الأحد 16 يونيو 2024

محافظ مطروح يفتتح مهرجان النخيل بسيوة ويوزع الجوائز على الفائزين

17-10-2019 | 16:13

افتتح محافظ مطروح مجدى الغرابلي، اليوم الخميس، مهرجان "نخيل سيوة 2019" بحضور الدكتور نعيم مصيلحى رئيس مركز بحوث الصحراء نائبا عن وزير الزراعة، ومشايخ سيوة وأعضاء اللجنة العلمية والمشاركين والعارضين.


وأعرب المحافظ عن سعادته بحفاظ أهالي سيوة على قيمهم وعاداتهم مع ما تشهده الواحة من تنمية، مؤكدا أن جهاز التنسيق الحضاري مستمر في مجهوداته الرامية للحفاظ على تراث الواحة الحضاري والإعداد لرصف جميع الشوارع حفاظا على مكانة سيوة السياحية.


وقدم محافظ مطروح الشكر لجميع المشاركين والمنظمين والمنسق العام للمهرجان، لافتا إلى مجهودات المحافظة في دعم أهالي الواحة من خلال العمل على تشغيل مصنع تمور سيوة بما يساهم في تخزين المنتج والحفاظ عليه وغيرها.


وتم خلال المؤتمر إعلان أسماء الفائزين وقيمة الجوائز كالتالي: أفضل مزارع 30 ألف جنيه، أفضل مزارع منتج لتمور الصنف السيوى بمبلغ 30 ألف جنيه، أفضل ممارسات زراعية في زراعات النخيل 30 ألف جنيه، أفضل عرض تقديمي لتوعية المزارعين بقيمة 30 ألف جنيه موزعة على ثلاث فائزين، أفضل بحث تطبيقي في مجال النخيل بقيمة 30 ألف جنيه مقسمة على باحثين، إضافة إلى تكريم المهندسين المتميزين خاصة العاملين بمراكز للمبكروجراما ومكافحة سوسة النخيل بمنحهم شهادة تقدير ومبلغ ألف جنيه.


من جانبه، أكد حسين السنيني منسق عام المهرجان، أن قرار إقامة المهرجان يأتي تأكيدا لتقدير المحافظة لقيمة وأهمية مزارعي سيوة، والوقوف بجانبهم ودعمهم مع تعاون الجميع بإخلاص لإقامة المهرجان.


وأوضح الدكتور عبد الله زغلول مدير اللجنة العلمية لتقييم جوائز المهرجان، أنه تم اتخاذ ووضع الضوابط اللازمة بمشاركة أعضاء من المتخصصين علميا ومن المجتمع المدني وذوى الخبرة ،مع عرض جهود اللجنة واختيار الأعمال المشاركة الفائزة في مجال التقييم وفق الضوابط والاشتراطات، كما تم عرض توصيات اللجنة ومنها تشكيل لجنة من الباحثين والمهندسين الزراعيين لإرشاد المزارعين، وماكينة لفرم المخلفات الزراعية، واستمرارية تشكيل معمل المكافحة الحيوية للميكروجراما، ودعم المزارع في مكافحة سوسة النخيل، وضرورة الإسراع لتشغيل مصنع تمور سيوة لتحقيق التنافسية،والحفاظ على التمور وتنميتها والحفاظ عليها.