الأحد 16 يونيو 2024

الآثار: افتتاح متحف طنطا قريبا

فن10-7-2019 | 16:49

أعلنت وزارة الآثار قرب الانتهاء من أعمال التطوير الإنشائي وإعادة العرض المتحفي لمتحف طنطا القومي بمحافظة الغربية تمهيدا لافتتاحه قريباً، وذلك ضمن خطة الوزارة لتطوير وافتتاح المتاحف المغلقة في جميع أنحاء الجمهورية.


وقالت إلهام صلاح رئيس قطاع المتاحف - في تصريح اليوم الأربعاء  - "إن الأعمال الإنشائية للمتحف شملت الدهانات وجلي الأرضيات، كما تم الانتهاء من 99% من أعمال العرض المتحفي". 


وأشارت إلى أن أهم ما يميز المتحف فاترينة عرض خاصة يقدمها لزائريه، لعرض مجموعة من القطع الأثرية التي تعبر وتنقل فكرة التواصل الحضاري والثقافي للمجتمع المصري، وموضوعها الموالد وأولياء الله الصالحين.


وأوضحت أنه سيعرض بداخل تلك الفاترنية تمثال للمهندس ايمحوتب، وأيقونة للسيده العذراء، وتمثال للمعبود اوزوريس، وسوف تشرح المادة العلمية الملحقة بالعرض المتحفي لها تاريخ الموالد والاحتفال بأولياء الله الصالحين، ومنها الموالد في العصر الفرعوني مثل عيد الاوبت ومولد سيدي أبو الحجاج بالأقصر، ومولد شيخ العرب السيد البدوي بمدينه طنطا، وأيضاً مولد السيدة العذراء.. منوهة بأن الفاترينة تعد بمثابة أيقونة لأهم ما يميز كل محافظة بهدف الحفاظ على التراث الثقافي لها.