السبت 29 يونيو 2024

«الشهابي»: نقص الموارد وضعف التمويل يعيقان تنفيذ خطط الدولة لرفع مستوى الخدمات

أخبار2-8-2019 | 16:08

قال إبراهيم الشهابي، عضو تنسيقية شباب الأحزاب، إن الحكومة ستسعى بكل مؤسساتها وبكل قوى المجتمع المدني أن تسهم في إنجاح مبادرة حياة كريمة للوصول بها إلى أعلى مستوى من الكفاءة لخدمة المواطنين، مضيفا إن الدولة تستهدف أيضا رقمنة العمليات الحكومية وتطبيق هذا يبشر بنهاية الفساد وفرص التلاعب عبر إيجاد نظام رقابة قوي.


وأوضح الشهابي، في تصريح لـ"الهلال اليوم"، أن هذا النظام سيعطي الحكومة القدرة على إيصال الدعم لمستحقيه دون أن يتقدموا بطلب بما يخدم العدالة الاجتماعية، مضيفا إن الدولة تسير بخطى ثابتة في رفع كفاءة منظومة الخدمات التي تقدمها للمواطنين، وهذا قائم بالأساس على نجاح برنامج الإصلاح الاقتصادي.


وأضاف إن مصر ودعت فكرة التعامل بالقطعة مع القضايا، وأصبحت تمتلك خططا بعيدة المدى، ولديها القدرات والكفاءات التي تستطيع أن تطور من هذه الخطط في المستقبل، مؤكدا أن حلول المشكلات التي تواجه الدولة نظريا سهلة لكن عمليا تحتاج إلى تكلفة وموارد وهي التي تعيق التنفيذ.


وأشار إلى أن الرئيس عبد الفتاح السيسي في إجاباته بجلسة "اسأل الرئيس" أوضح الحقائق للمواطنين لإرساء حالة من الوعي بالمشكلات والطرق المثلى لحلها، فكشف أن الأزمة في منظومة جمع المخلفات بالجمهورية ليست في الخطة أو ضعف الكفاءة إنما في نقص الموارد وضعف التمويل، وأن متلقي الخدمة من المواطنين لا يمتلكون القدرة على الدفع أكثر من ذلك.


ولفت إلى أن الدولة تسير في الطريق الصحيح لتعزيز مواردها، والذي أدى لتحقيق فائض أولي في الموازنة العامة للدولة للمرة الأولى، بما يؤكد أنه يتم تحسين هيكل الموازنة، وهذا الفائض سيخلق القدرة لدى الحكومة على رفع كفاءة الخدمات المقدمة للمواطنين، وأن هناك اتجاها واضحا لرفع حجم الموارد لتلبية طموحات الشعب المصري.


وأكد أن مؤتمر الشباب السابع بالعاصمة الإدارية الجديدة والذي كان أحد توصياته تشكيل لجان من الشباب لمعاونة مؤسسات الدولة على إنهاء وتنفيذ المشاريع القومية سيحقق نقلة نوعية على طريق تمكين الشباب وتدريبهم وتحفيزهم، مضيفا إن المؤتمر كان للعدالة الاجتماعية ولذلك كانت القضية الرئيسية فيه هي مبادرة حياة كريمة وتعميمها كمشروع قومي.