الثلاثاء 18 يونيو 2024

«العمدة»: رسائل السيسي تؤكد عدم السماح بأي تجاوز يهدد الأمن القومي

أخبار20-6-2020 | 22:34

قال النائب مهدي العمدة عضو لجنة الشئون الإفريقية بمجلس النواب، وأحد نواب محافظة مطروح، إن رسائل الرئيس السيسي خلال تفقد المنطقة العسكرية الغربية قوية وشديدة لكل من تجول برأسه أي خواطر بأن يهدد الأمن القومي المصري وسيكون الرد سريعا وحازما، مشددا على أن حديث الرئيس كان صريحا وقويا سواء لأزمة سد النهضة أو للانتهاكات التي تحدث في ليبيا.

 

وأشار عضو لجنة الشئون الإفريقية بمجلس النواب لـ"الهلال اليوم" أن مصر لن تسمح بالمساس بالسيادة الليبية التي تعد امتدادا للأمن القومي المصري، موضحا أن الممارسات التي تقدم عليها تركيا ودعمها للمليشيات المسلحة والعناصر الإرهابية لن يمر مرور الكرام ولن تقبل مصر بالمساس بأمنها القومي.

 

وشدد النائب البرلماني على ضرورة قبول الأطراف الليبية للعملية السياسية وفقا لـ"إعلان القاهرة" الذي أعلنه الرئيس السيسي لحل الأزمة، بعيدا عن أي تدخلات خارجية تمثل انتهاكا للسيادة الليبية، مشيرا إلى أن رسائل الرئيس واضحة بشأن التدخلات الخارجية والتهديدات للأمن القومي المصري الذي لن يقبل به الجيشوسيطرد بقوة سواء داخل البلاد أو خارجها.

 

وقال الرئيس عبد الفتاح السيسي، إن أي تدخل مباشر من الدولة المصرية في الأزمة الليبية باتت تتوفر له الشرعية الدولية سواء في إطار ميثاق الأمم المتحدة (حق الدفاع عن النفس)، أو بناء على السلطة الشرعية الوحيدة المنتخبة من الشعب الليبي (مجلس النواب الليبي).

 

وأوضح الرئيس، في كلمته، بعد تفقده المنطقة الغربية العسكرية في سيدي براني، اليوم السبت، أن هذا التدخل ستكون أهدافه، حماية وتأمين الحدود الغربية للدولة بعمقها الاستراتيجي من تهديدات المليشيات الإرهابية والمرتزقة، وسرعة دعم استعادة الأمن والاستقرار على الساحة الليبية باعتباره جزءا لا يتجزأ من أمن واستقرار مصر والأمن القومي العربي، وحقن دماء الأشقاء من أبناء الشعب الليبي شرقا وغربا لتهيئة الظروف لوقف إطلاق النار ومنع أي من الأطراف تجاوز الأوضاع الحالية، ووقف إطلاق النار الفوري، وإطلاق مفاوضات عملية التسوية السياسية الشاملة تحت رعاية الأمم المتحدة وفقا لمخرجات مؤتمر برلين وتطبيقا عمليا لمبادرة إعلان القاهرة.

 

وقال "إن ما شاهدته اليوم من جاهزية واستعداد قتالي عال للقوات المسلحة يعد فخرا واعتزازا مني ومن شعب مصر العظيم لما وصلت إليه قواتنا المسلحة من تأهيل وإعداد وامتلاك لمنظومة متطورة تجعلها قادرة على الوفاء بتنفيذ أي مهام تُكلف بها".

 

وأشاد الرئيس السيسي، بالجهود المشتركة والمتسمرة للقوات المسلحة في حماية البوابة الغربية لأمننا القومي الذي هو امتداد وجزء لا يتجزأ من أمن أمتنا العربية وأشقائنا في دول الجوار المباشرة.