الخميس 20 يونيو 2024

محمد الجندي: هناك خطورة أمنية عبر نقل بيانات مستخدمي "تيك توك"

أخبار25-4-2020 | 23:23

كشف الدكتور محمد الجندي خبير أمن المعلومات والجرائم الالكترونية العديد من مخاطر "تيك توك" وغيره من تطبيقات "لايف" على المستخدمين؛ خاصة فئة المراهقين الأوسع انتشارًا في استخدام التطبيقات الـ"لايف" بشكل عام.

 وأوضح خبير أمن المعلومات في تصريح لـ"الهلال اليوم"، أن خطورة "تيك توك"تكمن في سهولة قواعده في نشر أي محتوى؛ حتى لو كانت خارجة عن المألوف وعن العادات والتقاليد؛ لافتًا إلى أنه من هنا يتحقق حلم الثراء السريع مع تحقق المشاهدات الأكثر، والانتشار الأوسع وهو ما تحقق بالفعل بين فئة الشباب الذين بدأوا يجمعون بعضهم، وتقليد البعض الآخر لتحقيق الانتشار الكبير؛ وبالتالي الحصول على العائد المادي السريع.

وحذر الجندي، من خطورة نقل البيانات الشخصية للمستخدمين، بما فيها اسمك، عنوان بريدك الإلكتروني وكافة المعلومات التي  يقومون بمشاركتها، أو استخدامها عند التسجيل في هذا التطبيق؛ كذلك جميع المعلومات التي يقوم الهاتف، الذي قام بتحميل التطبيق عليه، بإرسالها بما فيها صفحات الويب التي يقوم بزيارتها والإعلانات وغيرها من المعلومات التي تساعد في "تحسين التطبيق".

من خلال موافقتك على سياسة الخصوصية، فإنك توافق على مشاركة بياناتك مع الشركة المالكة للتطبيق والجهات الخارجية الأخرى المرتبطة بتحسين استعمال الخدمة عن طريق استخدام بياناتك من أجل تقديم تقارير أو محتوى مخصص أو إعلانات.

وأكد الجندي، أن هناك خطورة أمنية من خلال تحميل التطبيق فإن المستخدم يعطي الصلاحية للشركة المالكة التي هي "صينية" في الوصول إلى الهاتف الشخصي أو الجهاز الذي قمت بتحميل التطبيق عليه، وجمع معلومات عنك ومراقبته؛ خاصة إذا تم بيع هذا التطبيق لشركة أخرى فإن ذلك يتم ببيانات المستخدمين.