الثلاثاء 14 مايو 2024

بعد التوجيهات بوضع ضوابط للمستشفيات الخاصة لعلاج لمرضى كورونا.. صحة النواب: تكليفات مدبولي بوضع سقف لتكلفة العلاج جيدة جدا.. وتطبيق الإجراءات القانونية التي قد تصل إلى إلغاء الترخيص حال المخالفة

تحقيقات1-6-2020 | 18:47

عقد الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، أمس الأحد ، اجتماعاً للمجموعة  الطبية؛ لمناقشة عدد من الملفات الخاصة بإجراءات التعامل مع التصدي لانتشار فيروس "كورونا"، وذلك بحضور كل من الدكتور خالد عبدالغفار، وزير التعليم العالي والبحث العلمي، واللواء محمود توفيق، وزير الداخلية، والدكتورة هالة زايد، وزيرة الصحة والسكان، وأسامة هيكل، وزير الدولة للإعلام، والدكتور محمد عوض تاج الدين، مستشار رئيس الجمهورية لشئون الصحة والوقاية، واللواء بهاء الدين زيدان، رئيس الهيئة المصرية للشراء الموحد والإمداد والتموين الطبي، ومسئولي الجهات المعنية.


وكلّف الدكتور مصطفى مدبولي الوزراء المعنيين بوضع ضوابط للمستشفيات الخاصة التي بدأت تشارك في علاج المواطنين من فيروس كورونا، بحيث يكون هناك سقف محدد لتكلفة العلاج، ولاسيما أن الفترة الأخيرة شهدت ارتفاعاً مبالغاً فيه في تكلفة العلاج والعزل بعدد من هذه المستشفيات.


فهل المستشفيات الخاصة قادرة على تقديم خدمة علاج  مميزة للمواطنين وهل إمكانياتها تسمح لها باستقبال أعداد كبيرة منهم مع تحقيق نتائج جيدة ؟ وما هى الإجراءات التي يجب أن تتخذها الحكومة لضمان التزام المستشفيات الخاصة بتقديم تلك خدمة على أكمل وجه ؟


خدمة علاج مميزة للمواطنين

أكد الدكتور سامي المشد، أمين سر لجنة الصحة بمجلس النواب أن المستشفيات الخاصة قادرة على تقديم خدمة علاج مميزة للمواطنين لكن خدمتها مقابل أجر كبير وقد تكون في غير استطاعة ومقدرة الكثيرين من الشعب.

وأضاف إن تكليفات الدكتور مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء  بوضع ضوابط للمستشفيات الخاصة وسقف لتكلفة العلاج قرار جيد جدا خاصة في ظل معاناة المستشفيات الحكومية الآن من ضغط كبير.

وأشار إلى أن المستشفيات الخاصة متاح لها أن تؤدي الخدمة بشكل جيد وعلى مستوى متميز، لافتا إلى ضرورة أن تقوم وزارة الصحة مع إدارة المستشفيات الخاصة بوضع حد أقصى لتسعيرة العلاج وأن يكون العلاج متاحا في أكثر من درجة أو مستوى بحيث يكون العلاج في متناول شريحة كبيرة من المواطنين.

وأوضح أن وزارة الصحة تمتلك الرقابة الكافية على تلك المستشفيات، فمن لن يلتزم سيتم تطبيق الإجراءات القانونية عليه والتي قد تصل إلى إلغاء الترخيص.


تخفيف العبء عن الحكومية

أكدت الدكتورة سماح سعد عضو اللجنة الصحية بمجلس النواب أن السماح للمستشفيات الخاصة بتقديم خدمة الرعاية والعلاج لمرضى كورونا خطوة جيدة، لتخفيف العبء عن المستشفيات الحكومية.


وأضافت "سعد" أن مستشفيات وزارة الصحة تقدم الخدمة مجانية بمعنى تقديم الدواء والغذاء والأجهزة الطبية، ومن المفترض أن تكون لغير القادرين في حين أن المستشفيات الخاصة ستقدم الخدمة للقادرين على دفع التكلفة وبالتالي سترفع قليلا من الحمل الواقع على عاتق مستشفيات وزارة الصحة.


وأشارت إلى ضرورة أن تقوم وزارة الصحة بوضع سقف لأسعار الخدمات التي ستقدمها المستشفيات الخاصة وذلك نظرا لأسعار خدماتها المبالغ فيها وبالتالي ستحجم من المبالغات في الأسعار، فمثلا العناية المركزة تكلفتها 6 آلاف جنيه في اليوم في المستشفيات الخاصة، عند تقليلها إذا بلغت لـ 4 آلاف جنيه يوميا ستعتبر تكلفة كبيرة أيضا، داعية النقابات في مصر أن تقوم بدورها في تخفيض التكلفة عن طريق رفع نسبة المشاركة في تكلفة العلاج لأعضائها لأننا في وباء وبالتالي كلما انخفضت تكلفة المستشفيات الخاصة كلما خدمت قطاعا أوسع، كلما خف الضغط على مستشفيات وزارة الصحة واقتصرت على غير القادرين.

    Dr.Radwa
    Egypt Air