الجمعة 17 مايو 2024

في ذكرى ميلاده الـ 99.. الزعيم ناصـر عاشق الطرب والفنون (الحلقة الأولى)

15-1-2017 | 21:54

كتب : خليل زيـدان

حياة مليئة بالاحداث عاشها الزعيم الراحل  الرئيس جمال عبد الناصر التى مرت ذكرى ميلاده ال99 امس الأحد الموافق 15 يناير . والتي تواكب أيضاً انطلاق بوابتنا “الهلال اليوم”.. السطور التالية تلقي الضوء على زاوية مهمة في حياة الزعيم وهي علاقته بالطرب ونجوم الفن والفنون.

لا شك أن الزعيم ناصر هو أكثر رئيس حظي بأكبر مجموعة أغان وقصائد خلدت اسمه وتحيي ذكراه وتظهر إنجازاته، بقدر ما رصدت أحداثا تاريخية مهمة مرت على مصر في عهده.

 

دموع أم كلثوم في أول لقاء
بدأت علاقة الضابط الشاب جمال عبد الناصر بأم كلثوم عند محاصرته وباقي الضباط والجنود في الفالوجا عند مأساة فلسطين 1948 ، عندما تابعت هي باهتمام بالغ أبطال الفالوجا بعد صمودهم الأسطوري في مواجهة العدو، وأصرت أن ترسل إليهم إشارة في موقعهم عن طريق وزير الحربية تحييهم فيها وتشد أزرهم ، فسعدوا بتلك الإشارة وطلبوا من القيادة أن تبث لهم إحدى أغنياتها على موجة يستطيعون استقبالها على أجهزتهم وما أن لبت القيادة طلبهم حتى صاحوا فرحين بصوت أم كلثوم الذي زادهم قوة وإصراراً على صمودهم وعند عودتهم للقاهرة دعتهم أم كلثوم إلى حفل شاي في حديقة منزلها .

وتروي أم كلثوم ذكرى ذلك اليوم في مقال لها بمجلة الهلال عام 71 في الذكرى الأولى لرحيل ناصر، بأنها وجهت الدعوة لأبطال الفالوجا لتناول الشاي في منزلها وأيضاً وزير الحربية الذي اعتذر .. وفي الموعد المحدد يصل ناصر ضمن أبطال الفالوجا إلى منزل أم كلثوم، حيث قابلتهم وصافحتهم فرداً فرد ا والدموع تغمر عينيها من شدة الفرح بنجاة الأبطال الصامدين وعودتهم سالمين . وأعدت لهم إذاعة داخلية بحديقة منزلها ليستمعوا لما يحبونه من أغانيها .

 وفي اللقاء بدأ قائد المجموعة السيد طه الملقب بالضبع الأسود يسرد بعض البطولات التي قام بها الضباط والجنود وقت الحصار، وكان في مقدمتهم الضابط الشاب جمال عبد الناصر الذي همت لمصافحته وشدت على يده وتأملت في عينيه بريق الصمود وعمق الإيمان والوطنية واستبشرت بأن يكون له شأن كبير، وكانت أم كلثوم قد غنت نشيد الشباب (نادى المنادى) من نظم أحمد رامي عام 1948 بمناسبة حرب فلسطين.

في ليلة الثاني والعشرين من يوليو 1952 تحديداً بعد آذان الفجر دق جرس التليفون في حجرة أم كلثوم بالأسكندرية حيث كانت تصطاف، وإذا بصوت ابن اختها وكان ضابطاً بسلاح المشاة يبشرها بتحقق أملها ، فقد قامت الثورة وطلب منها أن تتابع الإذاعة .. هرولت أم كلثوم إلى الراديو لتسمع البيان الأول يلقيه الضابط أنور السادت ، بدأت تتنفس نسمات الحرية وفي قلبها أزاهيج الفرح وبسرعة حزمت حقائبها للعودة للقاء الضباط الأحرار في القاهرة، ومن الطائرة إلى قصر القبة حيث قيادة الجيش .. سارت أم كلثوم في الردهة الموصلة إلى حجرة الضباط وهي تستشعر بأنها تعرف أحداً منهم .. ودخلت عليهم وصافحتهم مهنئة وهي تقلب وجوههم لتؤكد صدق إحساسها وصاحت في داخلها .. نعم هم الوجوه الحبيبة المؤمنة أبطال الفالوجا التي التقت بهم منذ أربع سنوات في بيتها وتقع عيناها على الضابط جمال عبد الناصر لتصافحه للمرة الثانية وقد ازداد في عينيه هذه المرة بريق العزيمة والنصر.

  تعمدنا سرد أول لقائين لناصر بأم كلثوم من أجل إظهار رسوخ صورة أم كلثوم في ذهنه مما جعله يتأكد بأنها أول فنانة يجيش قلبها بعاصفة من الوطنية وحب مصر وجيشها، علاوة على تأكده من تملك أم كلثوم لأفئدة الشعب المصري وهي الوحيدة القادرة على جمع الأمة العربية .. فكانت ذخيرتة المعنوية وسفيرة الكلمة التي ساندته معنوياً فترة حكمه وساندت مصر بما جمعته من نقود وذهب في حملتها الغنائية من الدول العربية ومحافظات مصر لصالح المجهود الحربي وتسليح الجيش . وكانت أول تحية من أم كلثوم لناصر ورجال الثورة بأن غنت لهم أنشودة  صوت الوطن (مصر التي في خاطري) من نظم أحمد رامي الذي كلفته بصياغة تلك الأبيات لتشدو بها في حفل 30 أكتوبر 1952 لأول مرة .. وفي نفس الحفل أعادت غناء قصيدة مصر تتحدث عن نفسها حيث غنتها من قبل في 6 ديسمبر 1951 بمناسبة أحداث القنال .

 

حفل بمناسبة شفاء أم كلثوم
علم ناصر ومجلس قيادة الثورة بمرض أم كلثوم وهي صوت مصر ، فأوفدوها لرحلة للعلاج بأمريكا وودعها حتى الطائرة الضابط أنور السادات ، واستمرت فترة العلاج قرابة العام ، وعندما من الله عليها بالشفاء عادت إلى مصر .. هكذا كان حرص ناصر والقيادة السياسية على الفن ورموزه .
وتقديراً لدور الفن وما يقدمه لخدمة المجتمع وتحية خاصة لصوت مصر أم كلثوم أقيم في السابع من يناير عام 1954 بمسرح سينما ريفولي حفلاً بمناسبة شفاءها , حضر الحفل رئيس الجمهورية محمد نجيب والبكباشي جمال عبد الناصر نائب الرئيس وكل مجلس قيادة الثورة وحسب تقرير جريدة أخبار اليوم عدد الجمعة 8 يناير أن بدأ صلاح سالم الكلمة وحيا فيها أم كلثوم وحياها الرئيس محمد نجيب تحية رقيقة وهنأها بالشفاء، وكان من المفروض أن تغني أم كلثوم ثلاث وصلات، وهي جددت حبك ليه ورباعيات الخيام والأمل لكنها انسجمت وغنت أربع أغنيات وقالت لو طلب مني الجمهور أن أغني للصباح لغنيت لهم ، وطلب منها صلاح سالم أن تستبدل أغنية الأمل بأنشودة السودان واستجابت أم كلثوم لطلبه وقبل أن تشدو فاجئت الجماهير بكلمة حيت فيها أبناء السودان وأبلغتهم أطيب أمنيات مصر بمناسبة تشكيل أول وزارة سودانية .. ثم غنت في الوصلة الرابعة مصر التي في خاطري ولم تكن تلك الأغنية في الحسبان، فهي تسلتزم وجود كورس يردد معها وإذا بالموجودين جميعاً من أكبر كبير إلى أصغر صغير يرددون معها ويشتركون في غناء الأنشودة وتنتهي أم كلثوم من الغناء ويسدل الستار وتعود لتحية ووداع الحضور ولكنهم لم ينصرفوا وازدادوا تصفيقاً وكانت الفرقة قد انصرفت واضطرت أم كلثوم أن تستدعي الموسيقيين والطريف أن بعضهم قد وصل إلى الشارع وقد أعادتهم مرة أخرى ورفع الستار من جديد لتغني أم كلثوم نصف ساعة أخرى.  

واحتفالاً بعيد الثورة الثاني أقام نادي ضباط الشرطة بالزمالك حفلاً يوم 23 يوليو 1954حضره الرئيس جمال ورجال الثورة ووفد سوداني وكثير من الوفود العربية التي أتت لمشاركة مصر أعياد الثورة غنت فيه أم كلثوم أربع أغنيات وهي (جددت حبك ليه) ثم (ياظالمني ) ثم قصيدة (السودان) احتفاءً بالوفد السوداني واختتمت أم كلثوم بقصيدة (صوت الوطن) مصر التي في خاطري واشترك الضباط مع كوكب الشرق في غناء القصيدة الأخيرة.
 
أغنية خاصة للزعيم
في أعقاب محاولة اغتيال ناصر في حادث المنشية في أكتوبر 1954 أقيم حفل بنادي الضباط بالزمالك في 30 أكتوبر 1954 ابتهاجاً بتوقيع اتفاقية الجلاء واحتفالاً بنجاة الزعيم حضره الرئيس جمال عبد الناصر ومجلس قيادة الثورة والسفير السوري والقائم بأعمال لبنان وعبد الرحمن عزام الأمين السابق للجامعة العربية والشيخ الباقوري ولفيف من رجال السلك السياسي لتحييه أم كلثوم وتشدو لأول مرة بأغنية تذكر فيها اسمه وهي (ياجمال يامثال الوطنية) من نظم أحمد رامي وألحان السنباطي وكانت تلك هي الوصلة الأولى .. ومن الطريف بعد انتهاء الوصلة عند الدقيقة 37 مع الموسيقى بدأ الضباط والحضور يرددون ويغنون بدون موسيقى : أجمل أعيادنا المصرية بنجاتك يوم المنشية ، وأطلت أم كلثوم برأسها من ثنايا الستارة لتقوم بدور المستمع وظلت تطل برأسها مبتهجة لمدة ثلاث دقائق ثم انفرج الستار وهبطت أم كلثوم لتصافح الرئيس جمال وضيوفه وشدت على يده بقوة والضباط يرددون نفس المقطع ثم تقدم رامي لمصافحة الرئيس والحضور ثم ألقى الرئيس كلمة في هذه المناسبة  واختتمت الحفل بأغنية (ياظالمني).

 

ناصر يستعين بأم كلثوم
 وفي 23 فبراير عام 1955 يطلب الزعيم ناصر اقامة حفل غنائي بنادي الضباط بالزمالك ويستعين فيه بسفيرة النغم أم كلثوم لتحية وتكريم ضيفه الملك حسين ملك الأردن .. وتعيد أم كلثوم أغنية (ياجمال يامثال الوطنية) ومن الطريف في هذا الحفل ايضاً عدم وجود كورس يردد وراءها كلمات الأغنية فاتفقت مع الضباط أن يرددوا وراءها بدلاً من الكورس فردد كل الحضور بنشوة بالغة ومهارة شديدة (أجمل أعيادنا المصرية بنجاتك يوم المنشية).. وأبهرت أم كلثوم الحضور وامتزجت فيها نغمات صوتها مع قلوب أقطاب العروبة .. ووقف السفير الأردني في مصر معلناً رغبة الملك حسين في تكريم أم كلثوم بوسام النهضة ، ثم قام الملك وقلدها بنفسه الوسام وسط عاصفة من التصفيق وحيته أم كلثوم قائلة : “أشكرك جلالة الملك على ما أنعمت به علي .. أشكرك باسم بلادي وباسم الفن في البلاد العربية .. وأرجو أن أرى وساماً أكبر وهو وسام وحدة الشعوب والحكومات العربية، وسام اتحادها ضد الاستعمار من أجل تحرير البلاد وتأكيد سيادتها”.. وهنا دوت عاصفة من التصفيق لكوكب الشرق لأن ما قالته كان يجيش في صدورهم وهو أمل كل الشعوب العربية .. هنا نستخلص شيئاً هاماً وهو إيمان الزعيم ناصر بقوة الفن ودوره في خدمة الوطن حيث يعد الفن هو اللغة الوحيدة التي تجمع الشعوب وتؤلف القلوب.

 

سوكارنو في القاهرة
بعد خمسة أشهر يطلب ناصر إقامة حفل آخر لتكريم ضيفه الكبير ، وضيف مصر أحمد سوكارنو أول رئيس لأندونيسيا ، وكثيراً من وفود العرب التي أتت لتحية مصر والزعيم في عيد الثورة الثالث، وهاهو يستعين بأم كلثوم لتحيي الحفل بنادي الضباط يوم 23 يوليو 1955 .. فمن غيرها يقوم بهذا الدور ؟ ونعم الاختيار يا زعيم ..

شدت أم كلثوم في تلك الليلة بثلاث أغنيات بدأت بأغنية وطنية وهي (ياسلام على عيدنا ياسلام) ،غنتها لأول مرة من نظم بيرم التونسي وألحان رياض السنباطي والأغنية الثانية كانت (شمس الأصيل) والثالثة (ياظالمني) .. ومعنى أن يجلس ضيوف مصر قرابة الـ 6 ساعات متواصلة في حضرة صوت أم كلثوم فنستشف هنا أن الزعيم رأى أن أم كلثوم وجهة وطنية لا تقل تأثيراً عن أي جهة سياسية أو اقتصادية وتعبر عن كرم مصر وصوتها مثل النيل الذي يشرب منه ضيوف مصر وهو كوجبة وجدانية تسحر العقول والقلوب.    
 
إلى هنا تنتهي الحلقة الأولى وانتظروا الحلقة الثانية مع أندر الصور ..
كل الفنون في حفل عيد الجلاء بحضور ناصر وضيوفه من الوفود العربية والأجنبية .. ماذا قدمت أم كلثوم وعبد الوهاب وشادية وماري منيب وشكوكو .. وماذا فعلت تحية كاريوكا وفاتن حمامة وزهرة العلا في الحفل؟ .. انتظرونا