الأربعاء 25 سبتمبر 2024

سوادة.. «حياة كريمة» تنهي أزمة الصرف الصحي بها

5-8-2019 | 17:11

تعاني قرية سوادة إحدى القرى التابعة لمركز فاقوس في محافظة الشرقية من عدة أزمات، على رأسها انعدام خدمة الصرف الصحي، رغم محاولات كثيرة من قبل الأهالي لإدخال الخدمة وترميم ورفع كفاءة الهيئات الخدمية على رأسها الوحدات الصحية والمستشفيات.

القرية التي يبلغ عدد سكانها 27325 نسمة، يضربها الإهمال وتنعدم فيها خدمة الصرف الصحي، وفقا للأهالي، الذين أعلنوا استعدادهم للمشاركة في توفير خدمة الصرف الصحي، عن طريق تقديم مساهمة مالية من أموال الأهالي لإدخال الخدمة.

ومثلت مبادة "حياة كريمة" التي أطلقها الرئيس السيسي خلال مؤتمر الشباب بالعاصمة الإدارية، طوق النجاة لحل مشكلة الصرف بالقرية، حيث أكد الدكتور ممدوح غراب محافظ الشرقية حل مشكلة القرية والمشاكل الأخرى ورفع كفاءتها ضمن مبادرة "حياة كريمة".

وأشار إلى أن المحافظة تستعين بجامعة الزقازيق التي تمثل شريك أساسي ورئيسي لإحداث التنمية والبناء، لافتا إلى المشاركة الفعالة والإيجابية للجامعة في تطوير ورفع كفاءة القرية

كما شكلت المحافظة، لجنة من إدارة التحليل الهيدروليكى بالشركة لدراسة أفضل الحلول الممكنة ولو تبين أن القرية بحاجة لوجود رافع سوف يتم تركيبه خلال فترة قصيرة، كما تم  بتوعية أهالي القرية بسرعة إنهاء إجراءات التعاقد لتوصيل الوصلات المنزلية للصرف الصحي ودفع الرسوم المقررة، والتأكيد على وجود فريق من خدمة المشتركين.

ولفت إلى أن الهيئة القومية لمياه الشرب والصرف الصحي وشركة مياه الشرب والتي قامت بعملية تطهير الصرف الصحي بالقرية وهي من القرى التي يتم عمل الصرف الصحي بها بالمشاركة.

وأشار إلى أنها توجد بها قطعة أرض لإقامة محطة كما تتم أعمال النظافة بالقرية عن طريق الوحدة المحلية ومجلس المدينة لخلق جو بيئي وصحي للمواطنين ويتم أعمال التطهير للترعة لها بمعرفة الإدارة المركزية للموارد المائية والري.