الأحد 16 يونيو 2024

«حياة كريمة» تبدأ خطواتها لتطوير «شقلقيل» بأسيوط.. من الأكثر فقرا إلى قرية نموذجية

تحقيقات3-8-2019 | 15:15

تعتبر قرية شقلقيل بمركز أبنوب بأسيوط أكثر القرى فقرا بالمحافظة، حيث تأتي في المرتبة الثالثة للقرى الأكثر فقرا على مستوى الجمهورية، يقارب عدد سكانها نحو 10 آلاف مواطن غالبيتهم يعانون من ضيق ذات اليد، فيعتبر نحو 90% من أهالي القرية من الفقراء حسب تقارير إحصائية للجهاز المركزي للتعبئة والإحصاء.

تفتقر القرية لكافة الخدمات الأساسية، فتعاني من نقص المدارس، وعدم توافر وحدة صحية، أو مكتب بريد، حيث لا تحتوي القرية إلا على مدرسة واحدة للمرحلة الابتدائية، فيلجأ الأهالي لتعليم أولادهم في مدارس القرى المجاورة، وكذلك يتلقون الخدمات الصحية من القرى المجاورة، ورغم الطبيعة الزراعية للقرية إلا أنها لا تضم مركزا ملائما للجمعية الزراعية التي توفر الأسمدة للمزارعين.


بلا خدمات

حيث يتواجد مقر ضيق للجمعية الزراعية لا يسمح بتخزين أية أسمدة فيلجأ المزارعون إلى القرى المجاورة أو الشراء من السوق السوداء بضعف الأسعار، الأمر لا يقتصر عند ذلك، فلا تضم القرية أية مكاتب للتأمينات الاجتماعية ما يدفع كبار السن إلى الحصول على المعاشات من مكاتب القرى المجاورة مثل قرية الشنابلة المجاورة.

فكل الخدمات الأساسية للأهالي يتلقونها من القرى المجاورة، ، ما يجعلهم في أشد الحاجة إلى مجمع خدمي حكومي وتعليمي وصحي، حيث أن أقرب مستشفى مركزي للقرية يبعد عنها بنحو 20 كيلو متر، كما أن أقرب وحدة صحية بقرية المعابدة تعاني أيضا من نقص الخدمات.

كما أن الحصول على مياه نظيفة هو معاناة أخرى للأهالي، فهم لا يزالون يستخدمون الطلمبات كما أن مصدر المياه الوحيد هو الخزانات تغذيها الآبار التى تضخ بمحطة التحلية بقرية الشنابلة المجاورة، والتي تفتقر للتجديد حتى أصبحت غير صالحة للاستهلاك ومياهها تزداد بها نسبة المنجنيز والأملاح.

المنازل أيضا شبه متهالكة، فهي مبنية من الطوب اللبن فلا تحمي سكانها حر الصيف ولا برد الشتاء، فضلا عن ارتفاع معدلات البطالة بين أبناء القرية.

وبعد إطلاق الرئيس عبد الفتاح السيسي لمبادرة حياة كريمة، بدأت آمال أهالي القرية تزداد في أن تنتشل المبادرة القرية من الحالة التي هي عليها، وبدأ مسئولون المحافظة وجامعة أسيوط يبحثون خطط تطويرها والنهوض بأوضاعها ورصد مشكلاتها عن قرب، وتوحيد الجهود مع عدد من المؤسسات والهيئات، وجمعيات المجتمع المدني، والقيادات الشعبية، والمواطنين.


تدريب الشباب

حيث بدأ مركز أبنوب التنسيق مع جامعة أسيوط لتطوير وتنمية القرية بعد إطلاق الرئيس للمبادرة، ووجهوا قافلة طبية للقرية تضم تخصصات مختلفة للكشف على الأهالي بالمجان للتأكد من سلامتهم وصرف الأدوية اللازمة دون مقابل مادي، كما بدأ برنامج لتنمية وتأهيل شباب القرية لسوق العمل.

حيث يشمل البرنامج تدريب الشباب على بعض الحرف اليدوية المختلفة والتى تشمل النجارة، الخياطة والتفصيل، فن الكورشيه، صيانة أجهزة التكييف والتبريد، وصيانة الهواتف المحمولة، وكذلك مهارات التنمية البشرية والتسويق الإلكتروني وذلك من خلال دورات تدريبية مكثفة ضمن المبادرة الرئاسية صنايعية مصر

وتحصل محافظة أسيوط على النصيب الأوفر من المبادرة، لكونها من أكثر محافظات الجمهورية فقرا، حيث تشغل نحو 50% من الاهتمام، حيث تقدر تكلفة المشروعات المقترحة بمحافظة أسيوط بنحو 288.97 مليون جنيه، وحدد فريق الرصد الميداني والبحث للمبادرة ثلاثة احتياجات رئيسية للمحافظة، وهي: "البنية التحتية ومدى جودتها من شبكة الطرق والكهرباء والمياه والصرف الصحي، ومنظومة الخدمات ومدى توافرها للمدارس والوحدات الصحية ومكاتب بريد ومخابز العيش ومكاتب تموين ومراكز شباب، بالإضافة إلى توفير سكن للمواطنين عن طريق إعادة تأهيل المنازل الأكثر فقرًا".

وقد حددت مبادرة حياة كريمة نحو 38.62 مليون جنيه للمشروعات في مجال الخدمات التعليمية، في محافظة أسيوط، و34.9 مليون جنيه في مجال الخدمات الصحية، و48 مليون جنيه في مجال الخدمات البيئية والدفاع المدني، و56.45 مليون جنيه في مجال مياه الشرب والصرف الصحي، و6 مليون جنيه لمشروعات الري، وكذلك 105 مليون جنيه كاعتماد إضافي لمشروعات الصرف الصحي.

حيث تم تدشين فصول محو أمية داخل المنازل ودور العبادة، وتنفيذ مبادرة تنمية وتطوير قرية "شقلقيل" بالتنسيق مع جامعة أسيوط ضمن مبادرة الرئيس عبد الفتاح السيسي "حياة كريمة" للاهتمام بالصعيد وتطوير القرى لتصبح قرى نموذجية، حيث أدرجت "شقلقيل" في هذه الخطة التي تتعاون فيها هيئة تعليم الكبار وجهاز تنمية المشروعات المتوسطة والصغيرة ومتناهية الصغر ومديرية التضامن الاجتماعي ورئاسة مركز ومدينة أبنوب ورئيس قرية المعابدة بالتعاون مع جامعة أسيوط لتصبح قرية نموذجية وتعميم التجربة على باقي القرى الأكثر احتياجًا.