الخميس 27 يونيو 2024

منازل قرية الجباب في سوهاج تتحول إلى مقابر.. ومبادرة الرئيس السيسي تمنحهم حياة كريمة ومستقبل أفضل.. تفاصيل

تحقيقات6-8-2019 | 13:01

"مراكز صحة يسكنها "الخفافيش.. المقابر تزحف إلى المناطق السكنية.. تدهور الحالة الصحية.. ارتفاع نسبة البطالة.. منازل أسقفها من الخوص وجريد النخل.. جدران تتشبع بالرطوبة" هذا هو حال قرية "الجباب" التابعة لمركز طما بمحافظة "سوهاج".

تلك المشاكل جعلت قرية "الجباب" على رأس القرى الأكثر احتياجا للتطوير ضمن مبادرة "حياة كريمة" التي أعلن عنها الرئيس عبد الفتاح السيسي، حيث وصلت نسبة الاحتياج نحو  79.58%، ويتضمن عدد سكان القرية نحو 4 آلاف و288 نسمة، وفقا لأخر إحصائية أصدرها جهاز التعبئة والإحصاء.

منازل تتحول إلى مقابر

"منازلنا أصبحت مكان للموتى" .. عبر أحد أهالي القرية أن المقابر تقترب كل يوم من المناطق السكانية، حتى أصبحت ملتصقة بجانب المنازل، مما حول القرية إلى منطقة يقنطها تجار المخدرات، ووكر للخارجين عن القانون.

 فمن حيث الخدمات التعليمية، أكد الأهالي أن القرية لا تحتوي إلا على مدرسة واحدة للتعليم الابتدائي، ومعهد أزهري للمراحل الابتدائية، مما عمل على ارتفاع نسبة الأمية داخل القرية.

الأمراض تسيطر على القرية

اللون الأصفر يسيطر على مياه الشرب والروائح الكريهة تنبعث منها.. هكذا عبر أهالي القرية عن تدهور حاله مياه الشرب، التي سبب لكثير من أبناء القرية لأمراض الفشل الكلوي.

الوحدة الصحية ليوم واحد فقط .. وباقي الأسبوع تسكنها الخفافيش.. تعبير مجازي عن حالة الوحدة الصحية داخل القرية، حيث يأتي الأطباء يوم واحد فقط في الأسبوع وباقي الأيام الوحدة خارج نطاق الخدمة، مطالبين بضرورة توفير طاقم طبي للوحدة.

المخابز والتموين

وخاطب أهالي قرية "الجباب" مسئولي التموين إلى توفير مزيد من المخابز داخل القرية، مؤكدين أنه لا يوجد إلا مخبز واحد، به حصة دقيق لا تكفي احتياجات الأهالي، مما يجعلهم يلجئون إلى شراء احتياجاتهم من الخبز من الفرن السياحي.

وتفتقر القرية لطرق مرصوفة فكل الشوارع ترابية، بالإضافة إلى عدم وجود وسائل مواصلات كافية داخل القرية، كما يعاني أهالي القرية من صعوبة الحصول على خدمات بريدية حيث لا يوجد مكتب بريد واحد في القرية.

الحكومة

جاءت مبادرة "حياة كريمة" التى أعلنها الرئيس عبدالفتاح السيسى، لتطوير القرى الأكثر فقرا على مستوى الجمهورية، لتنقذ قرى محافظة سوهاج والتى تصدرت قائمة الـ100 قرية الأكثر احتياجًا، بعد أن أعطتهم الأمل فى التخلص من الفقر والجهل والمرض الملازمة أهاليها منذ عقود.

وكانت البيانات التى أعدتها وزارة التضامن الاجتماعي قد أوضحت أن هناك 62 قرية تحت خط الفقر فى محافظة سوهاج وحدها، وجاءت قرية "الجباب" التابعة لمركز طما الأكثر احتياجا بنسبة 79.58%.

كما تتجاوز نسبة الاحتياج فى تلك القرى طبقاً للجهاز المركزى للتعبئة العامة والإحصاء 70% وتصل فى العديد منها إلى ما يقارب من 90%.