الأربعاء 15 مايو 2024

خبيرتعليقا على نجاح طرح السندات:المستثمرون أصبحوا على ثقة من استقرار الاقتصاد المصرى

اقتصاد25-9-2019 | 14:53

أكد الدكتور اسماعيل شلبى استاذ الاقتصاد جامعه الزقاريق فى تصريح خاص للهلال اليوم أن نجاح طرح السندات الحكومية انما تعكس النظرة الايجابية للمستثمرين تجاه مستقبل الاقتصاد المصري لافتا إلى أن المستثمرين خاصة الاجانب اصبحوا على ثقه تامه من استقرار الاقتصاد والذى مازالت تؤكده التقارير والمؤسسات الدولية  .

وأشار إلى المستثمرين اصبحوا على ثقة مؤكدة  بإستقرار السوق المصرى خاصة بعد التحسين جميع المؤشرات المالية والاقتصادية سواء خفض عجز الموازنة أو الدين العام أو التضخم .

وكانت وزارة المالية قد طرحت في سندات آجال 5 و10 سنوات بقيمة 2.5 مليار جنيه ليصل إجمالي العروض التي تلقتها وزارة المالية نحو 9 مليارات جنيه، وبلغ سعر الفائدة أقل من 14.5%.

وأكدت وزارة المالية، أن نتائج طرح السندات فاقت توقعات الخبراء حيث عكست عددا من المؤشرات الايجابية، أهمها تلقي عروض من المستثمرين الأجانب لشراء السندات المصرية ذات آجال 10 سنوات، ما يعكس ثقة المستثمرين الأجانب في استقرار وقوة الاقتصاد المصري ونجاح برنامج الإصلاح الاقتصادي والاجتماعي الشامل الذي تنفذه الحكومة المصرية.

 السندات الحكومية هي أوراق مالية طويلة الأجل تستخدمها الحكومة لتمويل الاحتياجات التمويلية طويلة الأجل أثناء تنفيذ الموازنة بهدف سد عجز الموازنة، كما يعتبر العائد على السندات الحكومية هو العائد على الاستثمار كنسبة مئوية على ديون الحكومة، في حين يعد عجز الموازنة هو الفرق بين الإيرادات والمصروفات مضافاً إليه صافي الحيازة من الأصول المالية


    Dr.Radwa
    Egypt Air