السبت 8 يونيو 2024

انطلاق أعمال المؤتمر الاقتصادي العربي الإفريقي الأول

اقتصاد28-11-2019 | 11:26

انطلقت أعمال المؤتمر الاقتصادي العربي الإفريقي الأول، اليوم الخميس، والذي ينظمه مجلس الوحدة الاقتصادية العربية والاتحادات العربية النوعية التابعة له بالتعاون مع المجلس العربي الإفريقي للتنمية الاقتصادية والاجتماعية، وعدد من المصارف والوزارات والجهات المعنية في الدول العربية والإفريقية، والجامعات والمراكز البحثية، والاتحاد الإفريقي، والمجتمع المدني.



ويستعرض المؤتمر وسائل تحقيق التكامل الاقتصادي بين الأقطار العربية والدول الإفريقية وتحقيق الاستغلال الأمثل للموارد الطبيعية البرية والبحرية وتشجيع التعاون بينهما من خلال التجارب والخبرات وتنفيذ برامج ومشروعات مشتركة في شتى المجالات التنموية، وكذا تشجيع القطاع الخاص على الاستثمار في المشروعات الصناعية والزراعية و مشاركته المجتمع المدني في مجال الطاقة الخضراء.



ويستهدف المؤتمر تعزيز الروابط الاقتصادية والاجتماعية بين البلدان العربية والإفريقية من خلال الاستثمارات المشتركة وتنمية التجارة البينية والمساهمة في تحقيق الأمن الغذائي العربي الإفريقي فضلا عن تنمية الاستثمار الصناعي المشترك.



وسيتم خلال المؤتمر استعراض العديد من المحاور من بينها الاستثمارات العربية الإفريقية المشتركة، وحتمية التعاون العربي الإفريقي المشترك والأهمية الاقتصادية للاستثمارات المشتركة إلى جانب الأهمية السياسية والاستراتيجية للعمل العربي الإفريقي المشترك.



ويناقش المؤتمر التحديات التي تواجه الاستثمارات العربية الإفريقية ودور التشريعات القانونية في دعم أو حجب الاستثمارات المشتركة عربيًا وإفريقيًا والمعوقات البيئية واللوجستية التي تواجه العمل العربي الإفريقي المشترك والفرص التمويلية المتاحة لدعم الاستثمارات العربية الإفريقية المشتركة.



ويبحث المؤتمر سبل تعزيز التجارة البينية العربية الإفريقية، وكيفية الاستفادة من الفرص المتاحة لتعزيز التجارة البينية العربية الإفريقية (طريق الحرير - محور قناة السويس)، ودور الأجهزة التشريعية والتنفيذية في دعم وتيسير التجارة البينية العربية الإفريقية، والتحديات التي تواجه حركة التجارة البينية العربية الإفريقية.



ويناقش المؤتمر محورًا يتعلق بالأمن الغذائي العربي الإفريقي (قطاع الزراعة)، وحجم فجوة الغذاء في بلدان إفريقيا والوطن العربي والوفرة وبحث فرص الاستثمار العربي في تنمية القطاع الزراعي الإفريقي، إلى جانب استعراض قصص نجاح في التعاون العربي الإفريقي في قطاع الزراعة فضلًا عن الصناعات التحويلية ومشكلة المياه.



كما سيتم استعراض موضوعات تتعلق بالاستثمار الصناعي العربي الإفريقي المشترك، وحجم طبيعة الموارد الطبيعية المؤهلة للصناعة (عربيًا وإفريقيًا)، وكيفية تحقيق الاستخدام الأمثل لها، إلى جانب فرص الاستثمار في المناطق الصناعية العربية والإفريقية، والاستثمار الصناعي قاطرة التنمية الاقتصادية عربيًا وإفريقيًا.



ويتناول المؤتمر سبل تعزيز استخدام مصادر الطاقة في التنمية الاقتصادية إفريقيًا وعربيًا، وقصور مصادر الطاقة التقليدية في بعض البلدان العربية والإفريقية، إلى جانب الأهمية الاستراتيجية لاستخدام مصادر الطاقة الخضراء عربيًا وإفريقيًا، بالإضافة إلى تغطية العجز في مصادر الطاقة التقليدية والحفاظ على البيئة من التدهور، وبحث فرص التصدير للخارج ودعم التنمية الزراعية المتطورة، والانطلاق الصناعي صديق البيئة، فضلًا عن استعراض فرص التمويل المتاحة لاستخدام مصادر الطاقة الخضراء.