الثلاثاء 2 يوليو 2024

فؤاد علام: استعانة الجيش التركي بـ«عناصر الإرهابية» واقعة تعد الأولى فى تاريخ الجيوش

أخبار7-6-2020 | 21:08

أكد اللواء فؤاد علام وكيل جهاز أمن الدولة سابقا، أن لأول مرة فى تاريخ الجيوش يتم الزج باسم جيش يتعاون مع الجماعات الإرهابية لتحقيق أهدافه، كما فعل الجيش التركي، وفعلت تركيا بقواتها المسلحة.

 

وأضاف «علام»، فى تصريحات خاصة لـ«الهلال اليوم»، أنه للاسف لا يوجد عقوبات دولية توقع ضد الجيوش التى تتعاون مع العناصر الإرهابية، ذلك لأن تلك الوقائع جديدة على الواقع الدولي، وفعلتها تركيا لأول مرة، لذا لا يوجد عقوبة يمكن أن توقع ضدها.

 

وتابع «علام»، أن السلاح الذى تستخدمه تركيا فى سوريا وغيرها حصلت عليه من حلف الأطلنطي التي هى عضو به، وتلك كارثة آن الأوان لتعديلها، مشيرا إلى أن المجتمع الدولى يحتاج إعادة النظر فى هيكلته ومعالجته للقضايا الدولية، ولم يعد من الطبيعي أن يتحكم به الدول الخمس الكبرى التى فشلت تماما، وقام بتعريتها فيروس ضعيف أسقط أنظمتها كليًا.

 

وأضاف «علام»، أن الأمم المتحدة ومجلس الأمن والتحالفات الدولية، تحتاج إلى إعادة صياغة للقوانين والأسس التي تعتمد عليها، على أن توقع عقوبات ضد الدول التى تخطئ لا أن تقر عقوبة، ثم بتدخل من الدول الكبرى يغض البصر عنها، الأمر الذى نعانى منه حاليا ونرى دولا تساعد الإرهاب دون عقوبة رادعة، فقط لأن دولا كبرى تحميها.