الأربعاء 26 يونيو 2024

سول: الرئيس الكوري الجنوبي لن يشارك في حفل تنصيب الإمبراطور الياباني

11-10-2019 | 10:45

أعلن مسئول بالرئاسة الكورية الجنوبية، اليوم الجمعة، أن الرئيس الكوري الجنوبي مون جيه-إن ليس لديه نية لحضور حفل تنصيب الإمبراطور الياباني ناروهيتو نظرًا لموقف اليابان الانتقامي إثر النزاع التجاري الأخير بين البلدين.

وقال المسؤول الذي "لم يكشف عن هويته" في تصريح نقلته وكالة أنباء (يونهاب) الكورية الجنوبية، إن مون ربط حضوره حفل التنصيب في 22 من أكتوبر الجاري بموقف إدارة رئيس الوزراء الياباني شينزو آبي.

ومن المقرر، الاحتفال بتنصيب الإمبراطور ناروهيتو يوم 22 أكتوبر الجاري، بعد أن اعتلى العرش في الأول من مايو الماضي بعد تنازل والده أكيهيتو عن العرش في 30 أبريل الماضي.

وقد قام مون أثناء إلقاء خطابه يوم 15 أغسطس الماضي "يوم الاستقلال الكوري"، بمحاولة لإعادة التواصل بين البلدين قائلا " إنه في حال اختيار اليابان طريق الحوار والتعاون سنصافحها ونحاول معها بكل تأكيد"، بيد أن الأخيرة لم تستجب لهذا التصريح، ما دفع سول لعدم تجديد اتفاقية تبادل المعلومات العسكرية التي تنتهي صلاحيتها في نوفمبر المقبل.

يذكر أن اليابان فرضت قيودًا على الصادرات لكوريا في شهر يوليو الماضي فيما يبدو أنه اعتراضا على تعامل حكومة مون مع النزاع التاريخي الممتد لعقود بين البلدين والمتعلق بتعويض ضحايا العمل بالسخرة من الكوريين أثناء الحرب العالمية الثانية، ليأتي رأي سول بالقيام إجراءات لإحكام قبضتها على التصدير وبسلسلة من التصريحات شديدة اللهجة ضد اليابان.


    الاكثر قراءة