المشترك بين مصر وأشقائها من دول القارة، فى مجالات الحوكمة ومحاربة الفساد، وذلك من خلال تبادل الخبرات والتدريب والتأهيل للأجهزة المعنية فى القارة، لنشر ثقافة الحوكمة والقضاء على الفساد..

وتابع رئيس حزب الجيل أن انعقاد هذا المنتدى فى مصر يؤكد عزمها القوى على خدمة القارة الأفريقية وقضاياها المهمة واستعدادها للتعاون ونقل خبراتها للدول الأفريقية الشقيقة فى هذا المجال الذى حققت فيه إنجازات ملموسة ويأتى ايضا تفعيلا لرئاستها للاتحاد الأفريقي، مشيرا إلى أن المنتدى يهدف إلى تشجيع الدول الأفريقية على تبنى سياسات وبرامج تؤدى إلى القضاء على الفساد واعتماد خطط عمل تحقق الترابط المعرفي بين جميع دول القارة الإفريقية حول مخاطر الفساد على جهود التنمية والتحديث.

وقال رئيس حزب الجيل أن اهتمام مصر بأفريقيا كبير جدا يلمسه كل المهتمين وأنه يعوض تلك السنوات التي غابت فيها عنها وان عودتها لأفريقيا مخطط لها بعناية بحيث تحقق مصالحها ومصالح دول القارة السمراء وتنفع جهود التنمية بها.

وتستضيف مدينة شرم الشيخ فعاليات المنتدى الأفريقي الأول لمكافحة الفساد، الذي تستضيفه مدينة السلام يومي 12 و13 يونيو الجاري، والذي يُعقد بمبادرة أطلقها الرئيس عبد الفتاح السيسي في يناير 2018 أثناء رئاسته وفد مصر في مؤتمر قمة رؤساء الدول والحكومات للاتحاد الأفريقي.

ويهدف المنتدى إلى تشجيع الدول الأفريقية على تبني سياسات واعتماد خطط عمل وبرامج تؤدي للقضاء على الفساد وتحقيق الترابط المعرفي بين جميع أنحاء القارة حول مخاطر الفساد على جهود التنمية والتحديث، وذلك بمشاركة وزراء العدل والداخلية ورؤساء هيئات مكافحة الفساد وأجهزة المحاسبات والكسب غير المشروع في الدول الأفريقية، في حضور أكثر من 200 مسئول أفريقي رفيع المستوى.

ومن المقرر أن يشارك في المنتدى نحو 51 دولة أفريقية، من بينها تونس، المغرب، ليبيا، الجزائر، أنجولا، بنين، بوتسوانا، وبوركينا فاسو، كما تشارك 4 دول عربية آسيوية كضيوف شرف هم السعودية، الإمارات، الأردن، والكويت.