الجمعة 27 سبتمبر 2024

هل يحقق «عاشور» أحلام المحامين المستقبلية.. مقترح بتعيين 25% في القضاء من المحامين.. وافتتاح 70% من مبنى النقابة الجديد قريبا.. وتخصيص أراضي جديدة لنوادي المحامين

تحقيقات2-3-2020 | 17:59

بعد انتهاء ولايته الأخيرة نقيبا للمحامين، تعهد سامح عاشور، قبل أيام قليلة على انتخابات نقابة المحامين التي تحدد لها يوم الأحد 15 مارس الجاري، بتطوير خدمات النقابة من معاشات وعلاج وتدشين نوادي جديدة فضلا عن إقامة أكاديمية المحامين الجديدة في مدينة السادس من أكتوبر، وغيرها من المقترحات التي لاقت ترحابا كبيرا من المحامين والتي ترصد بوابة "الهلال اليوم" بعضها في السطور التالية.

 

- مقترح بتعيين المحامين في القضاء

في خبر سار لجموع المحامين، صرح سامح عاشور، عن وجود أصوات داخل المجلس الأعلى للقضاء، طرحت تفعيل نص المادتين 38 و47 من قانون السلطة القضائية والخاصة بتعيين نسبة لا تقل عن 25% في مرفق القضاء من المحامين، نظرا للحاجة إلى قضاة جدد، وسيتم الاعتماد على المحامين وأعضاء هيئة قضايا الدولة والنيابة الإدارية، وهو بمثابة إنجاز كبير لمجلس عاشور إذا تحقق بالفعل خلال الفترة المقبلة، واستكمالا لما تحقق لمجلسه خلال ولايته المنتهية.

 

وتعهد نقيب المحامين بتوفير مقرات جديدة في الأماكن التي يحتاجها المحامون لتكون قلاعا جديدة للنقابة، على أن تدار استثماريا، مشيرا إلى أن مدخرات النقابة في البنوك بلغت 750 مليون جنيه.

 

كما وافق مجلس "عاشور"، المنتهية ولايته على إنشاء مطبعة اقتصادية، مساهمة لإدارة أملاك النقابة استثماريا بشكل رشيد يدر موارد جديدة لصندوق الرعاية الصحية والاجتماعية.

 

- افتتاح 70% من مبنى نقابة المحامين قريبًا

وفي إطار خطة تطوير مبنى نقابة المحامين كشف سامح عاشور أن مبنى النقابة الجديد سيفتتح المرحلة الأولى منه قريبا، وسيدار 70% منه استثماريا لتعويض الأموال التي صرفت عليه، حيث أشار إلى أن هذه سياسة النقابة في كافة الأندية والمقرات التي تنشئها، لكي تدر دخلا إضافيا لصندوق الرعاية الصحية والاجتماعية، مما يسمح بتطوير الخدمات.

 

 

- مدونة السلوك لضبط إيقاع المحامين

وعن مدونة السلوك، قال نقيب المحامين، إنها تهدف لضبط إيقاع المحامين بما يتفق مع آداب وتقاليد المحاماة، بعدما حدث خلل وانحراف يشاهده الجميع عبر صفحات التواصل الاجتماعي، كما جعلت تعديلات المحاماة النقابة سيدة جداولها، وأعطى للمجلس حق التثبت من الاشتغال ووضع ضوابط تجديد الاشتراك.

 

- الهدف من أكاديمية المحاماة

أكد سامح عاشور، أن أكاديمية المحاماة منظومة تعليمية كاملة، وليست مجرد مبنى وسيكون اجتياز الدراسة بها شرطا للقيد بجداول النقابة، مما ستجعل الانضمام للنقابة أعز من الانضمام للقضاء والنيابة، كما أنها توفر دورات تدريبية للمحامين ودبلومات قانونية، مما يساهم في تأدية المحامين لدورهم الدستوري، بعدما أصبحت المحاماة مؤسسة دستورية في دستور 2014، تشارك السلطة القضائية في تحقيق العدالة وسيادة القانون وكفالة حق الدفاع.

 

تخصيص أرض جديدة لنقابة المحامين في سوهاج

وعلى هامش الوعود التي ينتظرها جموع المحامين في الفترة المقبلة، كشف سامح عاشور، أن النقابة خاطبت هيئة المجتمعات العمرانية لتخصيص أرض للنقابة بسوهاج، من أجل إنشاء نادي جديد عليها، على أن يدار بطريقة اقتصادية تدر دخلا لصندوق الرعاية الصحية والاجتماعية، ذلك بالتوازي مع تطوير المقر القديم بما يعظم من الفائدة التي يتلقاها المحامين وتدر دخلا للنقابة الفرعية إضافة لصندوق العلاج والمعاشات.