الإثنين 24 يونيو 2024

خفض أسعار المحروقات رغم مواجهة أزمة كورونا وقسوة الوضع الاقتصادي.. مراقبون: القيادة السياسية تنحاز لمحدودي الدخل.. أبعاد اقتصادية واجتماعية للقرار.. وتراجع الأسعار يخدم الجميع بلا استثناء

تحقيقات11-4-2020 | 18:07

وضع مراقبون، قرارات خفض أسعار الوقود التي أقرتها الحكومة قبل ساعات، ضمن إجراءات الحماية الاجتماعية لتخفيف العبء عن كاهل المواطنين في ظل الأزمات التي تحدثها أزمة وباء كورونا، لافتين إلى أن القيادة السياسية حريصة على دعم محدود الدخل رغم صعوبة وقسوة الأوضاع الاقتصادية.

 

وكشفت لجنة التسعير البترولي للمنتجات البترولية، الجمعة، أسباب خفض أسعار البنزين بمقدار 25 قرشا لشتى فئات الأوكتان.

 

وبحسب الأسعار الجديدة، خفضت مصر سعر البنزين 95 أوكتان إلى 8.50 جنيه للتر من 8.75 جنيه بنسبة تراجع 2.8 بالمئة، والبنزين 92 إلى 7.50جنيه من 7.75 جنيه، بنسبة تراجع 3.2 بالمئة.

 

وخفضت سعر البنزين 80 أوكتان، الأقل جودة إلى 6.25 جنيه، من 6.5 جنيه، بنسبة انخفاض 3.8 بالمئة.

 

واستعرضت اللجنة متوسطات أسعار الخام العالمية وسعر الصرف للفترة بين يناير ومارس 2020 مقارنة بالفترة أكتوبر وديسمبر 2019، مع الأخذ في الاعتبار أن المعادلة السعرية والمعايير المعلنة لعمل اللجنة تقضى بتعديل الأسعار صعودا وهبوطا، بحد أقصى 10%، فقط لحماية المستهلكين وموازنة الدولة على حد سواء.

 

مظلة الحماية الاجتماعية:

 

أكد الخبير الاقتصادي، أبو بكر الديب، أن القيادة السياسية تولي اهتماما بالغا بمحدودي الدخل خلال السنوات الأخيرة بصورة لم تشهدها البلاد من قبل، ووضعت لهم برنامجا خاصا لحمايتهم من تبعيات الإصلاح الاقتصادي التي نجح الشعب في تنفيذها ببراعة مواجها أكبر صفعة لـ"قوى الشر" بإحباط مخططاتهم الشيطانية لإثارة البلبلة.

 

وقال الديب لـ"الهلال اليوم" إن إقرار الحكومة خفض تسعيرة الوقود الجديدة له بعد اقتصادي واجتماعي في ظل الأزمات التي تحدثها أزمة وباء كورونا والتي دفعت بعض الدول إلى التخلي عن إجراءات الحماية الاجتماعية، مؤكدا أن الحكومة اتخذت عدة إجراءات لحماية المواطنين من محدودي الدخل في ظل أزمة كورونا زمنها منح العمالة غير المنتظمة بـ 500 جنيه ودعم القطاع الخاص الذي يعمل به ملايين العاملين المصريين فضلا عن خفض أسعار المحروقات.

 

وأوضح أن الحكومة حريصة على حماية محدودي الدخل رغم قسوة الوضع الاقتصادي بسبب الوباء الذي أنهك العالم خلال هذه الفترة ، مشددا على ضرورة عدم الالتفاف إلى الشائعات التي تهدف إلى التقليل من حجم الإنجازات التي تقوم بها الدولة.

 

تخفيف الأعباء الاقتصادية:

 

وقالت النائبة سولاف دوريش عضو لجنة القوى العاملة بمجلس النواب، إن الدولة حريصة على تعزيز حقوق العمال الطبقات الكادحة من الشعب المصري من خلال مظلات الحماية الاجتماعية التي تقرها في وقت الأزمات والإجراءات الاقتصادية المختلفة، فضلا عن دعمها للقطاع الخاص في ظل أزمة كورونا.

 

ولفتت عضو لحنة القوى العاملة بمجلس النواب لـ"الهلال اليوم" إلى أن الرئيس عبدالفتاح السيسي حريص على دعم الطبقات الكادحة وحمايتها اجتماعيا وصحيا وأيضا اقتصادية من أجل تحقيق حياة كريمة للمواطنين، مؤكدة أن قرار الحكومة بخفض أسعار المحروقات يصب في صالح الشعب المصري، بعد أن تحملت الحكومة تبعيات أزمة كورونا في مختلف المجالات دون الاقتراب من عملية تسعير سعر الوقود في الوقت المخصص له.

 

وأشارت عضو لجنة القوى العاملة لـ"الهلال اليوم" إلى أن تراجع أسعار المحروقات سيكون له عظيم الأثر على مختلف المجالات والحياة اليومية لتخفيف العبء عن كاهل المواطنين في ظل التحديات التي تشهدها البلاد بالعالم بأثره في ظل الأزمة الحالية.