الأحد 2 يونيو 2024

نصائح بسيطة لتنظيم اليوم الدراسى لطلبة الجامعات

سيدتي8-2-2020 | 16:40

مع العودة للدراسة ثانية فى الجامعات إليك بعض النصائح البسيطة لكيفية تنظيم اليوم الدراسى:

1-      فى الأسابيع الأولى للدراسة سوف تتلقي الكثير من المعلومات وربما تنسين معظمها لذلك يجب التأكد من معرفة أماكن الوصول إليها ثانية مثل التأكد من الوصول إلى كتيب المرشد الجامعى ودليل الدورات التدريبية والتعرف على المواقع الخاصة بالكلية والأقسام .

2-      سوف يساعدك التنظيم الجيد لدفاتر المحاضرات فى الاستذكار , تأكدى فى البداية من تدوين جدول المحاضرات ثم خصصي  دفترا واحدا لتدوين المحاضرات فى الجامعة ثم خصصى فى المنزل دفتر منفصل لتبييض محاضرات كل مادة على حدة  .

3-       يجب تحديد وقت محدد للدراسة وتخصيص مكان بعينه لذلك  سوف يساعد ذلك على تنظيم يومك الدراسى وعدم التهاون فى المذاكرة .

4-      ضعى جدول للمذاكرة على المدى الطويل مع الحرص على تدوين المناسبات العائلية أو العطلات التى يمكن أن تؤثر على جدول المذاكرة .

5-      تأكدى من التخلص من عادات الإجازة وروتينها شيئا فشيئا واستبدالها بروتين الدراسة مثل ساعات النوم والاستيقاظ

6-      عند تخصيص وقت للمذاكرة اختاري الوقت الذى يكون ذهنك فيه فى أصفى حالته مثل وقت ما بعد الاستيقاظ من النوم

7-      بالتأكيد تخصيص مكان فى المنزل أمر ضرورى للاستذكار الجيد ولكن لايجب الاقتصار على المذاكرة فى المنزل يمكنك اختيار بعض الأماكن الآخرى الهادئة مثل المكتبات والحدائق العامة

8-      تعلمى كيفية التخلص من الإلهاء سواء عند حضور المحاضرات أو عند المذاكرة مثل الإلتزام بتجنب مراجعة الهاتف وتصفح مواقع التواصل فى هذا الوقت .

9-      إذا انتهى المحاضر من الدرس وبدت هناك نقاط غامضة فى موضوع المحاضرة استفسري عن هذا الأمر حتى لاتواجهك أى مشاكل عند مراجعة موضوع المحاضرة والاستذكار في ما بعد .