السبت 18 مايو 2024

إغلاق باب الاقتراع في انتخابات مجلس الإدارة والجمعية العمومية بمؤسستي "دار التحرير" و"دار المعارف"

أخبار10-3-2020 | 17:37

أغلقت اللجنة المشرفة على انتخابات مجالس الإدارات والجمعيات العمومية برئاسة المستشار عادل بريك نائب رئيس مجلس الدولة في تمام الخامسة مساء اليوم الثلاثاء باب الاقتراع في انتخابات مجالس الإدارات والجمعيات العمومية بمؤسستي دار التحرير للطبع والنشر، ودار المعارف. 


وأجريت الانتخابات اليوم الثلاثاء منذ التاسعة صباحا بإشراف قضائي، على أن تبدأ اللجنة عملية الفرز بمجرد إغلاق صناديق الاقتراع وتشميعها، تمهيدا لإعلان النتيجة مساء اليوم. 


وتضم مؤسسة دار التحرير للطبع والنشر 762 صحفيا، و1322 إداريا و1256 عاملا، ليصل إجمالي عدد العاملين بها إلى 3340 فردا في 10 إصدارات صحفية ورقية وإصدار اليكتروني هو بوابة الجمهورية. وترشح لمجلس الإدارة بمؤسسة دار التحرير 14 "صحفيين"، و13 إداريين، و10 عمال، وللجمعية العمومية ترشح 9 "صحفيين"، و11 "إداريين"، و10 "عمال".


وتضم مؤسسة دار المعارف ومجلة أكتوبر 122 صحفيا، و358 إداريا، و361 من العمال، ليبلغ إجمالي العاملين بها 841 فردا. وترشح لعضوية مجلس الإدارة 7 "صحفيين"، و9 "إداريين"، و9 "عمال". كما ترشح لعضوية الجمعية العمومية 6 "صحفيين"، و10 "إداريين"، و8 "عمال". 


وبدأت الانتخابات بمؤسسة الأهرام الخميس الموافق 5 مارس، ثم أخبار اليوم ودار الهلال يوم الأحد 8 مارس، ثم دار التحرير ودار المعارف اليوم الثلاثاء 10 مارس، ثم تجرى بمؤسسات روز اليوسف ووكالة أنباء الشرق الأوسط والشركة القومية للتوزيع يوم الخميس 12 مارس. 


وقررت الهيئة الوطنية للصحافة الإعلان الرسمي لنتائج انتخابات الجمعيات العمومية ومجالس الإدارة في المؤسسات الصحفية القومية في مؤتمر صحفي يوم الثلاثاء 17 مارس الجاري، بعد انتهاء عمليات الفرز وتدقيق النتائج، مع الأخذ في الاعتبار أن القضاة المشرفين على الانتخابات يعلنون نتائج انتخابات في كل مؤسسة بعد انتهاء عمليات الفرز.


وتتشكل مجالس إدارات المؤسسات الصحفية القومية بقرار الهيئة الوطنية للصحافة من 13 عضوًا هم: رئيس مجلس إدارة، تختاره الهيئة، وستة أعضاء منتخبين؛ اثنان من الصحفيين، واثنان من الإداريين، واثنان من العمال، وتنتخب كل فئة ممثليها بالاقتراع السرى المباشر، إضافة إلى اختيار رئيس مجلس الإدارة لستة أعضاء من ذوي الخبرات الصحفية والمالية والاقتصادية والمحاسبية والقانونية لاستكمال التشكيل.


وتُشكل الجمعيات العمومية بقرار من الهيئة الوطنية للصحافة من: رئيس الهيئة الوطنية للصحافة، وثلاثة من أعضاء الهيئة غير المنتمين للمؤسسة الصحفية، وسبعة من الخبراء المتخصصين فى المسائل الاقتصادية والمالية والمحاسبية والقانونية من خارج المؤسسة تختارهم الهيئة، وستة من العاملين بالمؤسسة الصحفية القومية يتم انتخابهم بالاقتراع السرى المباشر؛ اثنان من الصحفيين واثنان من الإداريين واثنان من العمال، وتنتخب كل فئة ممثليها.

    الاكثر قراءة